الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آب (أغسطس) 2017

حكومة جنوب السودان تفرج عن 30 سجينا سياسيا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 أغسطس 2017- أعلنت حكومة جنوب السودان الإفراج عن 30 سجينا سياسيا في إطار العفو الذي أعلنه الرئيس سلفا كير ميارديت.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
صورة تعود لأغسطس من العام 2012 لسجناء في بانتيو (سودان تربيون)

وفي بادرة حسن النية التي تهدف إلى تشجيع المعارضة على الانضمام إلى عملية الحوار الوطني، أعلن كير في مايو الماضي عفوا عاما عن السجناء السياسيين.

وقال مدير الشؤون القانونية في مكتب الأمن الداخلي جالبان اوباج في تصريحات لتلفزيون جنوب السودان السبت، إن 30 من أعضاء المعارضة بينهم جستن وانويلا بلال- زعيم ديني- أطلق سراحهم في أوقات مختلفة منذ إعلان العفو الرئاسي.

وتم إعتقال العديد من الشخصيات المفرج عنها بسبب دعمها لنائب الرئيس السابق رياك مشار الذي يقود تمردا حاليا ضد حكومة جوبا .

إلا أن السكرتير الصحفى والمتحدث الرسمى للرئيس سلفا كير اتيني ويك اتينى قال للصحفيين الجمعة، إن العفو لا يشمل سجناء مثل جيمس جاتديت داك المتحدث باسم مشار والذى تم ترحيله العام الماضىمن كينيا ،وقال إنه متهم بارتكاب جرائم ضد الدولة.

وأضاف المسؤول الحكومي " قضايا الأمن القومى لم تناقش وستقرر فيها المحاكم فقط "، مشيرا إلى أن الإفراج عن المعارضين السياسيين دون شروط مسبقة يدل على تصميم الرئيس كير على انهاء الصراع المستمر منذ اربعة اعوام.

ويقول مسؤولون حكوميون في جنوب السودان إنهم يريدون أن تكون عملية الحوار شاملة ولكن العديد من جماعات المعارضة أبدت بعض التحفظات حيالها.

ويقول الرئيس كير إن الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة نائبه السابق مشار يمكن أن تنضم إلى العملية دون زعيمها مشار.

وفي الوقت نفسه كثفت القوات الحكومية هجماتها على مواقع المتمردين على الرغم من إعلان وقف الأعمال العدائية من جانب واحد في محاولة لإضعاف المجموعة وجعلها تنضم إلى العملية بدلا عن عملية إحياء مقترحة لاتفاق السلام تقوم بها منظمة الإيقاد أو اجراء محادثات جديدة يطالب بها المتمردون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.