الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تموز (يوليو) 2017

حركة مشار تنفي استيلاء الجيش الحكومي على بلدة في أعالي النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 29 يوليو 2017- أقر القائد الاعلى لقوات التمرد الرئيسية في جنوب السودان التي يتزعمها نائب الرئيس السابق رياك مشار الجنرال خور شول بتقدم القوات الحكومية نحو منطقة باجاك، إلا أنه نفى صحة التقارير التي تفيد بان القوات الحكومية استعادت السيطرة على بلدة مايوت.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
ريك مشار وزوجته انجلينا في مخبئه بولاية جونقلي ـ (رويترز)

وقال شول ان قواتهم انسحبت من مقاطعة لونجتشوك وماثيانج لتجنب المدنيين والاطفال تبادل إطلاق النار، حيث ان الجانبين يستخدمان الاسلحة الثقيلة، واضاف "لقد تقدم العدو الى لوكجاك لكننا تمكنا من وقف تقدمهم الى نيانكيتش وونكير حيث اشتبكنا معهم ست مرات بالاضافة الى مواجهات اخرى فى لونجتشوك".

واعلنت القوات الحكومية أنها استولت على منطقة مايوت الخميس، بيد ان كبار المتمردين من المعارضة المسلحة قالوا ان التعزيزات لقواتهم وصلت يوم الجمعة لوقف تقدم القوات الموالية للحكومة.

وقال مسؤول التمرد "انني ابلغكم ايضا بان كل تعزيزاتنا قد وصلت بالفعل، وخاصة من ارض لاجور في غاجيوك بالاضافة الى مناطق اخرى"، مشيرا الى انه "خلال هذين اليومين سيدرك العدو من نحن".

وخلال الأسبوعين الماضيين كان المقاتلون المتمردون يشتبكون مع قوات الحكومة للسيطرة على المناطق الاستراتيجية في أعالي النيل في باجاك في الجزء الشرقي من البلاد بالقرب من الحدود الإثيوبية.

ويقول الجنرال شول إنهم يقاتلون لمدة خمسة وعشرين يوما تقريبا ضد الميليشيات المتحالفة مع جيش جنوب السودان، وقال انهم مصممون على صد الهجوم وهزيمة القوات الحكومية، وأردف "أؤكد لانصار الحركة الشعبية_ فصيل مشار أنه لا يمكن التوصل إلى مقر الحركة في مدينة باجاك أو أو مايوت من قبل العملية السياسية التابعة لتعبان دينق . اننا نقاتلهم منذ شهر تقريبا ".

وكان الجيش الشعبي لتحرير السودان اعلن الخميس ان قواته استعادت سيطرتها على مدينة مايوت وان قواتها تتقدم نحو بلدة باجاك الواقعة على الحدود مع اثيوبيا. بيد ان الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة مشار نفت استعادة مايوت واصفة الادعاء بانه "مجرد امنيات ".

ونزح ما لا يقل عن 50 الف شخص وهربوا من ديارهم من ماثيانغ ولونجتشوك ولواكجاك ونياكيتش وونكير الى منطقة باجاك.

ونددت الترويكا والاتحاد الأوروبي بالهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع المتمردين في منطقة أعالي النيل ودعت جوبا إلى مراقبة وقف الأعمال العدائية من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.