الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 14 نيسان (أبريل) 2017

حكومة وسط دارفور تقدم منشقا عائدا من صفوف حركة عبد الواحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أبريل 2017 ـ قدمت حكومة ولاية وسط دارفور، الجمعة، منشقا عن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، قائلة إن عبد الطيف عبد الحميد (تلس) عاد من أعلى جبل مرة بعد 13 عاما من التمرد.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
صور غير مؤرخة خاصة بسودان تربيون من شرق جبل مرة أثناء التفاوض ويظهر فيه معتمد طويلة (اقصى اليمين) والمتمرد فوكا (التاني من اليمين) يصافحان اعضاء الوفود

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 إقليم دارفور خاليا من الحركات المسلحة بعد سيطرته على "سورونق" بجبل مرة آخر معاقل حركة عبد الواحد، لكنه ما زال يتعامل مع جيوب للمتمردين في أعلى الجبل الممتد بين ثلاث ولايات.

وأكد والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم "استمرار الاتصالات مع المتبقين من قادة التمرد لإلحاقهم جميعا بالعملية السلمية".

وقال الوالي في مؤتمر صحفي بزالنجي، يوم الجمعة، أن قضية السلام ماضية والفرص مفتوحة لمن أراد، مشيرا إلى أن حمل السلاح ما عاد مجديا ولن يحقق أي نتيجة سياسية، وجدد الدعوة للممانعين للعودة والمساهمة في بناء البلاد وممارسة النشاط السياسي.

وتابع: "البيئة تهيئت وتوفرت الحريات وما عاد هناك حجر على أحد"، وأكد تعاونه اللا محدود مع عبد اللطيف تلس وتحقيق كل مطالبه بما يمكنه من إلحاق زملائه بركب السلام.

من جانبه أكد المنشق عن حركة تحرير السودان جديته لتحقيق الاستقرار الكامل بمناطق العودة والمساهمة الفاعلة لحل مشكلة الصراع بين الراعي والمزارع التي كانت السبب الرئيس للتمرد.

وتعهد خلال المؤتمر الصحفي بأن يكون مرنا قدر الإمكان لتنفيذ اتفاقه مع الحكومة والمساعدة في تحقيق السلم والاستقرار للمنطقة، ودعا النازحين واللاجئين للعودة الى مناطقهم الأصلية وإصلاح أراضيهم.

وقال "سأكون عونا للحكومة لتحقيق السلام والاستقرار لأن ذلك سيكون ضمان لبناء مجتمع متعافي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.