الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 آذار (مارس) 2015

حزب الأمة ينصح الاتحاد الأفريقي برفع يده عن انتخابات السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2015 ـ نصح حزب الأمة القومي الاتحاد الأفريقي برفع يده تماما عن الانتخابات السودانية في أبريل المقبل، وإعطاء الأولوية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام وخلق ظروف مناسبة لكل السودانيين بمن فيهم النازحين واللاجئين للتعبير عن رأيهم بحرية وسلام.

JPEG - 30.9 كيلوبايت
سودانية تدلي بصوتها في انتخابات 2010 ـ صورة من موقع مفوضية الانتخابات

ووصلت بعثة للاتحاد الأفريقي الخرطوم، الأسبوع الماضي، لتقييم مدى الاستعداد للانتخابات ومراجعة المناخ العام الذي ستجرى فيه للتأكد من أنها ستجرى في إطار الميثاق الأفريقي للديمقراطية الذي وقع عليه السودان.

واجتمع وفد وفد الاتحاد الأفريقي المكلف بتقييم مرحلة ما قبل الانتخابات بدار حزب الأمة رئيس الحزب بالإنابة اللواء فضل الله برمة ناصر والأمينة العامة للحزب سارة نقد الله ورئيس المكتب السياسي محمد مهدي حسن والأمين العامة للعلاقات الخارجية حسن إمام مساعد.

وتستقصي البعثة الأفريقية مواقف الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بهدف تمكين الاتحاد الأفريقي من إتخاذ موقف حيال الانتخابات، وتتكون من موظف من قسم الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الأفريقي وأربعة خبراء مستقلين في شؤون الانتخابات.

وترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في مياقتها وتطلب تأجيلها لحين تشكيل حكومة قومية لفترة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم قيام انتخابات معترف بها.

وقال بيان للحزب إن وفده أبلغ بعثة الاتحاد الأفريقي بموقف الحزب الواضح والثابت من الاتخابات عبر طرح مجموعة من الأفكار والآراء تمثلت في أن حزب الأمة "يعد ثاني أقدم حزب في أفريقيا بعد المؤتمر الأفريقي الوطني بجنوب أفريقيا حيث تأسس عام 1945".

وتابع "الحزب يؤمن إيمانا تاما بالديمقراطية مبدءا وبتداول السلطة عبر عمليات التصويت والانتخاب الحر الشفاف وأنه خاض خمسة انتخابات قومية أقيمت بالسودان ونال الأغلبية في الأربعة الأخيرة بلا عناء كبير".

وأكد قادة الحزب للوفد أن ما يهم حزب الأمة هو "قيام الديمقراطية الحقة في السودان وقيام انتخابات يختار الشعب فيها ممثليه انتخابا حرا شفافا".

وشرح قادة الحزب للوفد الأفريقي أن السودانيين يعانون من "أزمة فجرها النظام بإجراء تعديلات دستورية تعد إنقلابا وتعود بالبلاد للمربع الأول وإشعال حروب في تسعة ولايات من مجموع ثمانية عشر ولاية، ما جعل أكثر من نصف مساحة البلاد غير قابلة لقيام الانتخابات".

وأتهم القادة ـ وفقا للبيان ـ الحكومة باجتهادها المتواصل لتأزييم الوضع بالإصرار على تأجيج نيران الحرب عبر "الصيف الحاسم" والبلاد على أعتاب الانتخابات "المزعومة" والمتبقي أقل من شهر من التاريخ المحدد للإقتراع".

وقال حزب الأمة إنه "يحلم" بانتخابات حرة ونزيهة ويسعى لتحقيقها "لأنه في ظل الأوضاع الحالية فإن الانتخابات التي يسعى النظام لإقامتها لن تزيد الوضع إلا تعقيدا".

وأكد الحزب للوفد ضرورة قيام الانتخابات عقب حوار جاد وصادق وشفاف وتهيئة المناخ له بإيفاء استحقاقاته المعلنة، وزاد "من دون ذلك فإن على النظام تحمل مسؤولية التعقيد والتصعيد والذي لن يرحمه الشعب السوداني ولا التاريخ عليه".

وتابع "الحزب يربأ أن يقف الاتحاد الأفريقي مع هذا النظام في قهرة لشعبه ومساندته في انتخابات مشوهة الغرض منها أولا وأخيرا تزوير إرادة الشعب السوداني وخلق شرعية مزيفة تحتفظ بالسودانيين رهينة لدى النظام تحمي رئيسه من المحكمة الجنائية الدولية وتمكنهم من مواصلة خططهم في زعزعة الأمن الأقليمي والدولي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.