الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حزب الأمة: سفارة جوبا بالخرطوم لم تمنحنا تأشيرات لحضور مؤتمر (الشعبية) بكاودا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2017 ـ أعلن حزب الأمة القومي، عدم مشاركته في المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو المقرر انعقاده الجمعة في "كاودا" بجنوب كردفان لرفض سفارة جنوب السودان منح تأشيرات للمشاركين.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

وتعتبر كاودا المقر العام لمقاتلي جيش الحركة الشعبية منذ يونيو 2011، وهي منطقة جبلية حصينة على الحدود مع جنوب السودان، ومن الصعوبة بمكان الوصول إليها عبر الأجواء السودانية.

وعزا حزب الأمة القومي عدم مشاركته في مؤتمر الحركة الشعبية لإعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر.

من جانبها قالت سفارة جنوب السودان بالخرطوم إنها اعتذرت عن منح تأشيرات لوفد قوى "نداء السودان" لأن مؤتمر الحركة الشعبية ـ شمال، "سوف يقام في منطقة سودانية".

وأكدت السفارة في بيان تلقته "سودان تربيون"، مساء الأربعاء "حرصها على التعاون الإيجابي للإرتقاء بالعلاقات الثنائية ودفع المصالح المشتركة ليعم السلام والأمن والاستقرار بين البلدين".

وكان حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي، أعلنا مشاركتهما في المؤتمر بعد تلقيهما دعوات رسمية من الحركة الشعبية، وقرر الحزب الشيوعي المشاركة على مستوى سكرتيره السياسي محمد مختار الخطيب، بعد تلقيه دعوة رسمية من الحركة، وسيلقي الخطيب خطابا أمام المؤتمر.

وقال حزب الأمة القومي في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إنه كان ينوي المشاركة في المؤتمر الاستثنائي للحركة الشعبية، بناءاً على الدعوة التي تلقاها منذ اللقاء الذي تم في أديس أبابا.

وأضاف "لكن اعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر حال دون وصولنا والمشاركة في المؤتمر الاستثنائي".

وأوضح أنه سيتابع باهتمام اجتماعات الحركة في كاودا، متمنياً للمجتمعين نجاح المؤتمر الذي وصفه بالتاريخي ويأتي في منعطف مهم في مسيرة الحركة الشعبية.

وأبدى أمله في تجاوز الأزمة التي مرت بها الحركة وأن يكون انعقاد المؤتمر "نقطة تحول لمد جسور الثقة بين الرفاق وتحقيق الوحدة التنظيمية والسياسية في المستقبل".

وأكد الحزب اهتمامه بأن يخرج المؤتمر بقرارات تشكل دعما لنضالات وتطلعاته السودانيين في التغيير نحو الحرية والديمقراطية وتفكيك سلطة المؤتمر الوطني ـ بحسب تعبيره ـ.

وتابع "كما نتطلع بان تخرج الحركة الشعبية من المؤتمر أكثر قدرة على الاضطلاع بدورها الكامل في تحقيق دولة المواطنة المتساوية، القائمة على بسط السلام والأمن بمفهومه الشامل والعدالة والديمقراطية واحترام التنوع الثر وخلق وحدة حقيقية بين شعوب السودان والحفاظ على كرامتهم ووحدة تراب الوطن".

وقرر عبد العزيز الحلو الذي نصبه مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، رئيساً للحركة الشعبية بعد الإطاحة بمالك عقار وياسر عرمان، إثر خلافات عميقة في مارس الماضي، عقد مؤتمر عام استثنائي للحركة.

وينتظر أن ينتخب المؤتمر قيادة جديدة للحركة، كما يجيز منفستو ودستور الحركة، وذلك بعد أن شكل في أغسطس الماضي لجان مختصة لصياغة المنفستو وكتابة الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.