الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آذار (مارس) 2016

حزب الأمة و(قوى المستقبل) يشكلان آلية لبحث توحيد المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2016 ـ اتفق حزب الأمة القومي وتحالف "قوى المستقبل للتغيير" الوليد على تشكيل آلية مشتركة لبحث إكمال مشروع وحدة المعارضة السودانية كأهم استحقاق لتغيير النظام وبناء المستقبل الوطني، بينما عدت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، التحالف الوليد "عملا إيجابيا".

JPEG - 54.4 كيلوبايت
قوى المستقبل للتغيير تعلن تدشين الجسم التنسيقي من 41 حزبا معارضا ـ فبراير 2016 (صورة لسودان تربيون)

وجرى تدشين التحالف المعارض، الأسبوع الماضي، ويضم 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية"، وحظي الكيان الجديد بمواقف متباينة من قبل القوى السياسية، بين مؤيد ومتحفظ.

والتأم يوم الثلاثاء بدار الأمة اجتماع مشترك بين "قوى المستقبل" وحزب الأمة القومي، بهدف تنوير الأخير بخطوة تشكيل التحالف الذي ضم مجموعة تحالفات كخطوة في سبيل وحدة المعارضة السودانية.

وتعهد، بيان مشترك للطرفين "بأن لا تكون آليات العمل المشترك الداعي للتغيير خصما على أي من التحالفات السياسية القائمة وإنما تتكامل معها".

وتابع "الوضع الذي تمر به بلادنا يستوجب تجاوز أزمات الماضي وتفويت الفرصة على النظام المتهالك الذي ترك واجباته الدستورية وأصبح همه فقط الحفاظ على كراسي السلطة".

وأمن الطرفان على التنسيق البرامجي في العمل الجماهيري في حملة "هنا الشعب" التي أطلقها حزب الأمة ورفع وتيرة التعبئة الشعبية لتغيير النظام وإقامة بديل ديمقراطي يعبر عن كافة مكونات السودانيين.

ورحب البيان بالتحالف الجديد "كأحد الاختراقات الإيجابية لصالح التغيير والمستقبل"، وأقر "العمل الجاد والمسؤول الهادف الى وحدة المعارضة السودانية وفق برنامج الحد الأدنى لمجابهة الراهن المأزوم ورسم معالم المستقبل".

واعتبر الاجتماع حوار الوثبة "أكذوبة" أطلقها النظام الحاكم لكسب الوقت والبحث عن شرعية مفقودة عبر حوار يفتقد أقل مقومات الحوار الهادف.

وادان الاجتماع استمرار الحرب والقصف الجوي علي المدنيين وزيادة إعداد النازحين والتهجير القسري ومحاولات اقامة سدود دون اكتراث لمصالح المواطن.

كما استنكر الاجتماع الاعتقالات الواسعة والمحاكمات الجائرة وانتهاكات الحريات والحقوق وإغلاق صحيفة "التيار" والتضييق على المجتمع المدني.

حركة مناوي ترحب بتكتل (قوى المستقبل للتغيير)

قال أبوعبيدة الخليفة مساعد رئيس حركة تحرير السودان ـ قيادة مناوي، للشؤون السياسية، إن قيام تحالف قوى المستقبل للتغيير "يعتبر عمل إيجابي".

وأضاف الخليفة في تصريح لـ "سودان تربيون" أن وحدة العمل المعارض تتطلب تنظيم تحالفات تصب في الهدف العام وهو توحيد قوى المعارضة في تحالف واحد يضم كل العمل المعارض المدني والمسلح.

وتابع "اننا في حركة تحرير السودان أو من خلال الجبهة الثورية أو تحالف (نداء السودان) دفعنا وسنظل ندفع من أجل هذه الوحدة"، مؤكدا أنه لا يوجد سبب رئيسي يعيق الوحدة المطلوبة.

ودعا الخليفة جميع القوى السياسية الى وحدة حقيقية لمواجهة النظام الحاكم، وانتزاع حقوق السودانيين والحريات وتحقيق دولة المواطنة.

وأشاد بموقف القوى السياسية ورفضها لمحاولات المؤتمر الوطني لتزوير إرادة أهل دارفور باستفتاء "مشوه لا يعبر إلا عن البشير ونظامه المعزول".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عندما تصنع الحكومة المرَدَة وتفشل في ترويضها ! 2017-08-23 12:23:16 كتبت : سلمى التجاني ما يحدث من ملاسنات خشنة بين الشيخ موسى هلال من جهة وحسبو محمد عبدالرحمن نائب الرئيس ومحمد حميدان حميدتي من الجهة الأخرى ما هو إلا مظهر من مظاهر أخطاء الحكومة التي ظلت ترتكبها بإتقان . إفتتان الحكومة (...)

غواصات سودانية (3-10) 2017-08-23 12:03:15 مصطفى عبد العزيز البطل (1) وقفنا في سيرة الغواصات عند الحقبة المايوية، وها نحن ننتقل الى حقبة الحكومة الانتقالية التي نصبتها الانتفاضة الرجبية في ابريل 1985. وتلك حكومة أحاطت بها شبهات الاستغواص والاختراق إحاطة السوار (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (2 - 2) 2017-08-22 23:26:17 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk لومي.. نمط جديد من الشراكة في شباط (فبراير) 1975م تمَّ التوقيع على اتفاقيَّة لومي الأولى – أي بعد انقضاء فترة معاهدة ياوندي الثانية – بين تسع دول من المجموعة الاقتصاديَّة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.