الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 أيار (مايو) 2017

حركة مناوي تتهم الحكومة السودانية بشن حرب شاملة على مواقعها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2017 ـ اتهمت حركة تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي الحكومة السودانية بشن حرب شاملة على المناطق التي تسيطر عليها، بالتزامن مع إعلان الحركة وقف اطلاق النار، وشددت على أنها "لن تقف مكتوفة الأيدي".

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وقال بيان للمتحدث باسم الحركة محمد حسن هارون، وصل (سودان تربيون) الثلاثاء "في خطوة استفزازية دفعت الحكومة قبل أيام قليلة بأكثر من 150 سيارة محملة بأسلحة ثقيلة من ومليشيات إلى شمال دارفور وبالتحديد المناطق التي تسيطر عليها الحركة من أجل احتلال أراضي تابعة لأهالي المنطقة في كل من وأدي مغرب ودونكي بعاشيم وحوش وخايم ومجور".

وأفاد أن المليشيات احتلت في هذه الفترة القصيرة موارد المياه وأفرغت الأهالي من قراهم، وشرعت في حفر آبار جديدة وبناء قرى لتوطين القادمين الجدد من القبائل العربية "مستغلة الدعم الذي تقدمه دولة قطر".

وأفاد البيان أن تحرك القوات الحكومية تزامن مع إعلان وقف اطلاق النار من جانب حركة تحرير السودان وزيارة وفد من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي إلى إقليم دارفور لمخاطبة الوضع الإنساني المتدهور.

وتابع "شرعت حكومة الخرطوم في شن حرب شاملة على المناطق التي تسيطر عليها الحركة مع تحرك مسبق لتوطين قبائل دخيلة في مناطق القبائل الأصلية من ضمن سياسة التغيير الديمغرافي التي ينتهجها نظام الخرطوم في الإقليم منذ عقود".

واتهم البيان الحكومة بالدفع بمتحركات عسكرية كبيرة من مدن شمال وجنوب وشرق دارفور نحو مناطق حركة تحرير السودان بقوة تقدر بأكثر من 500 سيارة محملة بأسلحة ثقيلة في خطوة واضحة لإعلان الحرب.

وأكد البيان أنه "إزاء هذا التهديد على المدنيين العزل و الهجوم الوشيك على معاقل الحركة، فإن حركة تحرير السودان لن تقف مكتوفة اليد بالرغم من وقف اطلاق النار المعلن من جانبها وستدافع عن المدنيين العزل بكل ما أوتيت من القوة".

وطالب البيان المجتمع الدولي بعدم الانخداع بمظاهر الأمن المختلقة في المدن الرئيسية.

ودعا وفد مجلس الأمن والسلم الأفريقي إلى "لتحرك في كل مناطق النزوح ومناطق الحرب في شمال دارفور وجبل مرة بدون تدخل حكومة الخرطوم التي تحاول أن تجتمع بهم في إطار المكاتب الحكومية من أجل إخفاء آثار الجريمة وممارسة العنصرية".

وطالب البيان البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد" بتحمل مسؤوليتها كاملة بزيارة عاجلة لمناطق الحرب لمخاطبة الأوضاع الإنسانية المتدهورة على الأرض، و"التحرك فوراً لوضع حد لما يجري من عمليات الإحلال السكاني ضد القبائل الأصلية بدارفور".

وحذر بيان الحركة الاتحاد الأوروبي من الدعم الذي يقدمه لقوات الدعم السريع وقال "ندق ناقوس الخطر لما يقدمهُ الاتحاد الأوروبي من دعم لقوات الجنجويد تحت ذريعة مكافحة الهجرة غير الشرعية".

ودعا قطر لإيقاف بناء القرى في "ديار الذين تم تهجيرهم قسراً بقوة مليشيات الدعم السريع التي تعيش وتتنفس بأموال وثيقة الدوحة"، مشيراً الى إن قطر عليها التزام أخلاقي ويجب أن "توقف الدعم الذي يستغله النظام في الخرطوم لإبادة أهل دارفور تحت غطاء وثيقة الدوحة الميتة" ـ حسب نص البيان ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.