الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيار (مايو) 2012

حزب الامة يرفض الطوارئ على الحدود السودانية ويطالب بإجراءات مرنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2012 — رفض حزب الأمة القومى المعارض بزعامة الصادق المهدى قرار الحكومة السودانية بفرض الطوارئ على المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان وقال انه يضر بالتعايش السلمي بين القبائل الحدودية في البلدين.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد اصدر مرسوم جمهوري اعلن بموجبه حالة الطوارئ في مدن من جنوب كردفان والنيل الابيض وسنار تقع في مناطق متاخمة لجنوب السودان وأصبحت بموجبه حالة الطوارئ مطبقة على امتداد حدود البلدين من غرب السودان إلى شرقه.

وقال حزب الامة في بيان اصدره امس الاثنين ان القرار الرئاسي "خاطئ" ووصفه بأنه يجئ جزءا من "خطة حصار لدولة الجنوب" مذكرا بان القبائل السودانية التي تسكن هذه المناطق الحدودية مرتبطة في اقتصادها المحلي القائم على الرعي بالجنوب لمدة ثمانية اشهر في العام كما انها تتاجر مع أهل جنوب السودان.

وطالب الحزب المعارض من الحكومة بتبني سياسية مرنة قائمة على مراعاة تحقيق هذه المصالح واقترح البيان اقامة "نظام أمني يسمح بمرونة الحركة مع رقابة دولية للتصدي للتجاوزات ".

كما أعلن حزب الامة عن ترحيبه بقرار الاتحاد الافريقي الذي دعا فيه البلدين لاستئناف الحوار في ظرف اسبوعين وحدد ثلاثة اشهر للوصول إلى اتفاق حول القضايا العالقة. و طالب المجتمع الدولي بالتحقيق في عدوان جيش جنوب السودان على منطقة هجليج وغيرها من حالات العدوان، وإحصاء الخسائر وإلزام المعتدي بدفع التعويضات اللازمة.

وانتقد البيان بشدة مشروع "قانون رد العدوان ومحاسبة المعتدين" الموضوع قيد البحث في المجلس الوطني قائلا انه يقوم على أساس تكريس حالة الحرب بين دولتي السودان واستغلالها لخنق الحريات العامة وحقوق الإنسان ، معلنا اتجاه الحزب المعارض لتنظيم مؤتمر سلام شامل وعادل يمثل مساهمة شعبية في هذا المجال، واكد العزم على اجراء الاتصالات اللازمة مع كل الأطراف للحيلولة دون الحرب.

وسخر الحزب من رفع السودان شكاوي لمجلس الامن حول الاعتداءات على الهجليج ثم استنكار تدخل ذات المجلس في النزاع القائم بين البلدين. وجدد الحزب ادانته للعدوان على ارض الوطن وستعداده للتصدى على العدوان.

كما طالب حزب الأمة بتدخل المجتمع الدولي لمنع "الحرب بالوكالة" وذلك في اشارة إلى دعم البلدين للفصائل المتمردة وتوظيفها في خدمة مصالحها وقال ان ذلك سيقود " حتما للحرب المدمرة بين الدولتين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.