الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

جوبا تشيد برفض روسيا فرض حظر للسلاح على جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2016 ـ أشاد مسؤولون في حكومة جنوب السودان برفض روسيا لمقترح أميركي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب بفرض حظر للسلاح على الدولة الوليدة وعقوبات إضافية محددة في وقت قريب.

JPEG - 9.5 كيلوبايت
مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور أعلنت أمام مجلس الأمن الخميس أن حكومتها ستقدم إلى مجلس الأمن مقترحاً يقضي بفرض حظر للسلاح على جنوب السودان وعقوبات إضافية محددة في وقت قريب جداً، مشيرة إلى أن جميع العناصر اللازمة لعملية الإبادة الجماعية موجودة بجنوب السودان.

وقالت "إن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولية حماية المدنيين ومنع حدوث (إبادة جماعية وشيكة)".

لكن نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة بيتر ليتشيف اعترض على المقترح، منوها إلى أن العقوبات المقترحة من شأنها أن تعقد العلاقات بين حكومة جوبا وبعثة حفظ السلام في جنوب السودان والمجتمع الدولي.

وأضاف ليتشيف "ان فرض عقوبات ضد زعماء جنوب السودان هي خطوة غير محسوبة العواقب" لافتا إلى أن بعض أعضاء مجلس الأمن يريدون أن يكون مصير الرئيس سلفاكير ميارديت نفس مصير الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جوبا مارتن إليا إن المقترح الأميركي لفرض عقوبات يعتبر جزءاً من الجهود الرامية لإفشال تنفيذ اتفاق السلام وإطالة معاناة الشعب.

وتابع إليا في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة "إن حكومة وشعب جنوب السودان قد أكدا مرارا وتكرارا أنه ليست هناك حاجة لفرض عقوبات، لقد تم التوقيع على اتفاق السلام والآن يجري تنفيذ هذا الاتفاق بشكل كامل"، مطالباً المجتمع الدولي بالوقوف مع الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية لتنفيذ الاتفاق.

وشدد وزير الدفاع كول مانيانق في مقابلة منفصلة مع (سودان تريبيون) ان العقوبات ستقوّض تنفيذ الاتفاق وتتسبب في استمرار معاناة الشعب، مؤكدا أن المقترح الأميركي يعرقل الجهود الجارية لتسوية النزاع سلميا، موضحا أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوضع حد لمعاناة شعب جنوب السودان.

وأردف مانيانق "عندما تفرض حظراً على الأسلحة على دولة ذات سيادة، ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنك لا تريد حلاً للصراع، وهذه الخطوة في حد ذاتها تصبح مشكلة، لذلك نؤكد أن العقوبات ليست هي الحل".

وتأتي الخطوة الأميركية بعد التقرير الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ الأسبوع الماضي والذي أكد فيه امكانية حدوث إبادة جماعية في جنوب السودان، مشدداً "لقد شاهدت الكراهية العرقية واستهداف المدنيين والتي يمكن أن تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء الآن.. إنني أحث دول مجلس الأمن والأعضاء في المنطقة على التوحد واتخاذ إجراءات فورية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

‏‎حوار مع شيخي عبد الله 2017-03-20 11:35:51 يقلم : ‏‎مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) ‏‎أُحب دائما ان أنعت شيخي الدكتور عبد الله على ابراهيم بنعت (المفكر)، وهي الصفة التي كان قد أنكرها عليه نجم اليسار الغائب المغفور له الخاتم عدلان في مرافعته (...)

عندما يخرج الموقف السياسي من جيب القميص 2017-03-20 11:33:26 حزب ميادة الليبرالي حسب الظروف بقلم : د. أمجد فريد الطيب amjedfarid@gmail.com للمعلم محمد ابراهيم نقد، جملة خالدة في كتاب الحكمة السياسية: أن الموقف السياسي لا يخرج من جيب القميص. ومفاد حكمته هذه ان اي سياسي ينبغي ان (...)

على الحاج.. السفر الطويل والمسير الصعب 2017-03-19 11:49:31 كتب : عبدالحميد أحمد الآفاق المفتوحة على مداها، والبيئة البكر والحياة الطلقة، في الأقليم الشاسع مترامي الأطراف غربي السودان، كلها عناصر شكّلت بعض آثار النشأة الأولى التي نشأها د. على الحاج محمد جعلته يتحلّى برحابة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.