الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأربعاء 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه

separation
increase
decrease
separation
separation

مني اركو مناوي

الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في نيويورك من أبٍ ذي أصول ألمانية و ام تنحدر من أصول أسكتلندية و لم يكن له جد او جدة يحمل جنسية أمريكية بالميلاد . عمل الرجل جاهداً و بعزم مفرط في سباقه للبيت الابيض ليس فقط لنزوة جياشة بحثاً عن الشهرة و لا هوى السلطة إنما حلمٌ راوده لوجوب التغيير في امريكا التي تجلت امام عينيه متراجعة تفتقد القوة و هيبتها في العالم رويداً في ظل إدارة الديمقراطيين الليبراليين التي استمرت فترتين رئاستين . لم يتفرد بهذا الشعور بل و يشاركه كل اليمين المتطرف المحافظ يرغب التغيير مستدلين ذلك بوقائع بعينها .

لذا من السذاجة ان يذهب المراقبون في اتجاه سرت فيه استطلاعات إعلامية منقوصة الجوانب طالما نُقلت من قناة السي ان ان CNN المتهمة بانحيازها للديمقراطيين في طيلة العملية الانتخابية التي سبقت النتيجة ، عَكَس الاعلام ترامب بمظهر شخص لا يرغب الفوز بل و كأنه يسعى للحصول علي نيل شهرة (الفاشل الطيش) تحامله عليه ببعض ظواهر سلبية خاطفة شوهدت خلال لحظات حياته الترفيهية و ما حملها خطابه السياسي من الملامح شبه عنصرية . لكن ما يجهل المشاهد (ان ما يجهر بها ترامب من الكلمات ، هي همس علي لسان الأغلبية صمتت لتصوت له ،وهو عالم بمعانيها ) بينما ظل منافسيه يطاردون سراباً من سحر الخيال بما حُسِبت عليه من الاقوال و النعوت مثل وصفته للسود بالكسل ، موقفه من المهاجرين ، اقتراحه لفكرة بناء سور علي طول حدود امريكا مع المكسيك ، قلقه الصارخ من المسلمين وموقفه من الاجانب المقيمين الذين توجه لهم بدعوة المغادرة طوعاً او طرداً . وهذه تصريحات حشدت ضده عداوات الاقليات واكسبته صداقة الأغلبية البيضاء بإثارته لما تضمن لهم بقاء مبادئهم وهي أيضاً تعتبر دابته التي اوصلته الي المكتب البيضاوي . فالإنسان الابيض بعد ان قد فرض نفسه سيداً للعالم من خلال سيادته لامريكا، يعتقد جازما كل ما تقوم بها الادارة الديمقراطية تنتقص من قبضة امريكا علي مفاصل اًللعبة في العالم فقرر الخروج من مأزق تتار الأقليات . حين لم ير أمامه منقذاً إلا من خلال وقوفه مع الحقيقة المجردة وهي ان ينسف القيم و الشعارات الامريكية المرفوعة و ركلها بعيدة عن المثالية التي تقود الديمقراطيين والأقليات للحكم . حيث عبروا ضمنياً ، بان لا ضمان لبقاء مبادئهم إلا بحرس من المحافظين الذين بدأ إبتعادهم قليلا عن القبضة في ظل حكم الأقليات .

وحيث تخندق المعسكر الاخر متمسكاً بالقيم الغربية المعلنة من الحرية ، الديمقراطية و المساواة علي فرضية إلحاق الهزيمة بترامب بسهام مرتدة من ألفاظه مقابل فوز مطلق لكلنتون بانضباطها الذي يشبه فوز اوباما بعد إظهار قدراته المدفونة ، طبقاً لقول القائل ابراها لنكلوم عن الأقليات ،.( لو أردت ان تعرف نقاط قوة اي مقهور ، عليك إعطائه الفرصة ليبرز لك قدراته المدفونة) . بهذا قد برز اوباما كرمز لأول رئيس أمريكي من الأقليات بينما اصطدمت السيدة كلنتون بحائط المحافظين الذي منعها من ان تكون اول رئيسة أمريكية امتداداً لسلفها الأسود .

