الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 آذار (مارس) 2018

حزب سوداني: إلتباس خليجي حيال موقف المعارضة من حرب اليمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2018 ـ قال حزب معارض، إن أطرافا خليجية لديها إلتباس في فهم موقف قوى "نداء السودان" تجاه مشاركة الخرطوم في حرب اليمن بقيادة السعودية، ما دفعها لإيصاد أبوابها في وجه المعارضة.

JPEG - 36 كيلوبايت
صور بثتها "سكاي نيوز" لجنود سودانيين في ميناء عدن ـ أكتوبر 2015

وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين الشيعة باليمن منذ مارس 2015.

وطالب حزب التحالف الوطني السوداني، المعارضة السودانية عموماً وفصائل "نداء السودان" على وجه الخصوص بإزالة إلتباس موقفها حيال العديد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها موقفها من مشاركة السودان في عمليات (عاصفة الحزم) باليمن.

ودعا التحالف في رسالة بعثها لاجتماعات "نداء السودان" بباريس أخيرا وأطلعت عليها (سودان تربيون)، قيادة النداء لإبتدار حراك سياسي ودبلوماسي تجاه الأطراف الإقليمية ودول الخليج "لإزالة الإلتباس الناتج لديهم في ما يتعلق بتفسير مواقف المعارضة السابقة من مشاركة السودان في عاصفة الحزم باليمن بتوضيح أن تلك المواقف داعمة لهم ومعبرة عن ميول وتوجهات الشعب السوداني".

وأوضح الحزب في رسالته أن تقييم مواقف المعارضة حيال القضايا الإقليمية خاصة مشاركة السودان في عاصفة الحزم "فهم منه مناهضة المحور الخليجي أكثر من أنه إعتراض على أسلوب ومنهج الحكومة السودانية حيال هذه القضية".

وأضاف في رسالته أن الأطراف الخليجية أوصدت أبوابها في وجه المعارضة نتيجة التصدير الخاطئ لمواقف الأخيرة من حرب اليمن الذي ظهر وكأنه موجه ضد التكتل الخليجي.

وقالت الرسالة: "الأيام أثبتت صحة رؤيتنا الناقدة للمسلك الانتهازي للنظام والذي ظهر من خلال الإشارات التي أطلقها بعض أبواق النظام على رؤوس الأشهاد بدون حرج أو خجل للمطالبة بمقابل مشاركتهم في حرب اليمن".

وأكدت أن "المزاج الشعبي السوداني ظل على الدوام يحفظ علاقات خاصة مع شعوب جيرانه الإقليميين وجواره الأفريقي والدول الخليجية ويعبر عن هذا التقدير والامتنان باستقلالية تامة وبعيداً عن التوجه السياسي لحكام البلاد".

وأشارت إلى وجود قضايا ذات طابع إستراتيجي مشتركة مع دول الإقليم والخليج، ما يجعل مساحة المصالح والثقة بين المعارضة عموماً و"نداء السودان" خاصة وما بين الجيران الإقليميين والدول الخليجية هي الأكثر ثباتاً من علاقتهم الراهنة مع الحكومة السودانية التي يتعاملون معها كأمر واقع.

وتأسس حزب التحالف الوطني السوداني في العام 1994 تحت مسمى (قوات التحالف السودانية) بقيادة العميد "م" عبد العزيز خالد قبل أن يعود لممارسة نشاطه داخل البلاد بعد التوقيع على اتفاق السلام الشامل 2005.

ويترأس الحزب حالياً العقيد "م" كمال إسماعيل منذ أغسطس 2015 بينما يتولى المهندس محمد فاروق منصب نائب رئيس الحزب، وهما من ضمن المعتقلين مع قيادات المعارضة منذ أول فبراير الفائت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.