الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

والي شمال دارفور: دخول جماعات متطرفة للولاية بسبب النزاع (الليبي ـ الليبي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2016 ـ كشف والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف، السبت، أن النزاع "الليبي ـ الليبي" أدى إلى دخول السلاح وبعض الجماعات المتطرفة للولاية، مضيفاً "أنها قد تتسبب في حدوث اضطرابات بالسودان".

JPEG - 23.1 كيلوبايت
سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي والمبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث في الفاشر23 اكتوبر 2016 ...صورة من (يوناميد)

وقال عبدالواحد لدى لقائه بمقر حكومة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بوفد سفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي والمبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث، إن حكومته تعمل كذلك على محاربة تجارة البشر، التي تتم عبر الحدود السودانية الليبية التشادية، ومنها إلى دول الاتحاد الاوربي.

وطالب المبعوث الأميركي لدولتي السودان وجنوب السودان دونالد بوث،وسفراء الدول الأعضاء الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي دعم جهود حكومته للحد من الهجرة غير الشرعية وتجارة السلاح والمخدرات.

وأوضح الوالي بحسب وكالة السودان للأنباء، أن تلك الظاهرة بأنها باتت تمثل تحدياً دولياً برغم الجهود التي تبذلها الحكومة والتي قال إنها تمكنت من خلالها من إعادة عدد من رعايا بعض الدول" ، وزاد " استعداد الأجهزة المختصة لمحاربة كافة تلك الظواهر المقلقة ".

وأكد أن ولاية شمال دارفور تشهد استقراراً أمنياً وإنسانياً واجتماعياً تاماً، لافتاً إلى خلو الولاية من الحركات المسلحة، مشيراً إلى أن ما تبقى من تلك الحركات تورطت الآن في الصراع الدائر بليبيا .

وأضاف أن حكومة الولاية عكفت على إعداد خطة متكاملة لمعالجة الآثار التي خلفتها الحرب، على رأسها توطين النازحين بمناطق تواجدهم الحالية بعد تخطيطها وتزويدها بالخدمات، مع الاهتمام بالذين عادوا طواعية إلى مناطقهم الأصلية ووذلك بتوفير الخدمات الأساسية لهم.

وأشار إلى العمل علي تنفيذ مشروعات التنمية والخدمات والبنى التحتية وتنظيم حوارات اجتماعية بين مختلف القبائل من أجل إعادة تطبيع العلاقات بين تلك القبائل حتى تعود حياتهم إلى سابق عهدها، علاوة على العمل على نزع السلاح العشوائي من أيدي المواطنين، والإبقاء عليها في أيدي القوات النظامية.

من جهته أوضج المبعوث الأمريكي لدولتي السودان وجنوب السودان إن زيارته والوفد لمدينة الفاشر في شمال دارفور، جاءت بدعوة من الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي والامم المتحدة بدارفور بغرض الوقوف على الاوضاع على الأرض بدارفور.

فيما أشار السفير البريطاني في الخرطوم، مايكل ارون، في تصريحات صحافية عقب اللقاء مع حكومة الولاية مفيداً، لأنه تلمس قضايا الخدمات الاساسية للنازحين بالولاية والهجرة غير الشرعية.

وقال إن الهجرة غير شرعية لا تمثل مشكلة للسودان وحده، ولكن لمجموعة الدول الاوربية التي تعتبر معالجة الظاهرة أولوية ،مضيفا" نريد أن نتعاون مع الحكومة السودانية لمعالجة هذه المشكلة عبر مباحثات تجرى بالخرطوم" .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.