الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 حزيران (يونيو) 2016

حكومة جنوب دارفور تضطر لشراء عشرات السيارات غير المقننة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 يونيو 2016- اشترت حكومة ولاية جنوب دارفور العشرات من السيارات المستعملة المعروفة محليا بإسم (بوكو حرام) استجلبت من دول مجاورة ، لمواجهة نقص حاد في وسائل الحركة التي تملكها الحكومة.
وجنحت حكومة جنوب دارفور للخطوة برغم إيقاف جمركة السيارات المستعملة، مؤخرا،بعد أن سمحت سلطات الجمارك في الولاية بدخول تلك السيارات لحالات استثنائية نهاية العام 2015 م.

وأفاد مصدر مسؤول فضل حجب اسمه (سودان تربيون )، السبت، أن وزارة المالية بالولاية اشترت ما لا يقل عن 181 سيارة من تلك التي لم تخضع حتى اللحظة لقانون الجمارك تم استجلابها من دول الجوار "افريقيا الوسطى وليبيا وتشاد " بعد انخفاض أسعارها بصورة مفاجئة الي ما دون 40%.

ووضعت حكومة الولاية علي السيارات اللوحات الصفراء التي تميز المركبات الحكومية وخصصتها لرؤساء اللجان بالمجلس التشريعي للولاية بالإضافة الي مدراء الوزارات، ومدراء الأقسام .

وبحسب المصدر فإن الولاية تعاني أزمة حادة في وسائل الحركة جراء تمليك حكومة الولاية السيارات الحكومية للموظفين في فترات سابقة بأسعار زهيدة تدفع بإسقاط طويلة الأجل مما أدي إلي افتقار المؤسسات الحكومية وسائل الحركة.

وانخفضت أسعار سيارات ( بوكو حرام) بولاية جنوب دارفور بعد شيوع أنباء عن ورود بلاغات من شرطة (الإنتربول) بدخول سيارات منهوبة وأخرى مسروقة الي اقليم دارفور.

وبحسب مصدر مسؤول آخر (سودان تربيون ) اشترط حجب اسمه، لحساسية موقعه، فإن نسبة تدفق السيارات المستعملة من دول الجوار في تزايد مستمر رغم توقف إجراءات الجمارك منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأوضح أن الطريقة التي اشترت بها حكومة الولاية لتلك السيارات تخالف قانون الجمارك السوداني بنحو صريح، كما انها تتعارض مع قانون شرطة المرور.

وشدد على ضرورة إخضاع كافة السيارات الواردة لقانون الجمارك ، وتابع " حتي السيارات الخاصة برئاسة الجمهورية غير مستثناة من قانون الجمارك" .

وأشار المصدر الي ان حركة السيارات بلا لوحات مرورية بالولاية هي السبب الأساسي في الاضطراب الأمني مما يودي وإفلات الجناة من العدالة.

ولفت الى أن منع حركة السيارات التي لاتحمل لوحات تتطلب وقفة جادة من لجنة امّن الولاية في اتخاذ قرارات حاسمة بتكوين لجنة مشتركة من كافة الأجهزة الأمنية بالولاية للتصدي لهم خاصة وأن العديد ممن يحوزونها يدعون الانتماء الي القوات النظامية مما يصعب التعامل معها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.