الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 أيار (مايو) 2017

حكومة الخرطوم تبدأ إجراءات وقائية لحسم تفلتات الأجانب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2017 ـ شرعت حكومة ولاية الخرطوم في تنفيذ إجراءات وقائية لحسم التفلتات الأمنية للأجانب حفاظاً على أمن العاصمة السودانية الذي اعتبرته "خطاً أحمر غير مسموح بتجاوزه".

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وقال معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم، مسؤول ملف الوجود الأجنبي، الرضي سعد حامد، لـ (سودان تربيون) الإثنين، إن الإجراءات تأتي في إطار خطة ضبط الوجود الأجنبي بالولاية.

وأفاد أن والي الخرطوم وجه الأجهزة الأمنية والشرطية بإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والحسم اللازم لأي تفلتات أمنية تحدث من الأجانب حفاظاً على أمن الولاية الذي قال إنه خطا أحمرا غير مسموح بتجاوزه من أي جهة.

ولم يقدم الرضي رقما لعدد الأجانب بالخرطوم، مشيراً إلى استمرار الإحصائيات، لكن مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت في أحدث تقاريرها إن "عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان الذين التمسوا الحصول على المأوى والمساعدات في السودان، منذ شهر ديسمبر 2013، بلغ نحو 390.000 شخص".

وتقدر معتمدية اللاجئين عدد الأجانب بالسودان، بنحو مليوني لاجئ، كما وصلت مؤخرا مجموعات من سوريا واليمن وإريتريا وإثيوبيا.

وأوضح الرضي أن السلطات ستشرع في إزالة كل أشكال الوجود غير المنظم والعشوائي للأجانب إنفاذاً لقرار الخرطوم خالية من معسكرات اللاجئين، مردفاً "لا وجود للاجئين في الخرطوم، إذا أرادوا إقامة معسكرات لجوء عليهم أن يذهبوا إلى الحدود".

وشدد على رفض إقامة أي معسكرات للأجانب بالخرطوم، مشيراً إلى أن القوانين الدولية لا تسمح يذلك لأنها تبعد كثيراً عن حدود دول اللاجئين، كما شدد على رفض الخرطوم السماح للمنظمات الإنسانية بتقديم أي عون إنساني للاجئين بالخرطوم.

وأضاف "لا يوجد سبب يأتي بهم إلى الخرطوم، إذا ارادوا إعانات إنسانية عليهم أن يعودوا إلى المناطق الحدودية، لكن غير مسموح لأي منظمة أجنبية تقدم إغاثة للاجئين بالخرطوم".

وأعلنت الخرطوم في وقت سابق عزمها إخلاء العاصمة من معسكرات اللاجئين وترحيلهم خارج الولاية إلى المناطق الحدودية، بالتنسيق مع معتمدية شؤون اللاجئين.

وكانت معسكرات للاجئين جنوبيين أزيلت من منطقة "الشجرة" جنوبي الخرطوم وجرى نقلها الى أطراف العاصمة.

وأوضح مسؤول ملف الوجود الأمني بالخرطوم أن الولاية وضعت خطة متكاملة لضبط الوجود الأجنبي بالتنسيق مع مع الأجهزة المختلفة، إضافة إلى مشاركة مجتمعية تساعد في عملية الحصر والمتابعة لأنشطة الأجانب، مشيراً لتصنيف الوجود الأجنبي لقسمين، شرعي وغير شرعي.

وأكد أن أي أجنبي يخرق النظم والقوانين بالخرطوم سيتم حسمه، مردفاً "غير مسموح بتجاوز النظم والقوانين المحلية لأن أي تجاوز يسبب خلل أمني وهذا ما لن نسمح به".

وأشار إلى ظهور بعض الأحداث السالبة دفعت ولاية الخرطوم لإتخاذ إجراءاتها الأخيرة بشأن الأجانب، بينها تهريب المخدرات وتجارة البشر وتصنيع وبيع الخمور، وغسل الأمول.

وأكد ضبط حالات للجريمة المنظمة خصوصاً فيما يتعلق بتهريب المخدرات وتصنيع الخمور، وزاد "هي ليست كثيرة للدرجة المخيفة، لكننا نريد أن نوقف التفكير في ارتكاب الجريمة بولاية الخرطوم".

وأضاف "أي أجنبي يفكر في انتهاك أمن السودان بواسطة التورط في أي جريمة تنتهك القوانين والنظم سنتعامل معه بالحسم اللازم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.