الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 حزيران (يونيو) 2016

حكومة الولاية ضمن لجنة لترميم مباني جامعة الخرطوم المغلقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يونيو 2016 ـ تفقدت لجنة مشتركة بين ولاية الخرطوم وجامعة الخرطوم، يوم الخميس، منشآت الجامعة المغلقة حاليا استعدادا للبدء في عملية ترميم واسعة للمباني العريقة التي تجاوز عمرها المائة عام.

JPEG - 25.4 كيلوبايت
جامعة الخرطوم

وبدأت إرهاصات بتجفيف مقر جامعة الخرطوم المطل على النيل الأزرق ومباني أخرى وسط الخرطوم تعود إلى العام 1902، خلال اجتماع بين نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ووزيرة التعليم العالي سمية أبو كشوة ومدير الجامعة في أبريل الماضي.

وعلى إثر ذلك احتدمت مواجهات بين طلاب الجامعة والشرطة أسفرت عن إغلاقها التي تمنع القوانين التصرف في مبانيها باعتبار أن عمرها تجاوز مائة عام.

وتضم اللجنة المشتركة معتمد ولاية الخرطوم الفريق أحمد محمد عثمان أبوشنب والمعتمد برئاسة الولاية الرضي سعد حامد ومدير جامعة الخرطوم البروفيسور أحمد سليمان ورئيس اتحاد طلاب ولاية الخرطوم والإدارة الهندسية بالجامعة، ونفذت اللجنة زيارة ميدانية لمنشآت ومجمعات ومباني الجامعة من أجل تأهيل وترميم المنشآت.

ووقفت اللجنة على تأهيل المعمل المركزي والداخليات وتعلية البوابات والأسوار وإعادة تأهيل وترميم مسجد الجامعة وتأهيل مباني الاتحاد الطلاب وإعادة ترميم شارع البرلمان ومعالجة اشكاليات شبكة المياه والصرف الصحي وتهية البيئة الدراسية بمجمع شمبات.

وقال معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم إن عمل اللجنة سيستمر حتى انجاز المهمة وتحقيق الاسقرار الأكاديمي بالجامعة مطالبا بالاسراع في رفع الدراسات الهندسية والترميمات.

وأشار الى أن اللجنة المشتركة تعمل على ترميم المباني التاريخية بهدف تسليط الضوء عليها والحفاظ على طرازها المعماري وإبعادها عن خطر الإزالة والتشويه والإهمال.

وأكد معتمد محلية الخرطوم جاهزية المحلية لتقديم الدعم للجامعة، بينما دعا مدير الجامعة الى أهمية التعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية بالدولة من أجل تحديث البيئة الجامعية وتحقيق الاستقرار الأكاديمي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.