الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 آب (أغسطس) 2013

حركة مناوي تفرج عن الطيارين المحتجزين وتتحفظ على مروحية (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 اغسطس 2013- أطلقت حركة تحرير السودان بزعامة مني اركو مناوي سراح اثنين من الطيارين الاوكران بجانب مساعد طيار سوداني كانت تحتجزهم بعد هبوط طائرتهم المروحية اضطراريا جنوب نيالا مطلع أغسطس الحالي.

JPEG - 7 كيلوبايت
الطيارين الأوكرانيين بعد الافراج عنهما "سودان تربيون"

وقال نائب والي جنوب دارفور مهدي بوش خلال مؤتمر صحفي بنيالا الاربعاء إن تحرير الرهائن اكتمل عقب مفاوضات قادتها الاجهزة الامنية بالولاية بجانب بالبعثة المشتركة من الامم والمتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) مع الخاطفين ونفى بوش دفع فدية مقابل إطلاق سراحهم منوها الى ان عملية الاختطاف تعد جريمة كبيرة ومخالفة لقوانين ومواثيق واعراف الامم المتحدة وحقوق الانسان المتعارف عليها.

وأكد بوش أن المروحية تتبع لشركة الدندر للطيران العاملة لصالح بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي فى دارفور "يوناميد" وتنشط فى نقل المواد الغذائية لمعسكرات البعثة المشتركة .

واشار الى ان الطائرة كانت في رحلة الي محلية برام وعند عودتها تعرضت لظروف مناخية مما أدي الي هبوطها إضطراريا في منطقة (أبقا راجل) جنوب نيالا.

ولازالت المروحية محتجزة لدي حركة مناوى بمناطق سيطرتها جنوب نيالا في وقت أشار نائب الوالي مفاوضات جارية لاطلاق سراح الطائرة والطيارين هم دميتري ، سيرجي بجانب مساعد الطيار السوداني محمد الحسن ، واخضع المفرج عنهم الى فحوصات طبية للتاكد من سلامتهم .

واعترفت حركة مناوى منتصف اغسطس باحتجاز المروحية ، وقال المتحدث باسم الحركة عبدالله مرسال فى توضيح تلقته "سودان تربيون" ان قوات الحركة تحفظت عليها بعد ان هبطت فى موقع للحركة نافيا ما اشيع عن اجبار الطئرة على الهبوط .

واضاف " منذ التحقيقات الاولية مع طاقم المروحية اوضحوا ان الطائرة تتبع لشركة حكومية ومستأجرة من البعثة الدولية المشتركة (اليوناميد) ، ولم تكن هناك من دلائل اواثبات لذلك، ورغم ذلك خاطبت الحركة جميع الجهات ذات الصلة (اليوناميد) والشركة التي تتبع لها الطائرة في نفس يوم هبوط المروحية دون ان يصل اى رد ".

واوضح مرسال ان القصد من التحفظ علي المروحية كان اجراء التحقيق اللازم ولحمايتها وطاقمها انطلاقاً من مسئوليتها في ظل تردي الوضع الامني في دارفور وخاصةً ان المليشيات الحكومية تنشط وتمارس كل انواع العنف والنهب والاختطاف حتي في داخل المدن الرئيسية كما حدث في نيالا والضعين فضلاً علي مقتل افراد (اليوناميد) في خورابشي الشهر الماضي .

وتعهدت حركة مناوى بالافراج عن المروحية وطاقمها متي ما ثبت انها تتبع للبعثة الدولية (اليوناميد) او اية منظمة تعمل في المجال الانساني .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.