الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 كانون الثاني (يناير) 2018

حركة مشار تتنصل عن مسؤوليتها من هجوم جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 7 يناير 2018 ـ نفت القيادة العسكرية للمعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار القيام بدور في الهجوم الأخير على جوبا، متراجعة عن التصريحات التي أدلى بها أحد قادتها بشان تنسيق قواتهم مع بعض الوحدات الحكومية لتسبب القتال في عاصمة جنوب السودان.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
مشار في صورة تعود الى يوليو 2015 (رويترز)

وشهدت جوبا تبادل كثيف لإطلاق النار في مواقع متعددة ليلة الخميس مما تسبب بحالة من الهلع واجبر المدنيين على الفرار من اجل سلامتهم بعد اندلاع القتال في الاجزاء الغربية من المدينة.

وبدأ القتال، الذي يعتقد أنه بدأ بانشقاق الجنود الموالين لرئيس الأركان السابق بول مالونق أوان، بعد وقت قليل من الطلقات العشوائية بالقرب من مجمع الأمم المتحدة في مساء يوم 4 يناير 2018، وفي وقت لاحق تكثف بين الساعة: 11:00 مساء ومنتصف الليل وهدأت بعد نشر قوات حكومية كبيرة في المنطقة وانسحاب المقاتلين إلى الأحراش.

واعترف المتحدثون باسم الحكومة والجيش الجمعة بان القتال اندلع بين وحدات الجيش التي عززها المتمردون الذين تسللوا الى المدينة متنكرين كمدنيين عاديين مما أسفر عن مصرع بعضهم ولكن القوات الحكومية شنت هجوم على المهاجمين وقالت أن الهدوء عاد إلى العاصمة.

وقال الكولونيل تشان قرنق لوال، زميل قائد الجيش السابق بول مالونق الذي تمرد احتجاجا على المعاملة التي تلقاها مالونق وانضم إلى حركة مشار، إن قواتهم شاركت في الهجوم داخل بلدة جوبا.

وقال لوال في تصريحات لـ(سودان تربيون) الجمعة ان الهجوم كان دليلا على قدرتها على الاستيلاء على جوبا اذا لم توقف الحكومة شن هجماتها على مواقعها، إلا ان نائب المتحدث باسم حركة مشار لام بول جابرييل نفى في بيان أصدره السبت اى مسئولية بشأن الهجوم على جوبا، وبدلا من ذلك ألقى باللائمة على الحكومة ومشيرا إلى انها محاولة لعرقلة تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار، وأردف "إن الاتهام الذي وجهه المتحدث الرسمي باسم نظام جوبا الجنرال لول رواي بأن تشان قرنق هاجم موقعا حكوميا في جوبا لا أساس له من الصحة وهو ذريعة لإيجاد وسيلة لعرقلة عملية السلام ".

واعترف البيان بأن تشان قرنق جزءا من الحركة ولكنه لم يترك قاعدته منذ انضمامه إليها، وزاد "لذلك فان الادعاء انه هاجم جوبا في يوم 4/1/2018 مجرد اتهام كاذب مباشر للحركة ويشكل انتهاكا لوقف إطلاق النار الموقع".

كما دعا المتحدث باسم المتمرد وسائل الإعلام إلى إظهار الإنصاف في تقاريرها حتى لا تحابي أي من الأطراف النزاع. أن الجيش الشعبي لتحرير السودان -قيادة مشار تنأى بنفسها عن الهجوم على جوبا. أن القتال كان بين قوات النظام لأن الذين انشقوا لم يعلنوا بعد عن نيتهم، لذلك فإن ربطهم بالحركة عمل جبان من النظام".

ولفت البيان الى ان الحكومة فى جوبا يجب ان تقبل حقيقة ان هنالك جنود ساخطون بين قواتها وسيستمرون فى الانشقاق والانضمام الى الجماعات المتمردة، داعيا الرئيس سلفا كير إلى قبول السلام بدلا من السعي وراء الطموحات القبلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.