الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017

حكومة جنوب دارفور تتهم نازحين بإطلاق النار على قوة تأمين الرئيس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2017 ـ اتهمت حكومة ولاية جنوب دارفور نازحين بمخيم "كلما" بالبدء في إطلاق النار من أسلحة آلية على قوة التأمين المشتركة الخاصة بحماية موقع استقبال الرئيس عمر البشير في محلية بليل قرب أكبر مخيمات النزوح بالولاية.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
نازحو (كلما) يحتجون لليوم الثاني على زيارة البشير

وسقط العشرات من النازحين بين قتيل ومصاب في المواجهات التي وقعت يوم الجمعة أثناء زيارة للرئيس عمر البشير، قرب مخيم "كلما"، نحو 16 كلم جنوبي مدينة نيالا.

وقال بيان أصدرته حكومة الولاية، مساء الجمعة، أن نازحين معترضين على زيارة البشير أطلقوا أعيرة نارية من داخل معسكر "كلما" على قوة التأمين المشتركة بواسطة بندقية "كلاشنكوف" ورشاش "قرنوف" ورشاش "دوشكا"، فضلا عن استخدام قنابل "القرنيت".

وأفاد البيان أن هجوم النازحين أدى إلى إصابة الجندي حسين إسماعيل حامد اصابة خطرة بطلق ناري في الرأس، وجرى نقله إلى المستشفى، كما تعرضت 3 مركبات تخص قوة التأمين للتلف.

وأشار بيان حكومة الولاية إلى أنه أعقب ذلك وقوع اشتباكات داخل المعسكر بين مؤيدين لزيارة البشير ومعارضين منعوا المؤيدين من استقبال الرئيس وتوفي جراء ذلك إثنين من النازحين هما اسحاق أبكر آدم "60 سنة" وإبراهيم آدم إدريس "47 سنة".

وكانت بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" قد أفادت في وقت سابق من يوم الجمعة بسقوط 3 قتلى و24 جريحا، بينما أكد ممثلون للنازحين مقتل 8 جراء الأحداث.

وكشفت حكومة الولاية أنها أخطرت منذ يوم الخميس رئيس بعثة يوناميد قطاع جنوب دارفور بخطاب رسمي اوضحت من خلاله "النوايا التخريبية التي ترتب لها مجموعات داخل المعسكر لتنفيذها أثناء اللقاء الجماهيري لرئيس الجمهورية".

وتظاهر نازحون من مخيم "كلما" منذ يوم الأربعاء ضد الزيارة التي أعلنت عنها حكومة الولاية للرئيس البشير إلى المعسكر.

وتابع البيان قائلا "إن التفويض الممنوح ليوناميد لا يعطيها الحق في حماية المسلحين داخل المعسكر"، وزاد "الحركات المسلحة ديدنها استغلال المواطنين وقواتنا ستظل لهم بالمرصاد وتعمل بلا كلل لحفظ الأمن".

وأشاد بتفاعل مواطني محلية بليل ونازحي معسكر كلما خاصة لاستقبالهم الرئيس وتفويتهم الفرصة على الحركات المتمردة ـ بحسب البيان ـ.

وأكدت حكومة جنوب دارفور حرصها التام على أمن وسلامة مواطنيها وإنفاذ توجيهات الرئيس بتوفير كل ما يحتاج إليه النازحين من أمن وتنمية واستقرار بمناطق العودة الطوعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.