الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

حركة مشار تتهم مجموعة سواكا والجيش الحكومي بمهاجمة مواقعها

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 أكتوبر 2018- اتهمت المعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار جبهة الإنقاذ الوطنية بزعامة الجنرال توماس سريليو سواكا والجيش الحكومي بمهاجمة مواقعها في ولاية نهر ياي و واو، مما يثير مخاوف من استئناف الأعمال العدائية بعد التوقيع على اتفاقية السلام المنشطة في 12 سبتمبر الماضي.

JPEG - 87.4 كيلوبايت
قوات مشار لدى وصولها الى ماسانا في واو خلال أغسطس من العام 2017 (سودان تربيون)

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية توقفت الأطراف عن القتال بعد مناوشات متقطعة استنكرها قادة جنوب السودان ووصفوها بأنها حوادث متفرقة.

لكن المتحدث باسم مشار لام بول غابرييل قال في بيان يوم الاثنين إن المقاتلين المتمردين الموالين للجنرال توماس سيريلو سواكا قتلوا 17 مدنيا خلال هجومين على مواقعهم في مينوري ولوقو في ولاية نهر ياي.

وأردف "بالأمس في 14/10/2018 هاجمت قوات جبهة الإنقاذ الوطنية موقع لقواتنا في مينوري بولاية نهر ياي مما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة آخرين ونزوح العديد من المدنيين إلى بلدة ياي وإلى الغابات، كما هاجمت قاعدتنا في لوقو حيث قتل 12 مصليا ".

ولفت مسؤول التمرد الى أن الهجوم يعتبر اعلانا مباشرا للحرب من على اتفاقية السلام المنشطة، من الجنرال سواكا.

وقال المتحدث باسم حركة مشار إن القوات الحكومية المتمركزة في ميبو بولاية واو تهاجم بصورة مستمرة مواقعهم في نغيسا وتادو ونغوكو منذ 3 أكتوبر إلى يوم 14 منه مما تسبب في مقتل مدنيين وعسكريين إلى جانب تشريد المزيد من المدنيين.

كما اتهم القوات الحكومية باختطاف العقيد جون اندريا كانجاندي مع زوجته، منوها إلى ان هذه الهجمات مخطط لها مسبقا سبق من قبل قادة النظام فى جوبا لتوسيع اراضيهم ومنع أي منشآت لتجميع القوات فى المنطقة.

وفي تطور متصل، أصدر رئيس اللجنة الوطنية للعلاقات الخارجية التابعة لحركة التمرد ستيفن بار كول بيانا الأحد شجب فيه فشل حكومة جنوب السودان في إنفاذ الاتفاقية، مشيرا إلى استمرار الهجمات على مواقعهم في وسط الاستوائية وغرب بحر الغزال والوحدة، بجانب رفض جوبا إطلاق سراح أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين وعدم التصديق على اتفاقية السلام.

وأضاف البيان "مرة أخرى، تدعو قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان فصيل مشار بشكل عاجل كل من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول الترويكا وضامنو اتفاقية السلام المنشطة الوفاء بالتزاماتهم التي تعهدوا بها على هامش الجمعية العامة 73 للأمم المتحدة".

وأعلنت الإيقاد نهاية الأسبوع الماضي إنها تستعد لعقد اجتماع مع الأطراف المتصارعة في جنوب السودان لمناقشة تنفيذ الاتفاقية الأسبوع المقبل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.