الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 أيار (مايو) 2017

حكومة الخرطوم تبدأ إجراءات وقائية لحسم تفلتات الأجانب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2017 ـ شرعت حكومة ولاية الخرطوم في تنفيذ إجراءات وقائية لحسم التفلتات الأمنية للأجانب حفاظاً على أمن العاصمة السودانية الذي اعتبرته "خطاً أحمر غير مسموح بتجاوزه".

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وقال معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم، مسؤول ملف الوجود الأجنبي، الرضي سعد حامد، لـ (سودان تربيون) الإثنين، إن الإجراءات تأتي في إطار خطة ضبط الوجود الأجنبي بالولاية.

وأفاد أن والي الخرطوم وجه الأجهزة الأمنية والشرطية بإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والحسم اللازم لأي تفلتات أمنية تحدث من الأجانب حفاظاً على أمن الولاية الذي قال إنه خطا أحمرا غير مسموح بتجاوزه من أي جهة.

ولم يقدم الرضي رقما لعدد الأجانب بالخرطوم، مشيراً إلى استمرار الإحصائيات، لكن مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت في أحدث تقاريرها إن "عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان الذين التمسوا الحصول على المأوى والمساعدات في السودان، منذ شهر ديسمبر 2013، بلغ نحو 390.000 شخص".

وتقدر معتمدية اللاجئين عدد الأجانب بالسودان، بنحو مليوني لاجئ، كما وصلت مؤخرا مجموعات من سوريا واليمن وإريتريا وإثيوبيا.

وأوضح الرضي أن السلطات ستشرع في إزالة كل أشكال الوجود غير المنظم والعشوائي للأجانب إنفاذاً لقرار الخرطوم خالية من معسكرات اللاجئين، مردفاً "لا وجود للاجئين في الخرطوم، إذا أرادوا إقامة معسكرات لجوء عليهم أن يذهبوا إلى الحدود".

وشدد على رفض إقامة أي معسكرات للأجانب بالخرطوم، مشيراً إلى أن القوانين الدولية لا تسمح يذلك لأنها تبعد كثيراً عن حدود دول اللاجئين، كما شدد على رفض الخرطوم السماح للمنظمات الإنسانية بتقديم أي عون إنساني للاجئين بالخرطوم.

وأضاف "لا يوجد سبب يأتي بهم إلى الخرطوم، إذا ارادوا إعانات إنسانية عليهم أن يعودوا إلى المناطق الحدودية، لكن غير مسموح لأي منظمة أجنبية تقدم إغاثة للاجئين بالخرطوم".

وأعلنت الخرطوم في وقت سابق عزمها إخلاء العاصمة من معسكرات اللاجئين وترحيلهم خارج الولاية إلى المناطق الحدودية، بالتنسيق مع معتمدية شؤون اللاجئين.

وكانت معسكرات للاجئين جنوبيين أزيلت من منطقة "الشجرة" جنوبي الخرطوم وجرى نقلها الى أطراف العاصمة.

وأوضح مسؤول ملف الوجود الأمني بالخرطوم أن الولاية وضعت خطة متكاملة لضبط الوجود الأجنبي بالتنسيق مع مع الأجهزة المختلفة، إضافة إلى مشاركة مجتمعية تساعد في عملية الحصر والمتابعة لأنشطة الأجانب، مشيراً لتصنيف الوجود الأجنبي لقسمين، شرعي وغير شرعي.

وأكد أن أي أجنبي يخرق النظم والقوانين بالخرطوم سيتم حسمه، مردفاً "غير مسموح بتجاوز النظم والقوانين المحلية لأن أي تجاوز يسبب خلل أمني وهذا ما لن نسمح به".

وأشار إلى ظهور بعض الأحداث السالبة دفعت ولاية الخرطوم لإتخاذ إجراءاتها الأخيرة بشأن الأجانب، بينها تهريب المخدرات وتجارة البشر وتصنيع وبيع الخمور، وغسل الأمول.

وأكد ضبط حالات للجريمة المنظمة خصوصاً فيما يتعلق بتهريب المخدرات وتصنيع الخمور، وزاد "هي ليست كثيرة للدرجة المخيفة، لكننا نريد أن نوقف التفكير في ارتكاب الجريمة بولاية الخرطوم".

وأضاف "أي أجنبي يفكر في انتهاك أمن السودان بواسطة التورط في أي جريمة تنتهك القوانين والنظم سنتعامل معه بالحسم اللازم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.