الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 آب (أغسطس) 2014

حزب الترابي: خطوات الحوار الوطني تتطور بخطى سريعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أغسطس 2014 ـ بدا حزب المؤتمر الشعبي متفائلا بالحوار الوطني الذي اطلقته الحكومة السودانية، وقال الأمين السياسي للحزب المعارض كمال عمر، إن خطوات الحوار تتقدم وتتطور بخطى سريعة بعد أن وصلت لمرحلة إجازة خارطة الطريق.

JPEG - 17.4 كيلوبايت
كمال عمر عبد السلام

ومنذ اعلان مبادرة الحوار الوطني بخطاب من البشير في 27 يناير الماضي، لم يعترض المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي، الذي كان يصنف من ألد أعداء الحكومة، على العثرات التي اعترضت المبادرة مثل الاعتقالات ومصادرة الصحف وتعليق صدورها.
وسبق أن انسحب حزب الأمة القومي و"حركة الإصلاح الآن" من آلية الحوار الوطني، قبل أن تعود الأخيرة بناءا على شروط، بينما لم تنضم القوى اليسارية والحركات المسلحة إلى العملية ابتداءا.

وأبرم رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي في 8 أغسطس الحالي "إعلان باريس" مع متمردي الجبهة الثورية، وهي تحالف يضم حركات التمرد في دارفور، والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، التي تقاتل الحكومة في المنطقتين "ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق".

وأكد كمال عمر أن الحوار المجتمعي جزء أساسي من مداولات اجتماعات لجنة "7+7" الخاصة بالحوار الوطني والمكونة من أحزاب الحكومة والمعارضة.

واطلقت الرئاسة السودانية، الأسبوع الماضي "مبادرة للحوار المجتمعي"، تشارك فيه منظمات المجتمع المدني "أساتذة الجامعات، الطلاب، الشباب، المرأة، الطرق الصوفية والإدارة الأهلية".

وشدد عمر في حديث لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، أن الحوار المجتمعي الذي خاطب بداية جلساته الرئيس البشير، يعد أحد آليات الحوار الوطني، وأضاف "أن الجميع يسعى إلى إنزال كل قيم وأفكار ومواقف الحوار الوطني في المجتمع".

وقال "لا بد من انفعال المجتمع بقضايا الوطن وأن يسهم بخططه وأفكاره في الحوار، ولا بد من تأمين الحوار الوطني بمشاركة كل القطاعات".

ويرى مراقبون أن الحوار الوطني إذا لم ينجح في ضم بقية القوى السياسية، فإنه يتجه لأن يكون مجرد عملية لإعادة توحيد الإسلاميين.

وانشق المؤتمر الشعبي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 2000 فيما عرف بالمفاصلة، بينما انشقت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين العتباني عن حزب البشير في أكتوبر الماضي، عقب مذكرة رفعها "إصلاحيون" للبشير اعترضوا فيها على سقوط عشرات القتلى في احتجاجات على رفع الدعم الحكومي عن المحروقات في سبتمبر 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.