الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 نيسان (أبريل) 2016

حكومة سلفا كير ترفض منح طائرة مشار إذنا بالهبوط في مطار جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل 2016- من جديد، تعذر وصول النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان، رياك مشار الى العاصمة جوبا، حسبما كان مقررا السبت في نهاية المهلة التي حددها المجتمع الدولي لعودته بموجب اتفاق السلام ، بسبب التحقق من الاسلحة التي يحملها مرافقوه في رحلة عودته من اثيوبيا.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
النائب الأول السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار .. صورة من (رويترز)

وقال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي، إن مشار لن يعود السبت ، وأن الحكومة لن تجيز عبور طائرته التي ستقلع من اثيوبيا قبل أن يتحقق المراقبون الدوليون من عدد الأسلحة التي سيجلبها مرافقوه.

وأوضح مشار الذي وصل السبت، إلى مطار غامبيلا غرب أثيوبيا تمهيدا لعودته إلى جوبا، أن الحكومة لم تمنحه تصريحا لإكمال رحلته رغم إتمام المراقبين إجراءات التحقق من كمية الاسلحة التي ينقلها حراسه الشخصيون.

وقال"أشعر باستياء كبير". وأضاف زعيم التمرد الذي ارتدى قميصا برتقاليا ولبس زيا عسكريا أنه يأمل بالمغادرة الاثنين.

وأضاف للصحافيين، في مطار غامبيلا القريب من الحدود مع جنوب السودان "لم نحصل على إذن بالهبوط في جوبا، ليس اليوم ولا غدا"، مضيفا: "الحكومة تماطل".

وأفاد السكرتير الصحفي لمشار جيمس داك، إنهم متواجدون في مطار غامبيلا الاثيوبي، وعلى استعداد للتوجه الى جوبا حال الحصول على إذن بالهبوط في مطارها لافتا الى ان السلطات الحكومية رفضت منح الطائرة تصريحا.

وأشار داك الى ان مشار وصل غامبيلا قادما من مقر اقامته في باجاك عبر الحدود استعدادا للتوجه صوب العاصمة جوبا.

وأضاف "نظام الرئيس سلفا كير أبلغ للتو نائب أول الرئيس المكلف، د.رياك مشار، أنه لن يسمح لطائرته بالهبوط يوم السبت أو الأحد وحتى يوم الاثنين".

وأشار داك الى أن ذات الوضع قد ينطبق على رئيس اركان الجيش في المعارضة، الجنرال سيمون قيتوش ، الذي كان يفترض أن يسافر إلى جوبا قبل مشار.

وفي وقت سابق، من يوم الجمعة ، قال المتحدث باسم الحكومة انهم عازمون على ارسال أول فريق للتحقق من أسلحة قوات المعارضة قبل أن يتمكنوا من منح إذن الهبوط لطائرات تحمل القوات والقيادة العليا.

وحض الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة، رياك مشار، على العودة "بلا تأخير" إلى العاصمة جوبا، حيث من المقرر أن يستلم منصب نائب الرئيس ويعمل على تشكيل حكومة انتقالية.

وطلب بان كي مون من مشار العودة إلى عاصمة بلاده المدمرة بسبب الحرب الأهلية "دون مزيد من الشروط التي يمكن أن تقوض عملية السلام الهشة وتمدد آلام شعب جنوب السودان".

وتعكس الصعوبات، التي تلقاها الحكومة والمعارضة في الاتفاق على شروط عودة مشار التي تؤجل كل يوم منذ بداية الأسبوع، الارتياب العميق بين الطرفين.

وتشعر الأمم المتحدة والقوى الكبرى بالقلق من أن تفشل هذه المماطلات عملية السلام في بلد خلفت فيه الحرب الأهلية، التي اندلعت في ديسمبر 2013 عشرات آلاف القتلى وأكثر من 2.3 مليون نازح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.