الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 كانون الأول (ديسمبر) 2017

حركة مشار تدعو إلى مراجعة آلية مراقبة السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 21 ديسمبر 2017 ـ دعت حركة التمرد الرئيسة في جنوب جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار إلى إعادة تشكيل هيئة المراقبة المكلفة بمراقبة جميع أوجه تنفيذ اتفاق السلام بما في ذلك وقف إطلاق النار.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
مشار في صورة تعود الى يوليو 2015 (رويترز)

وقدمت المجموعة المتمردة طلبها فى بيان أصدرته الاربعاء في مكان انعقاد منتدى اعادة التنشيط رفيع المستوى المتعلق باتفاق حل النزاع في جنوب السودان الذي بدأ في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الإثنين.

وأشارت حركة مشار في بيانها إلى فشل اللجنة المشتركة للرصد والتقييم في إدانة القوات الحكومية بسبب الانتهاكات المختلفة لوقف إطلاق النار والفظائع المرتكبة ضد المدنيين، مشددة على ضرورة مراجعة اللجنة التي يرأسها الرئيس السابق لبوتسوانا فيستوس موغاي.

وأضاف البيان أن "الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار تعتقد ان الطريقة الوحيدة التي يمكن بها للجنة أن تكون ذات مصداقية وفعالة في وقف الاعمال القتالية وقف اطلاق النار هو حلها واعادة تشكيلها لتعكس الحقائق الجديدة".

وفي يوليو الماضي رفض موغاي دعوات حركة مشار الحركة التي طالبته بالاستقالة وإعلان فشل اللجنة المشتركة في أداء واجباتها، وقال إن منتدى التنشيط لن يتفاوض على اتفاقية السلام.

وفي 15 يوليو قال موغاي إن "اتفاق السلام لا يزال يعمل ولكن أصابته بعض الإخفاقات، ومن المقرر أن يعيد منتدى التنشيط الذي ينظمه رؤساء الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) في أديس أبابا، الاتفاق إلى المسار الصحيح".

وأكد رئيس بوتسوانا السابق الذي اتهم بالوقوف مع حكومة جوبا أن الحكومة رفضت اقتراح اعادة التفاوض حول اتفاق السلام مدعية انها تنفذه بالفعل وتعهدت بتسريع تنفيذ البنود التي ما زالت متخلفة عن الموعد المحدد.

وقال وفد حركة مشار المشارك في منتدى التنشيط إن مشروع اتفاق وقف الأعمال القتالية والمسائل الإنسانية في جنوب السودان قد عرض على المشاركين قبل أن تتاح لأي من الأطراف الفرصة للتداول أو تقديم أي آراء حوله.

كما أعرب البيان عن أسفه بشان مشاركة الحكومة وحدها في مجلس وزراء الايقاد ما يمكنها من المشاركة في اعداد مشروع الوثيقة بينما لا تتاح لها هذه الفرصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.