الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 أيلول (سبتمبر) 2014

حزب الأمة يطالب مجلس حقوق الإنسان بإعادة السودان للبند الرابع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2014 ـ تسلم رئيس مجلس حقوق الإنسان بجنيف بودلير ندونغ إيلا، الجمعة، مذكرة من الأمين العام لحزب الأمة القومي سارة نقد الله طالبت فيها، بإعادة السودان للبند الرابع الخاص بالمراقبة اللصيقة وتعيين مقرر خاص بدلا عن خبير يقدم الاستشارات الفنية وفقا للبند العاشر.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
سارة نقد الله

وحذرت مذكرة سارة من أن يعيد التقرير النهائي للخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان مشهود بدرين في الدورة السابعة والعشرين للمجلس توصياته في الدورة السابقة، "التي كان لها تأثير على سياسات الدولة".

وقالت المذكرة "صحيح أن الحكومة السودانية اتخذت مؤخرا بعض التدابير الإيجابية، لكن التشريعات والمؤسسات والسياسات التي ارتكبت تجاوزات حقوق الإنسان لا تزال في مكانها"، وزادت "دون تغييرات جذرية في مؤسسات وسياسات القمع، فإن السودانيين سيظلون يعانون من انتهاكات حقوق الإنسان".

وأكدت مذكرة حزب الأمة القومي لمجلس حقوق الإنسان استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في السودان، وتجاهل توصيات الخبير المستقل في تقريره إلى المجلس في سبتمبر 2013.

وأضافت أن السودانيين يعانون من القمع الدامي للاحتجاجات المدنية، التي خلفت العديد من القتلى والجرحى، في كل من الخرطوم، نيالا، ود مدني، وزالنجي، وذلك من دون تحقيق موضوعي لكشف الحقائق ومعاقبة الجناة حيث هناك استمرار في إفلات الجناة من العقاب باستخدام الحصانة القانونية.

وينتظر أن يثير بدرين في تقريره ملف احتجاجات سبتمبر. وسقط العشرات قتلى في احتجاجات على رفع الدعم عن الوقود في سبتمبر 2013، وتقول الحكومة إن عدد القتلى لا يتجاوز 85 قتيلا، بينما تشير منظمات حقوقية إلى سقوط 200 ضحية.

وأشار الحزب إلى أن نشطاء الحقوق السياسية والمدنية يعانون بانتظام من اعتقالات تعسفية وتعذيب بجانب تعرضهم للترهيب، فضلا عن المضايقات التي تعاني منها الصحافة بانتظام.

ونبهت المذكرة إلى أن قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات غير دستورية، وارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في العديد من مناطق البلاد.

وكانت السلطات قد اعتقلت كل من رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي وزعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، على خلفية انتقادات وجهها الرجلان لقوات الدعم السريع.

وطالب حزب الأمة في مذكرته باتخاذ خطوات وتدابير تضمن مراجعة الدستور بشفافية حتى ينسجم نص الدستور الجديد مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966.

وتأتي تحركات حزب الأمة القومي في أروقة مجلس حقوق الإنسان بجنيف، بعد أعلان أجهزة الحكومة السودانية اتخاذ ترتيبات للاستعداد لمعركة قالت إنها ستكون حامية الوطيس، لإحباط محاولات لمجموعات في المجلس بغية إعادة السودان إلى البند الرابع (المراقبة).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.