الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 آذار (مارس) 2018

حزب الأمة: جهاز الأمن منع نائب الرئيس من السفر للعلاج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 مارس 2018- منع جهاز الأمن والمخابرات بالسودان، قيادي معارض، من السفر وصادر جواز سفره.

JPEG - 100.3 كيلوبايت
فضل الله برمة ناصر"يمين" محمد عبد الله الدومة ،وسارة نقد الله في مؤتمر صحفي الخميس 8 أكتوبر 2015(سودان تربيون)

وأعلن حزب الأمة القومي، إن نائب رئيس الحزب محمد عبد الله الدومة منع من السفر الى القاهرة بغرض الاستشفاء.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس إن الدومة الذي يرأس أيضا هيئة محامي دارفور، كان يعتزم العلاج من آثار الاعتقال الذي دام لأكثر من شهر.

وأضاف " الوضع الصحي للدومة يستوجب متابعة طبية وبصورة عاجلة، كما ان فترة الاعتقال في ظل ظروف قاسية وسيئة للغاية في سجن شالا قد ضاعفت معاناته من ألم الظهر".

وأوضح البيان أن نائب الرئيس سبق وأجرى فحوصات وتلقى علاج بالقاهرة خلال الثلاثة أشهر الماضية، ونصحه الأطباء بالتدخل الجراحي.

وتابع "هذا المنع يعرض حياة الدومة للخطر، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن النظام تجاوز دستوره الذي خطّته يداه، والقانون الدولي، والاعراف السودانية، وجميعها تكفل حق التنقل والسفر".

وشدد حزب الأمة على رفض ما وصفه بالتصرّف اللاإنساني واللاأخلاقي، وعده شروعا في القتل مع سبق الاصرار والترصد، كما حذر من مغبة الظلم والعسف.

وحث في بيانه منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي على إجراء تحقيق شفاف تجاه سلوك النظام في إجراءات منع المواطنين من السفر.

من جهتها قالت هيئة محامي دارفور إن الدومة كان بصدد رحلة متابعة علاجية دورية في القاهرة لم يتمكن من مواصلتها في موعدها السابق لاعتقاله في فبراير الماضي وترحيله إلي سجن شالا بشمال دارفور.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي الخميس أن الدومة أفرج عنه في الأيام الماضية بعد أن تراجعت حالته الصحية واستدعت سفره للقاهرة نتيجة للمضاعفات الناتجة عن ظروف الاعتقال وسوء المعاملة.

شكوى ضد (قوش)

وكشفت هيئة محامي دارفور في سياق آخر عن اعتزامها تقديم شكوى إلى المحكمة الدستورية ومجلس الأحزاب نيابة عن نائب رئيسها، صالح محمود ضد ممارسات رئيس جهاز الأمن.

ومحمود من بين قيادات سياسية معارضة جرى اعتقالها منذ يناير الماضي على خلفية تحريك احتجاجات سلمية ضد الأوضاع الاقتصادية.

وقالت الهيئة في بيانها إن المعتقل السياسي تحول إلى رهينة بحسب تصريحات رئيس جهاز الأمن، صلاح قوش، التي أشترط فيها الإفراج عن المعتقلين بتغيير سلوك التنظيمات السياسية التي ينتمون اليها.

وأكدت الهيئة اعتزامها كذلك تقديم دعوى دستورية أمام المحكمة الدستورية لحماية الحقوق الدستورية ضد رئيس جهاز الأمن "لأن احتجاز المعتقلين كرهينة مخالفة للدستور وقانون الأحزاب السياسية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.