الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 آذار (مارس) 2017

حكومة جنوب دارفور تعلن مغادرة 897 أسرة مخيما للنازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2017 ـ أعلنت حكومة ولاية جنوب دارفور عن مغادرة آلاف النازحين احدى مخيمات النزوح بعد اكتمال الترتيبات لعودة أكثر من 897 أسرة نازحة للولاية من مخيم "عطاش" بمحلية بليل والملم.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وكان نازحو المعسكرات بولاية جنوب دارفور حذروا قبل أسبوعين حكومة الولاية من مغبة أية محاولة لتفكيك المخيمات بالقوة في أعقاب تهديد معتمد محلية نيالا شمال بإزالة أكثر من 413 منزلا للنازحين في "سنتر 4" بمعسكر (عطاش).

وأوضح والي جنوب دارفور آدم الفكي، لدى لقائه الأربعاء بالمدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي ماثيو هولينغورث، أن ولايته تشهد استقرارا في الحالة الأمنية، وانعدام التفلتات والنزاعات بين المزراعين والرعاة.

وأكد الفكي أن حكومته عملت على بسط هيبة الدولة بتمكين أجهزة الشرطة والنيابات بكل المحليات، إلى جانب إكمال المصالحات القبلية والانتقال الى السلم الاجتماعي.

وقال إن تلك الخطوات مكنت من إعادة أكثر من 600 قطعة أرض ومزرعة لأصحابها في محلية شطاية، إضافة إلى العمل في المناطق المتأثرة.

وتعثرت مساعي عودة النازحين إلى "شطاية" في أكتوبر الماضي إثر استيلاء مجموعات مسلحة على قرى ومزارع النازحين بالمنطقة فضلا عن وقوع تفلتات أسفرت عن قتلى رغم توصيات مؤتمر للصلح في أغسطس الفائت، نصت على إنهاء كافة أنواع السيطرة على القرى والمزارع وتسليمها الى ملاكها لتمكين النازحين من العودة الطوعية الى قراهم.

وأبان الوالي أن قضية النازحين وضعت لها ثلاثة حلول، تتمثل فى العودة طوعية، تخطيط المعسكرات أو الإدماج في المدن، مضيفاً أن حكومته قطعت شوطأ مقدرا بتخطيط 11.000 منزل للنازحين، لافتا إلى أنه تم التسجيل لعدد 17 ألف نازح.

وأكد أن معالجة قضية النازحين تحتاج الى تنسيق وشراكة مع المنظمات لتوفير الخدمات من مياه، صحة وتعليم لجهة أن عدد النازحين بمعسكرات الولاية 680 ألف نازح، لافتا إلى أنهم يركزون في العودة الطوعية على تمكين النازحين بالزراعة وتطويرها بالآليات الزراعية.

وطالب الفكي المنظمات العاملة بالولاية الى التحول من قضية الإغاثة الى التنمية وأشاد بالتعاون والعمل الكبير الذي يقوم به برنامج الغذاء العالمي خاصة التغذية المدرسية لعدد 7 آلاف طالب أسهم في استقرار الدراسة.

وكان نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح أكد إنتفاء أسباب إقامة النازحين بالمعسكرات في دارفور، لدى زيارته محلية كتيلا، 103 كلم جنوب نيالا عاصمة جنوب دارفور في يناير الماضي، ووجه بمعالجة قضية النازحين من خلال الخيارات المطروحة.

وفي نهاية ديسمبر 2015، قال نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن إن الحكومة عازمة على تفكيك مخيمات النزوح خلال عام، وطالب النازحين في الإقليم بترجيح أحد خيارين، إما الموافقة على التوطين، أو العودة للمناطق الأصلية.

ويشكو النازحون في دارفور من تواصل هجمات متفرقة على يد مسلحين في مناطق مختلفة يقولون في الغالب إنهم ينتمون الى مليشيات الحكومة.

ويتفق محللون على أن أكثر من 1.5 مليون شخص يعيشون في مخيمات مختلفة بدارفور منذ بداية الصراع في عام 2003.

ويقول مسؤولون حكوميين بأهمية اغلاق المعسكرات في دارفور ويعتقدون أنها تحولت الى معاقل لمؤيدي الحركات المتمردة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.