الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 حزيران (يونيو) 2017

حكومات دارفور تصدر قرارات بشأن السيارات غير المقننة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 12 يونيو 2017 – أصدرت حكومات عددمن ولايات دارفور قرارات متطابقة لمحاصرة السيارات التي دخلت الإقليم بطرق غير شرعية.

JPEG - 81.3 كيلوبايت
سيارات غير مقننة تنتظر الترخيص بالفاشر ـ 17 يناير 2017

وعممت محلية الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور قراراً الإثنين، منعت بموجبه حركة العربات غير المقننه والمظللة استنادا علي قرار سابق لوالي شمال دارفور.

وأورد القرار الذي تحصلت عليه (سودان تربيون) أنه " يمنع منعا باتا حركة العربات التي تحمل لوحات أجنبية وتك التي بدون لوحات والتي تحمل لوحات مؤقتة، ويمنع حركة العربات المظللة وكافة المظاهر السالبة من حمل السلاح بالزي المدني وارتداء الكدمول".

ونص القرار على عقاب المخالفين بحجز المركبات، في رئاسة الفرقة السادسة مشاه، وعدم الإفراج عن أي عربة إلا بعد الرجوع الي لجنة أمن المحلية ومعاقبة أي شخص يرتكب المخالفة بالغرامة 5000 جنيه.

وتابع القرار" في حالة تكرار المخالفة الغرامة 5000 والسجن لمدة شهر، في حالة ضبط اي نظامي مخالف للمواد (1،2،3) من هذا القرار يعرض لمحاكمة عسكرية بالشؤون القانونية ".

وفي زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور أعلنت الحكومة الاثنين، عن خطة لجمع السلاح غير المرخص ومنع تجوال السيارات التي لا تحمل اللوحات داخل مدن الولاية.

وقال العميد طارق الرشيد على نائب مدير شرطة ولاية وسط دارفور لـ(سودان تربيون) ، "أنه قد تقرر تنفيذ خطة الولاية المتعلقة بجمع السلاح غير المرخص من أيدي المواطنين خلال الأيام القادمة والتي ستبدأ بالإعلان والحصر ثم التجميع وستشمل كل محليات الولاية بالتزامن مع حملات باقي ولايات دارفور".

واضاف أن الحملة ستشمل السيارات التي لا تحمل اللوحات وستمنع من التجوال في طرقات كل مدن الولاية المختلفة .

وفي نهاية مايو الماضي أصدر والي غرب دارفور فضل المولى الهجا قرارا بمنع استخدام وقيادة المركبات غير المرخصة داخل الحدود الجغرافية لولاية غرب دارفور وبحسب القرار التي تحصلت "سودان تربيون" على نسخته "يمنع قيادة واستخدام المركبات غير المرخصة نهائياً داخل الحدود الجغرافية لولاية غرب دارفور ".

وتابع القرار "يتم عمل لوحات مؤقتة للسيارات اللاندكروزر التي تم حصرها لتسهيل حركة مرورها بطرقات الولاية لحين توفيق أوضاعها، بعد انتهاء فترة السماح المحددة يتم حجز أي مركبة غير مرخصة ولا تحمل لوحات قانونية بقيادة الفرقة (15) مشاه".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير وجه خلال جولة بولايات دارفور في أبريل من العام الماضي بتقنين السيارات غير المرخصة تمهيدا لحسم الظاهرة المرتبطة بارتكاب جرائم النهب والقتل.

ودخلت السودان عبر ولايات دارفور الآلاف من السيارات غير خاضعة للجمارك تم استجلابها من دول الجوار "أفريقيا الوسطى، تشاد، ليبيا وجنوب السودان" بعد فتح باب الجمارك للسيارات ذات الموديلات القديمة في حالة استثنائية بولايات جنوب وشمال وغرب دارفور العام الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.