انتكاسة كلنتون التي فاجأت العالم هي عبارة عن دلالات تعكس مدي حساسية و امتعاض أمريكي لما وصلت اليها الاوضاع فقرر الناخب الامريكي ان يتفادى الانزلاق الي مجهول يؤرق مضاجعه . فهم علي كامل الدراية انه مهما أتقّن الصانعون صنعةً ، فان متانتها لا تمنع مخابرات اليوم اختراقها ، فاذا بكوابيس عودة روسيا بعظمتها من جديد تدق مضاجع الغرب الذي تَحمّل تكاليفاً باهظة من اجل انهاء أسطورة الاتحاد السوفيتي . و بعودة هذه القوة مرة اخري ، ستعود الحرب الباردة بأعنف تجلياتها مما كانت في ثمانينيات مع ميلاد الوسائل التكنولوجية اكثر تقنية لا سيما قساوة الاعتداءات و القرصنة الكترونية cyber attacks . ايٌ من معسكرين يصارع آخر لبحث عن تشكيل و رسم خارطة تحالفات او نفوذ جديدة . و ما كان زحف روسيا نحو المعسكر الغربي عبر البوابة الشرقية لأوروبا باستيلائها علي جزيرة القُرم و وتهديداتها المبطنة علي اوكرانيا ببعيدة بل هي باقية و تخطر باله . تنامي الأيدولوجيات المتطرفة في العالم علي رأسها اليمين الاسلامي الذي يرفع شعاراً للجهاد والإغتنام ، بتجيير الدين و تطويعه كمادة بلاستيكية يصنع منه أشكال لنزواته علي حساب مصالح الغرب و امريكا و أمنها القومي في المناطق ذات عمق اهتماماتها الاقتصادية و الاستراتيجية . فانتشار هذه الايديولوجيات بسرعة ملحوظة في الغرب خلال العشرين عام ماضية علي ظهور الهجرة أيقظت المهتمين البيض ، بالإضافة لتغيير ديمغرافي ناتج عن تمازج اجتماعي في امريكا. كما ان الحراك المتموج في الشرق الأوسط حاليا يلقي بظلاله علي ازدياد الهجرة والاستقطاب النفوذي بين المعسكرين الكبيرين مما يرشح لبروز خريطة لجيوسياسية جديدة في المنطقة قد تتجاوز توقعات و مخططات أمن مصالح كل منهما وفي ظل نجاح الصين فِي ربع القرن الاخير بكسب ود العالم الثّالث بسياساتها الاقتصادية المرنة في مناطق تُحسب انها تقع في نفوذ الغرب لا سيما الأمريكية .

إن القوانين البيئية، الانسانية ، التجارية ، وندرة المواد الخام و كيفية استغلالها هي من تحدد حجم السوق والصناعة التي تتصدّر قائمة موارد اقتصادية فكل هذه الاسباب سهلت الفوز للمرشح الجمهوري، و بدد الأغبياء امالهم في الديمقراطيين الليبراليين في هذه الانتخابات الفريدة التي حُظيت بالاهتمام المحلي و الدولي لا سابق له في تصارع المصائر .
١- مصير الأقليات المتنوعة التي دخلت امريكا اما بحثا عن الحرية الموعودة او العيش تحت كنف المساواة او دخلت تحملهم مراكب النخاسة ، جميعها محسوبة كأقليات و شرائح ضعيفة minorities and vulnerable sectors يعتمد الحزب الديمقراطي عليهم دائماً . فوائد الديمقراطيين لصعود هذه الفئات ستصبح أيضاً بلا شك مصيبةً للجمهوريين المحافظين و القوميين البيض .

