الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017

حزب الأمة يؤكد تطابق موقفه مع بيان الترويكا بشأن معارك دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2017 ـ قال حزب الأمة القومي، الأحد، إن موقف دول "الترويكا" بشأن المعارك الأخيرة بدارفور يتطابق مع موقفه، ورهن تحقق الحوار الشامل المطلوب لإنهاء الإقتتال والاستقطاب بتبني استراتيجية أقرها الحزب في يناير الماضي.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

وأكد الحزب المعارض في بيان أنه شكل لجنة لتقصي الحقائق في 24 مايو الماضي حول الأحداث الأخيرة بدارفور عقب تجدد القتال بين الحكومة والمسلحين، موضحا أن اللجنة قامت بمجهود كبير وأكملت تقريرها وقدمته لمجلس التنسيق توطئة لعرضه على المكتب السياسي للحزب ليقرر بشأنه.

ودارت أخيرا معارك ضارية بين قوات الحكومة وحركتين مسلحتين بالتزامن في ولايتي شمال وشرق دارفور، حيث تقاتل الحكومة السودانية حركات مسلحة منذ العام 2003.

وذكر البيان الذي تلقته "سودان تربيون" أن بيان مجموعة الترويكا ومناشدتها لكافة أطراف الصراع لوقف العدائيات وتمكين الإغاثة وتنفيذ الحوار بإشراف الآلية الأفريقية وفق خريطة الطريق "يعبر في جوهره عن موقف الحزب".

وأعربت دول الترويكا "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج" وسفارات الاتحاد الأوروبي بالخرطوم الخميس الماضي عن بالغ قلقها من تجدد القتال بدارفور بين الحكومة والمسلحين ودعتهم لوقف الاعتداءات والعودة للتفاوض.

وأضاف حزب الأمة أنه بعد التشاور مع مكونات تحالف "نداء السودان" أعلن تفاصيل استراتيجية لتنفيذ الحوار الوطني باستحقاقاته المطلوبة لفتح صفحة جديدة في الشأن الوطني تحقق مطالب السودانيين المشروعة وتتخذ نهجا قوميا بحيث لا يهيمن عليه حزب ولا يعزل حزبا.

وتابع "هذه الاستراتيجية هي السبيل الوحيد للحوار الشامل المطلوب لإنهاء الإقتتال والاستقطاب والتطبيع مع الاسرة الدولية وبدونها لن يتحقق سلام واستقرار أو حقوق إنسان في السودان".

وتنص الاستراتيجية على أن "أولى الخطوات هي توفير المناخ المناسب نحو حوار مجدٍ ما يتطلب وقف العدائيات باتفاق أطراف الإقتتال وتكوين آلية للمراقبة والانضباط وإنسياب الإغاثة الإنسانية بإسناد أمرها للمعونة الأميركية بالنسبة لجنوبي كردفان والنيل الأزرق وإسناد إخلاء الجرحى والمرضى والموتى عبر الحدود السودانية الإثيوبية بواسطة الصليب الأحمر بجانب اطلاق سراح المحبوسين وتبادل الأسرى وكفالة الحريات والفو العام".

وأشار بيان الحزب الى أن هذه الخطوات تهيئ المناخ المناسب وتفتح الطريق لحوار بموجب خريطة الطريق الأفريقية الموقعة في مارس وأغسطس من قبل الحكومة والمعارضة.

وناشد حزب الأمة جميع القوى الوطنية والإقليمية والدولية المحبة للسلام والديمقراطية أن تصطف مؤيدة لهذه الاستراتيجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.