الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017

حركة مشار تقول إن الحوار من جانب واحد يعرض اتفاق السلام للخطر

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 مايو 2017 ـ أعربت حركة التمرد الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار عن ترحيبها بحذر بشأن وقف إطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير ميارديت قبل يومين.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
سلفا كير ونائبه ريك مشار في جوبا يوم 26 أبريل 2016.. صورة من (رويترز)

وقال بيان أصدرته الحركة الثلاثاء إن الحوار من جانب واحد الذي انطلق الإثنين مجرد حملة لتعريض اتفاق السلام الموقع 2015 للخطر، مضيفا "إذا كان الرئيس وحلفاؤه صادقين لتحقيق المصالحة الوطنية فإن عدم الشمولية والتحيز في اختيار اللجنة التوجيهية يجعل العملية برمتها زائدة عن الحاجة".

ويأتي بيان حركة التمرد ردا على التصريحات المنسوبة للرئيس كير أثناء مراسم أداء القسم لأعضاء لجنة الحوار حيث رحب الرئيس بمشاركة جميع المعارضة باستثناء مشار مدعيا أن عودة الأخير للمشاركة في الحوار ستسبب حربا أخرى.

وقال كير يوم الإثنين "إن الجميع مرحب بهم للمشاركة في الحوار الوطني باستثناء رياك مشار لأنه إذا جاء سيسبب حربا أخرى في جوبا"، بيد أن تصريحات الرئيس أثارت احتجاجا من دعاة السلام والمعارضة، مشككة في مصداقية الحوار الذي لا يدعو الى أية وجهات نظر بديلة.

لكن بيان حركة مشار أصر على ان تنفيذ اتفاق السلام 2015 سيعالج قضايا تتعلق بالتوزيع غير المتكافئ وسوء ادارة الموارد في البلاد، مردفا "إن فكرة استبدال اتفاق حل النزاع في جمهورية جنوب السودان بهذا الحوار الوطني من جانب واحد سيجعل أطراف النزاع أكثر تشككا، ومن شأن ذلك أن يجعل العملية برمتها لا معنى لها".

ورحب فصيل المعارضة المسلحة بإعلان كير وقف اطلاق النار من جانب واحد في البلاد، قائلا إنه أفضل نهج لمعالجة القضايا السياسية، لكنه حذر أتباع مشار من توخي الحذر، وذكر أن الاعلان يمكن أن يكون خدعة.

وأضاف البيان "أن هذه المعاناة الهائلة تتفاقم بفعل الانهيار الكامل للقانون، وهو ما يتجلى في توسع نظام جوبا في عمليات القتل العرقية ومنع وصول المساعدات الإنسانية، بل وحتى نهب الإغاثة الإنسانية الموجهة إلى الفئات الضعيفة، بما في ذلك قتل عمال الإغاثة ما يزيد من تفاقم المجاعة في البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.