الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيار (مايو) 2018

حركة مشار تطلق سراح 10 من عمال الإغاثة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 1 مايو 2018 ـ أعلنت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار إطلاق سراح عشرة من عمال الإغاثة اعتقلتهم الأسبوع الماضي خارج مدينة ياي وسلمتهم الى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

JPEG - 31.2 كيلوبايت
قوات تابعة للأمم المتحدة تعيد انتشارها في جوبا

وقال المتحدث باسم حركة التمرد لام بول غابرييل إن الإفراج جاء بعد توجيه أصدرته قيادة المجموعة الأحد للإفراج عن عمال الإغاثة العشرة الذين دخلوا المنطقة الخاضعة لسيطرة الحركة بدون تصريح".

وأضاف في بيان: "لقد تأكد بعد ظهر اليوم 30 أبريل 2018 في حوالي الساعة 2:50 بعد الظهر أن اللجنة الدولية بالتنسيق مع الجنرال ويسلي فيليبي وقائد الفرقة (2) جون مابييه استلمت عمال الإغاثة وهم بأمان وفي طريقهم إلى جوبا".

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان صدر من جنيف إطلاق سراح عمال الإغاثة العشرة، وقالت "تم نقل عمال الإغاثة في جنوب السودان بواسطة طائرات اللجنة الدولية للصليب الأحمر من منطقة حول ياي إلى العاصمة جوبا".

وأدانت اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم السبت الماضي اختطاف عشرة عمال إغاثة حول بلدة ياي في وسط الاستوائية وحثت على الإفراج عنهم فوراً.

واعتُبرت هذه الخطوة انتهاكا للسلام واتفاقات الأعمال العدائية التي تتطلب الوصول بدون عوائق إلى عمال الإغاثة الإنسانية في جنوب السودان.

ومع ذلك ألقى مسؤول التمرد باللوم على مفوضية تنسيق الشؤون الإنسانية لعدم التنسيق مع الحركة، مشيراً إلى أنها المرة الثانية التي يعتقل فيها عمال الإغاثة الذين يدخلون المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ فصيل مشار بدون تصريح.

وتابع "لقد نصحنا في مرات عديدة مفوضية تنسيق الشؤون الإنسانية بالتنسيق مع وحدتنا المتعلقة بالعمل الإنساني من خلال تقديم إشعار بتحركاتهم وأنشطتهم مسبقا، وللأسف فإن هذا لم يحدث".

وفي 15 إبريل أطلقت حركة التمرد سبعة من عمال الإغاثة تابعين لجمعية الصحة في جنوب السودان كانوا محتجزين في وسط الاستوائية.

وفي ذلك الوقت قال المتمردون إنهم احتجزوا عمال الإغاثة بعد أن اكتشفوا عميلين أمنيين تم نشرهم في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون تحت غطاء عمال الأغاثة للقيام بأنشطة معادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.