الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

حركة مناوي تطالب الدول الغربية بوقف عدائيات مراقب بآليات في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يونيو 2017 ـ رحبت حركة تحرير السودان ـ جناح مني أركو مناوي، بموقف دول "الترويكا" والاتحاد الأوروبي بشأن المعارك الأخيرة بدارفور، وطالبتها بإيجاد اتفاق لوقف عدائيات مع الحكومة مراقب بآليات.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وأعربت مجموعة الترويكا "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج"، وسفارات دول الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، الخميس، عن قلقها البالغ إزاء تجدد القتال في دارفور بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، داعية لوقف الإعتداءات والعودة للتفاوض.

وأكد علي ترايو كبير مفاوضي حركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي استعداد الحركة للوصول إلى سلام عادل وشامل ومستدام بناءً على موقفها المبدئي للحل السلمي.

وأشار ترايو في بيان أصدره، الجمعة، إلى استعداد الحركة أيضا لوقف العدائيات باعتباره مدخلا لمخاطبة الوضع الإنساني "الكارثي" في الإقليم، لكنه لفت نظر المجتمع الدولي إلى دأب الحكومة على خرق عملية وقف العدائيات ما يستدعي من الوساطة إلزام الأطراف عبر اتفاق مراقب بآليات.

ورأى أن الحكومة استغلت التراخي الدولي واعتدت على مواقع الحركة فى مناطق عدة بدارفور "لفرض السلام عبر فوهة البندقية ونتج عن هذا العدوان كارثة إنسانية"، وزاد "جاء هذا الإعتداء في عمق أراضي دارفور وفي المعاقل التقليدية المعروفة للحركة".

وقال كبير مفاوضي الحركة "إن الحركة تناشد دول الترويكا والاتحاد الأوروبي للتحرك بسرعة للضغط على النظام السماح للمنظمات الإنسانية للعودة وتقديم العون للمتضررين في مناطق النزاع ووقف الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان".

وأشار إلى أهمية أن يكون الاتحاد الأوروبي طرفا أساسيا في العملية السلمية الجارية وأن يلعب دورا أساسيا مع الاتحاد الأفريقي في العملية السلمية.

وتابع قائلا "على الاتحاد الأوروبي أن يضع في الاعتبار أنه لا يمكن حل مشكلة الهجرة غير الشرعية عبر الصحراء إلى البحر المتوسط إلا بالوصول إلى معالجة أسبابها وهي وقف الحرب وتحقيق سلام شامل يخاطب جذور الأزمة التي أدت إلى الهجرة غير الشرعية وليس عبر إسناد المهمة إلى مليشيات الدعم السريع"، متهما قوات الدعم السريع باتخاذ الهجرة غير الشرعية وسيلة للتربح المادي.

ودعا ترايو بعثة "يوناميد" بدارفور للتحرك فورا إلى مناطق النزاع للتحقق مما يجري على الأرض ولحماية المدنيين.

ودارت قبل أيام معارك ضارية بين قوات الحكومة وحركتين مسلحتين بالتزامن في ولايتي شمال وشرق دارفور، حيث تقاتل الحكومة السودانية حركات مسلحة منذ العام 2003.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.