الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 تموز (يوليو) 2017

حركة مشار تنفي استيلاء الجيش الحكومي على بلدة في أعالي النيل

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 29 يوليو 2017- أقر القائد الاعلى لقوات التمرد الرئيسية في جنوب السودان التي يتزعمها نائب الرئيس السابق رياك مشار الجنرال خور شول بتقدم القوات الحكومية نحو منطقة باجاك، إلا أنه نفى صحة التقارير التي تفيد بان القوات الحكومية استعادت السيطرة على بلدة مايوت.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
ريك مشار وزوجته انجلينا في مخبئه بولاية جونقلي ـ (رويترز)

وقال شول ان قواتهم انسحبت من مقاطعة لونجتشوك وماثيانج لتجنب المدنيين والاطفال تبادل إطلاق النار، حيث ان الجانبين يستخدمان الاسلحة الثقيلة، واضاف "لقد تقدم العدو الى لوكجاك لكننا تمكنا من وقف تقدمهم الى نيانكيتش وونكير حيث اشتبكنا معهم ست مرات بالاضافة الى مواجهات اخرى فى لونجتشوك".

واعلنت القوات الحكومية أنها استولت على منطقة مايوت الخميس، بيد ان كبار المتمردين من المعارضة المسلحة قالوا ان التعزيزات لقواتهم وصلت يوم الجمعة لوقف تقدم القوات الموالية للحكومة.

وقال مسؤول التمرد "انني ابلغكم ايضا بان كل تعزيزاتنا قد وصلت بالفعل، وخاصة من ارض لاجور في غاجيوك بالاضافة الى مناطق اخرى"، مشيرا الى انه "خلال هذين اليومين سيدرك العدو من نحن".

وخلال الأسبوعين الماضيين كان المقاتلون المتمردون يشتبكون مع قوات الحكومة للسيطرة على المناطق الاستراتيجية في أعالي النيل في باجاك في الجزء الشرقي من البلاد بالقرب من الحدود الإثيوبية.

ويقول الجنرال شول إنهم يقاتلون لمدة خمسة وعشرين يوما تقريبا ضد الميليشيات المتحالفة مع جيش جنوب السودان، وقال انهم مصممون على صد الهجوم وهزيمة القوات الحكومية، وأردف "أؤكد لانصار الحركة الشعبية_ فصيل مشار أنه لا يمكن التوصل إلى مقر الحركة في مدينة باجاك أو أو مايوت من قبل العملية السياسية التابعة لتعبان دينق . اننا نقاتلهم منذ شهر تقريبا ".

وكان الجيش الشعبي لتحرير السودان اعلن الخميس ان قواته استعادت سيطرتها على مدينة مايوت وان قواتها تتقدم نحو بلدة باجاك الواقعة على الحدود مع اثيوبيا. بيد ان الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة مشار نفت استعادة مايوت واصفة الادعاء بانه "مجرد امنيات ".

ونزح ما لا يقل عن 50 الف شخص وهربوا من ديارهم من ماثيانغ ولونجتشوك ولواكجاك ونياكيتش وونكير الى منطقة باجاك.

ونددت الترويكا والاتحاد الأوروبي بالهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع المتمردين في منطقة أعالي النيل ودعت جوبا إلى مراقبة وقف الأعمال العدائية من جانب واحد الذي أعلنه الرئيس سلفا كير


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.