الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

حزب سوداني يعتزم الإعلان عن (حكومة ظل) من 11 حقيبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أكتوبر 2019- أعلن حزب (بناء السودان) اعتزامه الإعلان رسميا السبت المقبل عن حكومة ظل الحزب من 11 وزارة وثلاث ملفات.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
شعار حزب (بناء السودان)

وقال وائل عمر عابدين أحد مؤسسي الحزب لـ (سودان تربيون) الأحد إن حكومة ظل (بناء السودان) هي الأولى من نوعها لحزب سياسي في السودان.

وأوضح أنها كمفهوم للمعارضة لم يطرح في السودان إلا عام ٢٠١١ عند تكوين حكومة الظل السودانية التي أسست لاحقاً حزب بناء السودان قيد التسجيل الرسمي.

وحكومة الظل أسلوب معارضة سياسية تهدف لمراقبة أداء الحكومة التنفيذية القائمة واقتراح الحلول البديلة لإدارة الدولة.

وأكد وائل عمر أن حلول حكومة الظل التي شكلها حزب بناء السودان ستكون متماشية مع نهج الحزب في عبور الأيدولوجيا

وأوضح أن إعلان التشكيل المزمع السبت المقبل سيتضمن تعيينات لوزيرات في مناصب لم يسبق أن تولتها النساء في السودان من قبل.

وتابع "اجتازت السيدات اللواتي تم اختيارهن لمناصب الوزيرات عملية تقييم دقيقة مع باقي الاعضاء المتقدمين لشغل مناصب وزراء في حكومة ظل حزب بناء السودان".

وتشمل الوزارات: الداخلية، الخارجية والتعاون الدولي، الدفاع، الصحة والرعاية الاجتماعية، البنى التحتية والنقل والطرق، التعليم والبحث العلمي، الزراعة والري والثروة الحيوانية، الطاقة، الصناعة والتجارة، العدل، بجانب تسمية ثلاثة ملفات هي الثقافة والفنون، السياحة والآثار، البيئة والتنوع الحيوي.

وفي 23 ديسمبر من العام 2013 جرى إعلان أول تشكيل وزاري لحكومة ظل في السودان، سعت الى تغيير شكل ومضمون الخطاب والممارسة السياسية في السودان باستبدال الجدل السياسي النظري القائم على الأيدولوجيات بمنافسة سياسية قائمة على البرامج التي تخاطب حاجات وتطلعات المواطن السوداني.

وطرحت وقتها عدد من النماذج في شكل برامج تفصيلية لقطاعات إدارة الصحة، السلام وإيقاف الحرب، الشباب، الرعاية الاجتماعية الاقتصاد، الاستثمار كما قدمت موازنة بديلة لموازنة حكومة السودان الرسمية في ذلك الوقت.

وفي الرابع من فبراير 2018 قررت حكومة الظل السودانية الدعوة لإنشاء حزب سياسي جديد باسم (بناء السودان) يتبنى رؤيتها القائلة بضرورة رسم سياسات تفصيلية لإدارة الدولة ورأت أن الحزب المزمع تأسيسه يجب ألا يحمل أي صبغة أيدلوجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.