الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 أيار (مايو) 2016

حكومة وسط دارفور تنتقل إلى (قولو) للإشراف على عودة نازحي جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 13 مايو 2016 ـ قررت حكومة ولاية وسط دارفور، غربي السودان، الإنتقال الى منطقة "قولو" في جبل مرة، 56 كلم شرقي العاصمة زالنجي، لإدارة شؤون الولاية والإشراف على عودة النازحين الى المنطقة التي شهدت أخيرا عمليات عسكرية.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

ونزح ما لا يقل عن 2000 من أهالي منطقة "قولو" بعد اشتباكات عنيفة منذ يناير الماضي بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، كما نجمت عن المواجهات أوضاع إنسانية بنزوح عشرات الألاف من قرى جبل مرة.

وقال والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، لدى مخاطبته المؤتمر التنظيمي للحركة الإسلامية في محلية "أزوم" الخميس، إن مجلس الوزراء وأجهزة ومؤسسات الولاية ستنتقل إلى "قولو" بجبل مرة الأسبوع المقبل للإشراف على حركة عودة النازحين الى قراهم.

وأوضح أن حكومته ستشرف على الأرض من "قولو" على عمل لجنة الإسناد الخدمي والإنساني للعائدين، لتوفير الاحتياجات اللازمة للأهالي العائدين من مخيمات النزوح لمباشرة نشاطهم الزراعي في الموسم الحالي مبكرا.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وفي 12 أبريل الماضي أعلن الجيش السوداني إقليم دارفور خاليا من تمرد الحركات المسلحة بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان في جبل مرة.

وأضاف الشرتاي أن حكومته ستناقش كافة القضايا والهموم التي تخص العائدين سيما المسائل المتعلقة بالأمن والاستقرار مشيرا الى أهمية رؤية أهالي المنطقة في الحفاظ على الأمن والسلم وتوفير التنمية.

وأكد مشاركة العديد من الوفود الرسمية والشعبية والقوافل الإنسانية لتقديم مقترحاتهم لإيجاد حلول مستديمة لمطالب النازحين بعد عودتهم.

من ناحيته وجه الأمين العام للحركة الاسلامية الزبير محمد الحسن بأهمية الحوار ودعوة الناس بالحكمة والابتعاد عن عصبية القبيلة والعنصرية والجهوية.

ولفت إلى أن السبيل الوحيد لإعادة الأمن والسلم الاجتماعي والاستقرار هو تحكيم صوت العقل في حل القضايا وكسب الحقوق بالحوار داعيا الحركات المسلحة الى وضع السلاح جانبا والتوجه نحو طاولة الحوار والمساهمة في الأعمار والتنمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.