الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 نيسان (أبريل) 2016

حركة مناوي: استفتاء دارفور محاولة لتقسيم الاقليم على أساس عرقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أبريل 2016- استبقت حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، نتائج الاستفتاء الاداري المزمع اجراءه في اقليم دارفور الاثنين المقبل، واعتبرته محاولة لتقسيم الاقليم على اساس عرقي.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
أبوعبيدة الخليفة عبدالله

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الموقعة في يوليو 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، فإن الاستفتاء سيقرر الوضع الإداري لدارفور، وتُضّمن نتيجته في الدستور، ويشمل خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.

وتزيد الاحتمالات بان يصوت سكان الاقليم لخيار الابقاء على نظام الولايات الحالي، بعد ابداء غالب الحركات الشريكة في اتفاق سلام الدوحة تأييدها له،فيما يدعو رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي للتصويت على خيار الاقليم الواحد.

وقال مساعد رئيس حركة جيش تحرير السودان للشئون السياسية، ابوعبيدة الخليفة، في تصريح تلقته "سودان تربيون" الخميس، إن استفتاء دارفور المقصود به تقسيم الاقليم علي اسس عرقية تمهيدا لتفتيت حقوق القبائل التاريخية في الحواكير بحجة حدود الولايات.

وتوقع أن يؤدي ذات الإجراء الى تفجير مزيد من الاقتتال والحروب القبيلة.

و دعا الخليفة مسؤولي الادارات الاهلية الاعيان ومواطني دارفور للانتباه لما قال انها مؤامرات تحاك ضد دارفور.

و اكد ان وضع الاقليم من الناحية التاريخية حافظ علي النسيج الاجتماعي والحقوق التاريخية للقبائل وهوية الاقليم.

واعتبر خطوة اجراء الاستفتاء باطلة بالنظر الى حالة عدم الاستقرار التي تعيشها دارفور وجود نصف السكان في معسكرات النزوح او غيرها ، علاوة على غياب ثلث مواطنيه كلاجئين.

وأضاف الخليفة " كما ان الاستفتاء من طرف واحد هو النظام و النتيجة معدة سلفا ، ما هو الا مؤامرة ردا علي مطاردة البشير بواسطة المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم التطهير العرقي و الابادة الجماعية في الاقليم"

مراقبون أفارقة للاستفتاء

الى ذلك قال رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي لدى السودان، محمود كان، إن الاتحاد قرر المشاركة في عملية الاقتراع لاستفتاء دارفور، المقرر انطلاقه في 11 أبريل المقبل، بنشر 18 مراقباً يصلون الخرطوم بالسبت ليتوجهوا مباشرة لدارفور.

وأبلغ كان(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، الخميس، أن فريق المراقبة يأتي في إطار دعم الاتحاد الأفريقي لعملية السلام والاستقرار في السودان.

وعقدت اللجنة العليا لإسناد الاستفتاء الإداري بغرب دارفور في إطار استعداداتها لانطلاق عمليات الاقتراع عدداً من اللقاءات عبر اللجان الفرعية ووقفت على مجمل ترتيبات لجان الإسناد.

وقال نائب والي غرب دارفور حسين عبدالله، إن اللجنة العليا بحثت كافة الترتيبات المتعلقة بدعم وإسناد الاستفتاء وإنجاح عملية الاقتراع خلال الأيام المحددة للاقتراع.

وأكد توفير كافة المعينات للمواطنين المسجلين، وتسهيل وصولهم إلى مراكز الاقتراع بكل محليات الولاية المختلفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.