الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 كانون الأول (ديسمبر) 2017

حركة مشار تعلن وقف الأعمال القتالية في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 ديسمبر 2017 ـ أصدر زعيم جماعة التمرد الرئيسية في جنوب السودان رياك مشار أمرا يقضي بوقف الأعمال القتالية مع القوات الحكومية، على الرغم من التقارير التي تفيد باستمرار القتال في عدة أجزاء من البلاد بعد توقيع وقف إطلاق النار في أديس أبابا.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
رياك مشار (وكالة اسوشيتد برس)

وقال مشار عبر أمره الذي أصدره الجمعة إن الإعلان يجئ تقيدا باتفاق وقف الأعمال العدائية الذي وقعته جماعته مع مجموعات أخرى كجزء من الجهود الإقليمية لإنهاء الحرب في الدولة الوليدة.

وقال "اطلب من جميع القوات وقف جميع الاعمال العدائية والبقاء في قواعدها والتصرف فقط دفاعا عن النفس او ضد اي اعتداء".

وتصبح الهدنة التي وقعها الأطراف مساء الخميس في العاصمة الاثيوبية سارية المفعول منتصف ليلة الاحد الموافق 24 يوليو 2017.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الاطراف ستلتزم بما وقعته بعد ان أوضحت تقارير صباح الجمعة وقوع هجمات على مواقع تسيطر عليها مجموعات منافسة في بحر الغزال وأعالي النيل والاستوائية.

وأعرب مراقبون عن مخاوفهم من أن الاتفاقية الجديدة قد تتبع مسار الاتفاقات السابقة.

ورحب الزعماء الإقليميون والدوليون باتفاق وقف إطلاق النار وقالوا إن المجموعة التي تمثل حكومة الرئيس سلفا كير في جوبا وغيرها "تؤكد مجددا الالتزام الكامل بإنهاء الحرب وإيجاد مساحة لوقف دائم لإطلاق النار." كما أعربوا عن املهم في ان تؤدي الهدنة الى تحسن الوضع باستمرار من حيث سلامة عمال الاغاثة والمدنيين.

وعلى الرغم من الترحيب بالاتفاق من جميع الأطراف إلا أن الكولونيل لام بول غابرييل، النائب العسكري باسم حركة مشار، اتهم في بيان أصدره الجمعة القوات الحكومية بمهاجمة مواقعهم في ثلاث مناطق وهي ولاية أعالي النيل والاستوائية وبحر الغزال.

وأضاف البيان "اليوم 22 ديسمبر، الساعة 7:00 بعد أقل من 12 ساعة من التوقيع على وقف الأعمال القتالية في العاصمة أديس، شنت القوات الحكومية هجمات عدوانية على مواقعنا. وتم قصف مواقعنا في ديم جلاب على طول راجا وبورو من قبل القوات الحكومية ومليشيات حركة العدل والمساواة السودانية.

كما ادعى المتحدث باسم المعارضة أن القوات الحكومية تقوم بشن هجمات على قواتهم في أعالي النيل، وزاد " أن قواتنا تتعرض لهجمات من قبل القوات الحكومية في كولا في ولاية فشودة في أعالي النيل حيث أنها تخطط لاستعادة مناطق أخرى من قواتنا خلال موسم الجفاف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.