كان اعتقاد مراقبين علي يقين بتفوق كلنتون بحكم تجربة طويلة عاشتها في اعماق السياسة و تخومها بمقارنة بترامب الذي لم يمارس السياسة يوماً ، خضع أنصار كلينتون ليضعوا كافة بيضهم في سلة الانتصار دون استصحاب اي احتمال قد سيأتي بنتيجة معكوسة . و ربما ترامب كان ليس بتلك وصفة التي سربها الاعلام و اقنع بها اعدائه الدوليين و المحليين الأمريكيين من المسلمين ، الشواذ جنسياً (LGBT) ، السود ، مهاجري قارة الأمريكا الجنوبية و غيرهم من قواعد الديمقراطين يحتلون رأس الرمح لخطاب الديمقراطيين . بينما يري المعسكر الاخر انه رجل يحب الحياة بسرورها و بهجتها كما و ينفعل كآخرين ، وان ذلك لا يعيقه من الوصول الي رئاسة الجمهورية طالما لم يمنعه من الترشح إليها . لذلك حطم كل سدود و موانع حين فرض نفسه منتصراً امام عمالقة مرشحي حزبه ليصبح نجما جمهوريا ساطع لمن ابي او رضي . ما لا يعلمه الديمقراطيون أنصار كلنتون هي ان ثمة أغلبية بيضاء تشكل اكثر من سبعين في مئة من جملة السكان ترى رغباتها بين ثنايا هذا الخطاب بشعاره (نجعل امريكا عملاقة) رغم كل العيوب يحملها لسان المرشح وبعض غرائزه العفوية ، إلا ان المجتمع البيضاوي مضي نحو القبول بالهبوط لضرورة تأمين الصعود.

ولهذا جذب الرجل رواد التغيير من نوعه كما رفع من اسهمه في البورصه السياسية تجاوزه للمطبات في شبه معجزة وتحديه حصار إعلامي أظهره كرسول الشر. بفوزه ساحق تحولت الانطباعات حوله من غول الي حقائق مجردة بعد الفرز مباشرة ، و هي ان ترمب لا يمثل نفسه بل عمل ممثلاً لإرادة الحزب الجمهوري و بالتالي إرادة الجمهور الامريكي فسيلزمه حزبه تنظيميا ويروضه وطنه مطيعاً لقوانينه لا يحمل سوي قرار التنفيذ بتعاون مع التشريع بعد فوز حزبه في مجلسي الكونغرس . لا يختلف الاثنان في أولوياته ، اذ ان هموم شعبه التي تختلف جوهرياً من قضايا المهمشين القابعين تحت سطوة الحكام القطط السمان اصحاب النياشين من خُدام مصالح العالم الاول علي حساب شعوبهم كأمثال حكامنا . ربما يحتكم ببعض السياسات الخارجية لسلفه ، فيما يكنس ببعضها الداخلية كقانون التأمين الصحي لاوباما وبعض قوانين النظام الضريبي الضاغطة على اصحاب روؤس الأموال و اخري تخص وزارة الداخليّة . اما وعيده المكترث بإصلاح النظام المؤسسي في واشنطن ، يري ذلك الديمقراطيون إعتداءاً علي مؤسسات دولة عميقة و (ما خُفي أعظم).

اما نحن نجعل ذلك شأنهم لا يعنينا طالما لسنا من واطئين الجمرة . لكن علينا القراءة لحالة السودان تحت البشير او الجبهة الاسلامية مع إدارة ترامب : هذا النظام عاصر ما تقارب لستة أنظمة أمريكية بكامل فترات حكمها مثني و احادا .

سياسيا ، لم يتصالح ايٌ منها كما لم يصالح النظام شعبه رغم قبولهم منه بكل ما قدم لهم من صنوف العذاب ، فيما يشبه المثل القائل :- العقل الذي يقبل ظلم بلا حدود لا يقل سؤ عن عقل ظالم . ما عدا نظام اوباما تقارَب معه بمقدار نسبي بمقارنته مع ادارات اخري من قبله بالوقائع التالية:-

نظام الرئيس اوباما التزم صمت القبور عن القضايا السودانية الجوهرية مثل الإبادة الجماعية في دارفور و تغيير ديمغرافي طال الانسانية والأخلاق من قبل حكومة الرئيس البشير . بالمقابل ، تنازل السودان عن سيادته بتقديمها على حساب القضايا الداخلية كل ما طلبته وتطلبه المخابرات المركزية الامريكية ( ال CIA ) . اقول ذلك ويعزز هذا الرأي كلمة الرئيس البشير القاها امام ما يسمي بهيئة الشورى لحزبه ، حيث قال فيها ،إن الـ CIA منذ خمسة عشر عام ظلت تطالب برفع عقوبات عن النظام ولكن البيت الابيض لم يقم بذلك . هذه الكلمة تعتبر اكبر دليل علي ان النظام و السي اي آيه الـ( CIA)عاشا نزهة جميلة من النسيان عن دنو عذاب القوم والسهو عن لعنات الشيطان كما زعموا في المشروع الحضاري .

