الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 أيار (مايو) 2016

حكومة وسط دارفور تنتقل إلى (قولو) للإشراف على عودة نازحي جبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 13 مايو 2016 ـ قررت حكومة ولاية وسط دارفور، غربي السودان، الإنتقال الى منطقة "قولو" في جبل مرة، 56 كلم شرقي العاصمة زالنجي، لإدارة شؤون الولاية والإشراف على عودة النازحين الى المنطقة التي شهدت أخيرا عمليات عسكرية.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

ونزح ما لا يقل عن 2000 من أهالي منطقة "قولو" بعد اشتباكات عنيفة منذ يناير الماضي بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، كما نجمت عن المواجهات أوضاع إنسانية بنزوح عشرات الألاف من قرى جبل مرة.

وقال والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم، لدى مخاطبته المؤتمر التنظيمي للحركة الإسلامية في محلية "أزوم" الخميس، إن مجلس الوزراء وأجهزة ومؤسسات الولاية ستنتقل إلى "قولو" بجبل مرة الأسبوع المقبل للإشراف على حركة عودة النازحين الى قراهم.

وأوضح أن حكومته ستشرف على الأرض من "قولو" على عمل لجنة الإسناد الخدمي والإنساني للعائدين، لتوفير الاحتياجات اللازمة للأهالي العائدين من مخيمات النزوح لمباشرة نشاطهم الزراعي في الموسم الحالي مبكرا.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وفي 12 أبريل الماضي أعلن الجيش السوداني إقليم دارفور خاليا من تمرد الحركات المسلحة بعد أن أكد سيطرة قواته على "سرونق" آخر معاقل حركة تحرير السودان في جبل مرة.

وأضاف الشرتاي أن حكومته ستناقش كافة القضايا والهموم التي تخص العائدين سيما المسائل المتعلقة بالأمن والاستقرار مشيرا الى أهمية رؤية أهالي المنطقة في الحفاظ على الأمن والسلم وتوفير التنمية.

وأكد مشاركة العديد من الوفود الرسمية والشعبية والقوافل الإنسانية لتقديم مقترحاتهم لإيجاد حلول مستديمة لمطالب النازحين بعد عودتهم.

من ناحيته وجه الأمين العام للحركة الاسلامية الزبير محمد الحسن بأهمية الحوار ودعوة الناس بالحكمة والابتعاد عن عصبية القبيلة والعنصرية والجهوية.

ولفت إلى أن السبيل الوحيد لإعادة الأمن والسلم الاجتماعي والاستقرار هو تحكيم صوت العقل في حل القضايا وكسب الحقوق بالحوار داعيا الحركات المسلحة الى وضع السلاح جانبا والتوجه نحو طاولة الحوار والمساهمة في الأعمار والتنمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.