الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تموز (يوليو) 2017

حركة مشار تتهم أوغندا بقصف قاعدة في أعالي النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 يوليو 2017 ـ ادعت حركة التمرد الرئيسية التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار في جنوب السودان، ان طائرات حربية أوغندية نفذت غارات جوية على قاعدتها في ولاية اعالي النيل يوم الجمعة.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
رياك مشار (وكالة اسوشيتد برس)

وقال المتحدث باسم المعارضة المسلحة الجنرال ويليام جاتجياث دينق ان طائرتين مدججتين بالسلاح قصفتا موقعا للمتمردين في منطقة (ثوتشدنق) في محاولة لانقاذ قوات موالية للحكومة، وزاد "في حوالي الساعة الثالثة والنصف صباح الجمعة، بدأت مروحيتان أوغنديتان بقصف موقع تابع للحركة الشعبية- جناح مشار ".

وأوضح مسؤول التمرد في بيان تحصلت عليه (سودان تربيون) أن الرد على الغارات الجوية من قواتهم على الأرض أجبر الطائرات الحربية الاوغندية على فقدان التركيز ومن ثم المغادرة.

وأردف "وحدة المدفعية التابعة للجيش الشعبي ردت بشكل قوي على الهجوم الجوي حتى اضطرت الطائرات الأوغندية إلى قصف القرى المجاورة بصورة عشوائية".

وأكد المتحدث باسم المعارضة المسلحة ان الغارات الجوية لم تسفر عن سقوط ضحايا، لافتا إلى مقتل ما لا يقل عن 37 جنديا مواليا للحكومة.

ولم تتمكن (سودان تريبون) من التحقق بشكل مستقل من ادعاءات المتحدث باسم المتمردين.

وفي الوقت نفسه اتهم المتحدث باسم حركة مشار حكومتي جوبا وكمبالا بتنسيق خطة هجوم مشتركة على مايوت وباجاك، محذرا من ان اى محاولة لاحتلال مايوت او باجاك سيكون خطأ فادحا على الجانب الحكومى.

ودعا مسؤول المتمردين الامم المتحدة والاتحاد الافريقى ودول الترويكا الى ادانة جوبا واوغندا بشأن هذه الهجمات التى تنتهك وقف اطلاق النار من جانب واحد الذى اعلنه الرئيس سلفا كير.

وأضاف "اننا نواصل باستمرار ابلاغ الامم المتحدة والاتحاد الافريقى والترويكا والمجتمع الدولى بأننا نشهد القتال الذى اثاره الزعيمان ضد اعادة إحياء عملية السلام الموقعة 2015".

وتأتي هذه الضربات الجوية، إذا تم التأكد منها, بعد ايام من لقاء الرئيس كير مع نظيره الاوغندي في محاولة لاعادة توحيد مختلف فصائل حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وفي مايو من هذا العام اتفقت ثلاثة فصائل من الحزب الحاكم فى جنوب السودان فى كمبالا على تنحية خلافاتهم جانبا ووضع خريطة طريق لاعادة توحيد الحزب التاريخي.

وانزلق جنوب السودان في صراع في ديسمبر 2013 حيث تحول التنافس بين كير ونائبه حينها رياك مشار إلى حرب أهلية.

وقد تسبب القتال فى اسوأ ازمة للاجئين في افريقيا حيث فر اكثر من ثلاثة ملايين شخص من منازلهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.