الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

حزب الأمة: سفارة جوبا بالخرطوم لم تمنحنا تأشيرات لحضور مؤتمر (الشعبية) بكاودا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2017 ـ أعلن حزب الأمة القومي، عدم مشاركته في المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو المقرر انعقاده الجمعة في "كاودا" بجنوب كردفان لرفض سفارة جنوب السودان منح تأشيرات للمشاركين.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

وتعتبر كاودا المقر العام لمقاتلي جيش الحركة الشعبية منذ يونيو 2011، وهي منطقة جبلية حصينة على الحدود مع جنوب السودان، ومن الصعوبة بمكان الوصول إليها عبر الأجواء السودانية.

وعزا حزب الأمة القومي عدم مشاركته في مؤتمر الحركة الشعبية لإعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر.

من جانبها قالت سفارة جنوب السودان بالخرطوم إنها اعتذرت عن منح تأشيرات لوفد قوى "نداء السودان" لأن مؤتمر الحركة الشعبية ـ شمال، "سوف يقام في منطقة سودانية".

وأكدت السفارة في بيان تلقته "سودان تربيون"، مساء الأربعاء "حرصها على التعاون الإيجابي للإرتقاء بالعلاقات الثنائية ودفع المصالح المشتركة ليعم السلام والأمن والاستقرار بين البلدين".

وكان حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي، أعلنا مشاركتهما في المؤتمر بعد تلقيهما دعوات رسمية من الحركة الشعبية، وقرر الحزب الشيوعي المشاركة على مستوى سكرتيره السياسي محمد مختار الخطيب، بعد تلقيه دعوة رسمية من الحركة، وسيلقي الخطيب خطابا أمام المؤتمر.

وقال حزب الأمة القومي في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إنه كان ينوي المشاركة في المؤتمر الاستثنائي للحركة الشعبية، بناءاً على الدعوة التي تلقاها منذ اللقاء الذي تم في أديس أبابا.

وأضاف "لكن اعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر حال دون وصولنا والمشاركة في المؤتمر الاستثنائي".

وأوضح أنه سيتابع باهتمام اجتماعات الحركة في كاودا، متمنياً للمجتمعين نجاح المؤتمر الذي وصفه بالتاريخي ويأتي في منعطف مهم في مسيرة الحركة الشعبية.

وأبدى أمله في تجاوز الأزمة التي مرت بها الحركة وأن يكون انعقاد المؤتمر "نقطة تحول لمد جسور الثقة بين الرفاق وتحقيق الوحدة التنظيمية والسياسية في المستقبل".

وأكد الحزب اهتمامه بأن يخرج المؤتمر بقرارات تشكل دعما لنضالات وتطلعاته السودانيين في التغيير نحو الحرية والديمقراطية وتفكيك سلطة المؤتمر الوطني ـ بحسب تعبيره ـ.

وتابع "كما نتطلع بان تخرج الحركة الشعبية من المؤتمر أكثر قدرة على الاضطلاع بدورها الكامل في تحقيق دولة المواطنة المتساوية، القائمة على بسط السلام والأمن بمفهومه الشامل والعدالة والديمقراطية واحترام التنوع الثر وخلق وحدة حقيقية بين شعوب السودان والحفاظ على كرامتهم ووحدة تراب الوطن".

وقرر عبد العزيز الحلو الذي نصبه مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، رئيساً للحركة الشعبية بعد الإطاحة بمالك عقار وياسر عرمان، إثر خلافات عميقة في مارس الماضي، عقد مؤتمر عام استثنائي للحركة.

وينتظر أن ينتخب المؤتمر قيادة جديدة للحركة، كما يجيز منفستو ودستور الحركة، وذلك بعد أن شكل في أغسطس الماضي لجان مختصة لصياغة المنفستو وكتابة الدستور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.