الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الاثنين 25 شباط (فبراير) 2019

حكمة الثورة وعقيدتها

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : محمد عتيق

حكمة الثورة تقتضي ان تستقبل في صفوفها كل من ينشق عن النظام ( من مؤتمره الوطني ، حركته الاسلامية ، قواته النظامية ...الخ ) ، فكل حالة انشقاق او قفز من هذا النوع فيها اضعاف لعصب العدو وتوسيع لشريان الثورة ، ‏وهي بالفعل الحكمة المعمول بها لدى كل اطراف الثورة من تحالفات و تجمعات وأحزاب ، وستسري ‏حتى لحظة النصر الحاسم .. هذا يعني قبول كل المنقسمين في صفوف الثورة دون شروط في الوقت الحالي ، اما بعد النصر فهنالك مطالب وإجراءات لازمة متعلقة بالوظيفة التي كان يضطلع بها كل منهم ‏في دولة النظام (البائد) وأجهزته الحزبية والأمنية وتجاوزاته فيها .. وهي المطالب والإجراءات التي تعقب مواجهة الحقيقة ؛ حقائق الأدوار والممارسات التي قام بها كل فرد خاصةً في المجالات الرئيسية كتلك المتعلقة بالاقتصاد‏ ‏والممتلكات العامة والخاصة او بحقوق الإنسان والانتهاكات التي صاحبتها ..

‏الوجه الآخر من حكمة الثورة نجدها في تلك الآيات الباهرة في سلوك الشباب الثائر ‏ومنها : التمسك بسلمية الثورة والإصرار عليها في الهتاف وفي الفعل ، ثم التعامل الإنساني الأخوي بتقديم الماء والعلاج والكلمة الطيبة لمن يقع في ايديهم من عناصر الأمن والشرطة ، وغيرها من الآيات ..

‏هذه الحكمه ، بإيقاعاتها المختلفة ، تصلح أن تكون عقيدةً للثورة ننتقل بها لمرحلة ما بعد إسقاط النظام ، مرحلة البناء والنهوض والانطلاق ..

ترسيخ ‏ديمقراطية مستدامة أساساً للنهوض بالوطن يعني فيما يعني ان نكون ديمقراطيين في علاقاتنا وان نستقطب ونوظف كل الأيدي وكل القدرات وان يقبل بعضنا بعضاً متساوين في المواطنة
والحقوق ..

‏وذلك لا يكون إلا بإقرار شكل من أشكال الحقيقة والمصالحة أو (العدالة الاجتماعية) ان شيت ..

فتجارب جنوب إفريقيا ورواندا و سريلانكا وغيرها تؤكد أن تصفية النفوس ومداواتها من أهم ‏عناصر توحيد المجتمع وتهيئته للانطلاق والإقبال على المهام الوطنية بنفوس راضية مفعمة بالمحبة والانسجام :

- ‏الذي اعتدي على شخص بالاعتقال والتعذيب مثلاً يعترف بذلك علناً ويعتذر عنه ويطلب العفو من ضحيته ، وللضحية أن يقبل الاعتذار ويعفو او يتمسك بحقه ..

- ‏كل من اعتدي علي مال عام بأي شكل من الاشكال يعترف به ويعيد ذلك المال بالصيغة التي يتم الاتفاق عليها .

- ‏كل من قتل شخصاً يعتذر لأهله الذين لهم الحق في العفو او التمسك بالمحاكمة او قبول الدية ....الخ.

‏التفاصيل و الأمثلة على فرز الجرائم الخاصة والعامة ، الجنائية وغيرها كثيرة ..

‏ولأن هذه المهمة شاقة وتستغرق وقتاً طويلاً وهي من مهام المرحلة الانتقالية أصلاً فإننا ندعو قوي الثورة وميثاق الحرية والتغيير أن تعيد النظر في سنوات الفترة الانتقالية المحددة بأربعة أعوام ، ‏بأن تكون اكثر من ذلك ، اقترح ستة أعوام ، و أن يكون الإعداد لمهمة التصافي الوطني من أوائل واجبات القيادة الانتقالية وتخصص لها فترة تكون قبل سنوات الانتقال ..

‏المهم أن تمضي الثورة في إبداعاتها لمرحلة ما بعد إسقاط النظام ومن أهمها أن تستلهم تجارب الشعوب من حولنا في مسألة (الحقيقة والمصالحة) وتبدع صيغةً سودانيةً خالصةً نتمكن بها من حشد كل السودانيين ‏في معارك البناء والنهضة والترسيخ العميق للديمقراطية ..


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.