الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017

حكومة جنوب دارفور تتهم نازحين بإطلاق النار على قوة تأمين الرئيس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2017 ـ اتهمت حكومة ولاية جنوب دارفور نازحين بمخيم "كلما" بالبدء في إطلاق النار من أسلحة آلية على قوة التأمين المشتركة الخاصة بحماية موقع استقبال الرئيس عمر البشير في محلية بليل قرب أكبر مخيمات النزوح بالولاية.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
نازحو (كلما) يحتجون لليوم الثاني على زيارة البشير

وسقط العشرات من النازحين بين قتيل ومصاب في المواجهات التي وقعت يوم الجمعة أثناء زيارة للرئيس عمر البشير، قرب مخيم "كلما"، نحو 16 كلم جنوبي مدينة نيالا.

وقال بيان أصدرته حكومة الولاية، مساء الجمعة، أن نازحين معترضين على زيارة البشير أطلقوا أعيرة نارية من داخل معسكر "كلما" على قوة التأمين المشتركة بواسطة بندقية "كلاشنكوف" ورشاش "قرنوف" ورشاش "دوشكا"، فضلا عن استخدام قنابل "القرنيت".

وأفاد البيان أن هجوم النازحين أدى إلى إصابة الجندي حسين إسماعيل حامد اصابة خطرة بطلق ناري في الرأس، وجرى نقله إلى المستشفى، كما تعرضت 3 مركبات تخص قوة التأمين للتلف.

وأشار بيان حكومة الولاية إلى أنه أعقب ذلك وقوع اشتباكات داخل المعسكر بين مؤيدين لزيارة البشير ومعارضين منعوا المؤيدين من استقبال الرئيس وتوفي جراء ذلك إثنين من النازحين هما اسحاق أبكر آدم "60 سنة" وإبراهيم آدم إدريس "47 سنة".

وكانت بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" قد أفادت في وقت سابق من يوم الجمعة بسقوط 3 قتلى و24 جريحا، بينما أكد ممثلون للنازحين مقتل 8 جراء الأحداث.

وكشفت حكومة الولاية أنها أخطرت منذ يوم الخميس رئيس بعثة يوناميد قطاع جنوب دارفور بخطاب رسمي اوضحت من خلاله "النوايا التخريبية التي ترتب لها مجموعات داخل المعسكر لتنفيذها أثناء اللقاء الجماهيري لرئيس الجمهورية".

وتظاهر نازحون من مخيم "كلما" منذ يوم الأربعاء ضد الزيارة التي أعلنت عنها حكومة الولاية للرئيس البشير إلى المعسكر.

وتابع البيان قائلا "إن التفويض الممنوح ليوناميد لا يعطيها الحق في حماية المسلحين داخل المعسكر"، وزاد "الحركات المسلحة ديدنها استغلال المواطنين وقواتنا ستظل لهم بالمرصاد وتعمل بلا كلل لحفظ الأمن".

وأشاد بتفاعل مواطني محلية بليل ونازحي معسكر كلما خاصة لاستقبالهم الرئيس وتفويتهم الفرصة على الحركات المتمردة ـ بحسب البيان ـ.

وأكدت حكومة جنوب دارفور حرصها التام على أمن وسلامة مواطنيها وإنفاذ توجيهات الرئيس بتوفير كل ما يحتاج إليه النازحين من أمن وتنمية واستقرار بمناطق العودة الطوعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.