الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 حزيران (يونيو) 2017

حركة مناوي : الوضع في دارفور يزداد سوءا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يونيو 2017 – قالت حركة تحرير السودان التي يتزعمها مني أركو مناوي، إن الأوضاع الأمنية والإنسانية في إقليم دارفور تزداد سوءا، وابدت أسفها لتجاهل التقارير الدولية عكس تلك الإنتهاكات.

JPEG - 81.1 كيلوبايت
تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)

وفي تقرير مؤلف من 50 صفحة يغطي الفترة من 15 ديسمبر 2016 إلى 15 مارس 2017، جمع فريق الشؤون الإنسانية التابع للحركة مجموعة واسعة من المعلومات عن انتهاكات إنسانية ارتكبتها الحكومة السودانية، بما في ذلك طرق مظاهر العنف ضد المدنيين في المنطقة.

ومن المقرر ان يبحث مجلس الامن الدولى الوضع فى دارفور هذا الاسبوع ويتوقع ان يغير مهمة عملية حفظ السلام المختلطة الى قوة بناء السلام.

و اعترض التقرير على أرقام انتهاكات حقوق الإنسان الواردة في تقارير الأمم المتحدة عن فترة الثلاثة أشهر نفسها، وأصدر إحصاءاته الخاصة عن حالات القتل والاختطاف والنهب والتشريد.

وأشار التقرير الي إن عدد القتلى من المدنيين وفقا لتقرير الأمم المتحدة خلال فترة الثلاثة أشهر بلغ 84 شخصا بينما يؤكد تقرير حركة تحرير السودان أن الخسائر البشرية بلغت 216 ضحية.
كما دحض التقريرعدد حالات الاغتصاب التي قدمتها الأمم المتحدة (181 حالة)، وقال إن هناك 279 حالة اغتصاب واعتداءات جنسية.

ورسم التقرير صورة قاتمة للحالة الإنسانية في الإقليم والتي تشير إلى نقص الأغذية وتدهور الخدمات الإنسانية للنازحين، ويضيف التقرير " إن هذا الوضع يمثل تهديدا أمنيا خطيرا".

وأدان التقرير غياب المساءلة ضد مرتكبي جرائم الحرب، مؤكدا أن الإفلات من العقاب في دارفور "لا يزال يشكل عاملا رئيسيا لاستمرار دائرة العنف ضد المدنيين ويؤثر تأثيرا خطيرا على الحالة الإنسانية الكارثية".

واشتبكت قوات حركة تحرير السودان الشهر الماضى مع القوات الحكومية فى شمال وشرق دارفور، وقالت الخرطوم ان المتمردين دخلوا المنطقة من جنوب السودان وليبيا.

وأخفقت وساطة الاتحاد الأفريقي في جعل الأطراف المتحاربة في المنطقة توقع اتفاقا لوقف الأعمال العدائية وللتفاوض على سلام دائم في منطقة دارفور.

وتطالب الجماعات المسلحة بفتح وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، بيد ان الخرطوم ترفض أي محاولة لتغيير الاتفاق الإطاري.

واتهم تقريرحركة تحرير السودان الحكومة بعرقلة الجهود التى يقودها الاتحاد الافريقى للتوقيع على اتفاقية وقف الأعمال العدائية فى أغسطس 2016.

وأردف "ان تحديد مناطق او مواقع قوات الاطراف والخلاف حول اقامة آلية انسانية مشتركة واطلاق سراح اسرى الحرب ووضع وثيقة الدوحة كانت الاختلافات الرئيسية التى اعاقت توقيع اتفاق الهدنة الانسانية، ولكن الحقيقة أن تعنت الحكومة بشأن وثيقة الدوحة باعتبارها قاعدة لأي محادثات سياسية هو السبب الرئيسي في منع إحراز أي تقدم".

واعتبرت الحركة الحوار الوطني الذي دعت اليه الحكومة السودانية، ليس سوى إخلال كامل بالمبادئ التي يجب ان تضبط عملية الحوار كما جاءت وفقاً لخارطة الطريق في جوانبها الاجرائية الخاصة بشمولية الاطراف وحيادية المنبر ورئاسة ادارتها .

وخلص التقرير في محوره الاخير باصدار جملة من التوصيات و المقترحات العملية التي تساعد او تمكن المهتمين بشان الاوضاع الإنسانية في دار فور من تطوير و تقديم مقترحات أكثر فعالية لمعالجة الوضع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.