الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 تموز (يوليو) 2016

حركة مناوي ترحب بتمديد مجلس الأمن لـ (يوناميد) وتطلب تفويضها بالبند السابع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2016 ـ رحبت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي بقرار مجلس الأمن الدولي بالأبقاء على البعثة الأممية لحفظ السلام بدارفور (يوناميد)، ودعت إلى توسيع نطاق تفويض البعثة للفصل السابع وتحسين أوضاعها اللوجستية.

JPEG - 52 كيلوبايت
قائد "يوناميد" الجديد يستهل مهامه باستعراض حرس الشرف العسكري في الفاشر (صورة من اعلام البعثة )

وصوت مجلس الأمن، الأربعاء الماضي، بالإجماع لتمديد مهمة "يوناميد"، لعام بلا تعديل في المهام أو عدد القوات، بينما انتقد مندوب السودان لدى المجلس السفير عمر دهب القرار قائلا إنه حفل بالعديد من التناقض في فقراته، متهما بعض الدوائر في المجلس بتجاوز توصيات الفريق المشترك لاستراتيجية خروج البعثة.

وأكد بيان لمسؤول العلاقات الخارجية في حركة تحرير السودان علي ترايو، أن قرار الإبقاء الذي اتخذ جاء على عكس رغبة الحكومة السودانية الساعية لخروج قوات يوناميد من دارفور.

واتهم الحكومة بإثارة "غبار سياسي بتهريج و سذاجة لتنفيذ استراتيجية الخروج للإنفراد بالضحايا ومواصلة الإبادة في غياب المجتمع الدولي"، وعد قرار مجلس الأمن "اعترافا عمليا" لحقيقة سوء الأوضاع الإنسانية في دارفور.

ويبحث فريق ثلاثي يضم الحكومة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في استراتيجية خروج يوناميد منذ العام 2014. وينتظر أن يستأنف اجتماعاته بعد 4 أشهر.

ودعت حركة مناوي مجددا إلى توسيع نطاق تفويض البعثة وفق المنطوق الشامل للفصل السابع وتحسين أوضاعها اللوجستية بما يمكنها من أداء مهامها في حماية المواطنين بشكل فعال.

وطالبت المجتمع الدولي بفرض حظر الطيران في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق للوقوف ضد التصعيد المكثف والمستمر لعمليات القصف الجوي التي تنفذها الحكومة ضد المدنيين ـ حسب قول المتحدث باسم الحركة ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.