الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 شباط (فبراير) 2017

حركتا مناوي وجبريل ترحبان بموسي فكي رئيساً لمفوضية الاتحاد الافريقي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 فبراير 2017 – أعربت حركتا تحرير السودان / فصيل مناوي، والعدل والمساواة عن ترحيبهما بإنتخاب وزير الخارجية التشادي موسي فكي رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
أعلام الدول الأفريقية أمام مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

وأنتخب فكي، الإثنين، لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال القمة الـ28 للاتحاد الأفريقي، التي عقدت بأديس أبابا مؤخراً.

وقالت حركة تحرير السودان/فصيل مناوي في تعميم تلقته "سودان تربيون" الخميس " نهنىء موسي فكي على الوظيفة الجديدة ،ونتمنى له النجاح في مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية".

وأكد كبير مفاوضي الحركة على ترايو أن حركتهم تتوقع من مفوض الاتحاد الافريقي الجديد استخدام صلاحياته لاتخاذ خطوات لتعزيز جهود الاتحاد الافريقي في حل أزمة السودان.

وأضاف " وهي الأزمة التى طال امدها، وخاصة في اقليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق"

بدورها اعتبرت حركة العدل والمساواة السودانية أن انتخاب فكي لرئاسة المفوضية الأفريقية اختيارا موفقا، لما يتمتع به من تجربة دبلوماسية وخبرة أدارية كبيرة. 

وقال امين السلام والتفاوض بالحركة أحمد محمد تقد في تعميم تلقته "سودان تربيون" الخميس، " إن تجربة وخبرة موسي فكي تؤهله أن يكون وجها مشرفا قادر على تمثيل الاتحاد الافريقي و الدفاع عن مصالحه و القيام بالواجبات الموكلة اليه".

وأعرب تقد عن تمنيات حركته في أن يساهم فكي فى الانتقال بالاتحاد الافريقى إلى فضاءات جديدة فى العمل الدبلوماسى و العمل على تحقيق الامن و الاستقرار ؛ و بناء السلام و التنمية و الديمقراطية.

وكانت الحكومة السودانية أبدت تفاؤلها بفوز التشادي موسى فكي، برئاسة المفوضية لخبرته بقضايا السودان ما يعين على فهم ملفات البلاد على المستوى الأفريقي.

ويرعى الاتحاد الأفريقي عبر الآلية الأفريقية الرفيعة برئاسة ثابو أمبيكي مفاوضات حول مساري دارفور والمنطقتين بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، فضلا عن متابعة القضايا العالقة بعد الانفصال بين السودان وجنوب السودان.

وشغل فكي منصب رئيس وزراء تشاد خلال الفترة من 2003 ـ 2005، ثم عمل كرئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم وزيراً للشؤون الخارجية.

وتعهد فكي خلال تصريحات صحفية عقب فوزه، بالعمل مع القادة الأفارقة لتنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي بعيدة المدى "2063"، بالتركيز على القضايا التي تهم الشعوب الإفريقية وتثبت وتحقق مصالحها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.