إن استقرار سياسة السودان في الخليج عبر عاصفة الحزم سهّل للإدارة الامريكية لتحصل علي بعض ملفات باعها نظام الخرطوم كثمن لبقاء النظام في هذه ليلة العرس الخليجي خفف له من الأثقال كانت في ظهره كالضغوط و سكرتير الادارة الخارجية الامريكية جون كيري يحمل للنظام سياسيات ناعمة منذ ان كان سنيتور و وجدت مواقفه مرتعاً خصب في مثالية سياسات اوباما جعلت للنظام في الخرطوم راحةً لم يجدها من القبل.

كما إن تراخي المجتمع الدولي تجاه النظام هو احد الأسباب الأساسية لتماديه واستمراره في انتهاكات حقوق الانسان وممارسة سياسته القمعية والعنصرية عبر قتل ، طرد ، ترهيب و ترغيب ساعياً لإعادة هيكلة اجتماعية للسودان وفاءاً لسياسات بعض المنظمات و طمع وحشي يرى في السودان مجرد مساحة (ارض بور) وسلةٍ للغذاء . فهذه السياسة قد وجدت منفذاً للتنفيذ في ظل صراع الدول أعضاء مجلس الامن الدولي علي الاستخدام العشوائي لحق الفيتو بلا ادني مبررات اخلاقية أحياناً .

قد تختلف مواقف هذه الادارة الجديدة اذا جاءت بأي من الشخصيات الجمهورية التي خدمت إدارة بوش الابن بما لها من الارث الاخلاقي في اتجاه ضحايا النظام في السودان، علي الأقل تشهد لهم مواقف قوية من الصراع في الجنوب والضحايا في دارفور بتحركاتهم الفعالة من تحريك المحكمة الدولية وحتى ولَو بمثابة مخلب القط و تفعيل مجلس الأمن لإصدار قرارات الدولية أولها نشر القوة الدولية ال( UNMID) والدعم الإنساني السخي اثناء تهجير قسري للمواطنين .

لكن رغم كل هذا ، هنالك (سرٌ معلن) يسيطر علي كافة مسارات السياسة الخارجية ، وهو (المصالح) . فهذه المصالح قد ترتبط عبر روابط ملتوية مثلها العداء مع إيران ، اكذوبة محاربة الهجرة او عاصفة الحزم كمطلب خليجي لبقاء النظام الذي يقدم رجالاً لحفنة من دنانير و ريالات دفاعاً عن ارض المعدنين ( البترول و الغاز ).

النظام السوداني يراهن علي التطبيع مقابل السلام عبر قيامه بحملات دبلوماسية قذرة أقتنع بها بعض الدبلوماسيين بان النزوح الذي تم كان لغرض تعمير المدن لرفع مستوي معيشي لذا لم يبق امام الحكومة إلا تنفيذ الخطوة التالية و هي تخطيط وإسكان النازحين . اما الجوانب الامنية تم استعراض القوة الجوية التي تحرج الدبلوماسيين بأصواتها و قنابلها علي رؤوس الأبرياء بالقوة الارضيّة من الجنجويد المدعومة بآلاف سيارات محملة لتقوم بذات المهام الذي تقوم به القوة الجوية باعتبارها عملة ذو ثلاثة أوجه :

الأولي :- لمواصلة مشوار القتل و التهجير لإعادة رسم خارطة ديموغرافية لدارفور .
الثانية :- عرضها للأوروبيين لدغدغة مشاعرهم بأنها قوة ردع سريع للهجرة التي تقلقهم مع ان قيادات هذه القوة هي من تُمارس تجارة البشر و الهجرة.
الثالثة:- تلويحها لتهديد الجيش ، بان للبشير لديه عصا اخري لحماية نفسه وكرسيه اذا فكرت المؤسسة بما قام به هو قبل سنين عددا.

اما الثابت في هذه الايام هو زحف اليمين المتطرف في كل العالم الي اتجاه السلطة قد تدفع الكرة الارضيّة ثمناً لتغيرات غير محسوبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.