الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

حركة مشار تحث لاجئي جنوب السودان على مقاطعة الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 نوفمبر 2017- دعا مسؤول في المعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان اللاجئين الذين يعيشون في أوغندا وكينيا وإثيوبيا والسودان والكونغو لمقاطعة مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس سلفا كير مايو الماضي، مشيرا إلى أن العملية تخلق بيئة "غير مؤاتية" للاجئين الذين يعيشون في المخيمات.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل بدء اجتماع مشترك في صورة تعود للعام 2016

وفى مقابلة مع (سودان تربيون) الاثنين وصف ستيفن وات، مسؤول حركة التمرد الرئيسية التي يتزعمها نائب الرئيس السابق رياك مشار، مبادرة الحوار بانها "حيلة" تهدف الى إنهاء عملية تنشيط السلام التي تنظمها الكتلة الاقليمية (إيقاد).

وأضاف مسؤول التمرد "إن موقف فصيل الحركة فصيل مشار كان واضحا منذ البداية وهو أنه لا يعترف بهذه المبادرة لأنه خرق للاتفاق، أن المبادرة تبدو وطنية ولكنها منذ البداية تعد مونولوجيا بين الحكومة نفسها لمصلحة بعض اجزاء مجتمع جينج ".

ووفقا لمسؤول التمرد فإن مبادرة الحوار لا تحل رسميا محل اتفاق حل النزاع في جنوب السودان، وأردف "من اجل العدل والشمول، هناك حاجة الى اشراك جميع الاطراف المنخرطة في الصراع قبل الوصول إلى الأبرياء. أن القيادة العليا في الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل مشار رفضت المبادرة في جميع انحاء العالم لان الموقف الرسمي للمعارضة المسلحة وغالبية شعب جنوب السودان لم يكن ممثلا".

وفشلت محاولات سابقة قام بها اعضاء لجنة الحوار الوطني للقاء مشار المحاصر في جنوب افريقيا بعد ان رفض الاخير مقابلة الوفد.

وقال مسؤول التمرد ان شعب جنوب السودان الذي يعيش في الشتات يجب ان يقاطع المشاركة بالحوار، متهما الرئيس كير بعدم تحقيق السلام في الدولة الوليدة.

وتهدف مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس رسميا مايو إلى إعادة تحديد أساس وحدة شعب جنوب السودان وإعادة تعريف المواطنة والانتماء، وإعادة هيكلة الدولة للإدماج الوطني.

وأدى النزاع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني مدني منذ اندلاعه منتصف ديسمبر 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.