الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 شباط (فبراير) 2019

حركة مشار: لجنة الرصد والتقييم واللجنة الدستورية انتهكتا اتفاقية السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 فبراير 2019- اعترضت مجموعة المعارضة الرئيسية في جنوب السودان، بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، على قرار صاغته لجنة الرصد والتقييم المشتركة لاتفاق السلام التابعة للإيقاد وأيدته لجنة التعديل الدستوري الوطنية التي تهيمن عليها الحكومة والمتعلق بنظام الحكم ، قائلةً أن الخطوة تعتبر انتهاكا لاتفاقية السلام المنشطة.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
سلفا ومشار وقعا اتفاقية سلام تواجه تحديات كبيرة

وتماشياً مع اتفاقية السلام الموقعة بتاريخ 12 سبتمبر، يتعين على لجنة التعديل الدستوري صياغة مشروع تعديل دستوري لإدراج الاتفاقية في الدستور.

وفي خطاب مفتوح إلى القائم بأعمال رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة، قال نائب رئيس حركة مشار، هنري ديار إن اللجنة انتهكت اتفاقية السلام عندما صاغت مادة تتحدث عن نظام لا مركزي سيتم تنفيذه خلال الفترة الانتقالية.

وتقول المادة المتنازع عليها " ان جنوب السودان يحكم على اساس نظام ديمقراطي لا مركزي، وهو كل ما يشمل الوطن من اجل شعبه. وهي كيان متعدد الاعراق ومتعدد الثقافات ومتعدد اللغات ومتعدد الاديان ومتعدد الاعراق حيث ان هذا التنوع في الوجود السلمي ينص على ان تقوم اللجنة خلال الفترة الانتقالية بتنفيذ نظام الحكم الذي نقلت اليه السلطة والذي يكون فيه المزيد من السلطات والموارد. ويتم نقلها الى اشكال الحكم الادنى حسبما يتفق عليه الطرفان" .

بالنسبة لنائب رئيس الحركة الشعبية-فصيل مشار فإن هذه المادة انتهكت اتفاقية السلام المنشطة والتي ما كان يتوجب تبنيها من قبل المجلس الوطني الانتقالي المؤلف من 15 عضوا والذي يرأسه ممثل الإيقاد.

ولفتت الرسالة الى المادة 1.4.3.7 من اتفاقية السلام التي تنص "على أن نظام الحكم سوف يناقشه الاطراف خلال الفترة السابقة للفترة الانتقالية وليس خلال الفترة الانتقالية".

علاوة على ذلك، شددت حركة مشار على أن اتفاقية السلام لا تتضمن حكما يعهد إلى الحكومة بتفويض السلطة إلى الإدارة الإقليمية الأدنى مستوى.

وقبل إرسال خطابها إلى القائم بأعمال رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة سعت حركة مشار إلى إثناء اللجنة الدستورية عن إقرار خطوة الإيقاد من خلال المراسلات الكتابية المذكورة في الرسالة دون جدوى.

وكان نظام الحكم من الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرب التي استمرت خمس سنوات في جنوب السودان، جنبا إلى جنب مع تقاسم الثروة للجماعات المعارضة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.