الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

حزب الأمة: خارطة الطريق فرصة يجب اغتنامها لمنع الحكومة من التسويف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ عدّ حزب الأمة القومي خارطة الطريق الأفريقية مرحلة جديدة من العمل الوطني محفوفة بالتحديات في ظل نظام حكم اعتاد تفويت الفرص، ونصح القوى السياسية لإغتنام الفرصة ومحاصرة الحكومة لمنعها من التسويف.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
قادة المعارضة لحظة التوقيع على خارطة الطريق بحضور أمبيكي..الاثنين 8 أغسطس 2016

وفور توقيع قوى "نداء السودان" على خارطة الطريق الإثنين الماضي بدأت مفاوضات مباشرة بين الحكومة والحركة الشعبية حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، لبحث الترتيبات الأمنية والإنسانية، ومباحثات أخرى حول سلام دارفور بين الحكومة وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان.

وقالت الأمانة العامة لحزب الأمة في بيان، يوم الجمعة، إن توقيع الخارطة الأفريقية جاء تعبيرا عن "إرادة توازن قوى جديد وعن تماسك (نداء السودان)، وانتصاره لرؤية التغيير عبر وسيلتي الحوار باستحاقاته أو الانتفاضة المبوصلة".

وأكد البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، مضي حزب الأمة ضمن تحالف "نداء السودان" في مسار الحل السلمي برؤية موحدة من أجل الخلاص والتغيير "بدون الإلتفات لدعاية التكسير والتأخير الحكومية ولا دعاة التنظير والتشهير من المشككين".

وتعهد الحزب بالسعي المتصل لضم كل قطاعات المقاومة وتوسيع مظلة تحركه بدون "حزازات" إزاء المتحفظين، وزاد "فما بيننا مصير وطن يذبح ولا مجال للإنجرار وراء صيحات التخوين قصيرة النظر".

وتابع "نحن أمام مرحلة جديدة من العمل الوطني محفوفة بالتحديات في ظل نظام جبل على تفويت الفرص.. فهيا يا أبناء الوطن جميعا وبناته لاختطاف هذه الفرصة ومنع نظام التسويف والغفلة من قبر السودان وتمزيقه شذر مذر".

وانتقد حزب الأمة القومي ما أسماه "إعلام النظام" الذي طفق يتحدث عن ضغوط إقليمية ودولية قادت لتوقيع المعارضة على خارطة الطريق وتصوير هذا الانتصار كإنكسار، مذكرا الحكومة بأنها مشلولة ومعزولة داخليا وملاحقة دوليا.

وشدد أن الخطوة لا تعني الالتحاق بالحوار للمشاركة في "كيكة" السلطة، مشيرا إلى أن واقع البلاد المأزوم لا يتيح مجالا للحديث عن اقتسام سلطة؛ وتابع "لن يلتحق أحد بحوار الوثبة ولن يبحث أحد عن كراسي في نظام الإبادة والفساد والاستبداد ولا هدف أقل من سلام شامل عادل ودمقرطة حقيقية".

وأكد بيان الحزب أن إنجاح هذه العملية التحولية يقتضي إعلاء وتيرة التعبئة الشعبية خاصة بعد تهيئة مناخ الحوار وما يجلبه من حريات مفقودة ودعا السودانيين إلى تفويت الفرصة على محاولات الإجهاض المستمرة بوضع العراقيل ونثر غبار التضليل.

وقال "إن هذه التعبئة ربما افلحت في طرق آذان وقلوب جهات فاعلة داخل النظام المعزول والمازوم تدفعه لينضم الى خطة التحول، أو إن أصر واستكبر تشكل رصيدا يتنامى نحو الانتفاضة المبوصلة، فإما أن يدفع الشعب النظام ليسترد له حقوقه أو أن ينتزعها انتزاعا".

وأشار إلى أن التوقيع على خريطة الطريق مهد الطريق نحو حوار قومي شامل ذي مصداقية، تمر باجتماع تحضيري، مبينا أن التفاوض حول وقف العدائيات وفتح ممرات الإغاثة بدأ وأن الحزب مستعد لدعم حلفائها من المقاومة المسلحة بما تقتضي المشورة أو المشاركة الفعلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.