الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 كانون الأول (ديسمبر) 2014

"حماية المستهلك" تطالب بجهاز مركزي وسيادي للرقابة على الغذاء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 ديسمبر 2014 ـ طالب رئيس جمعية حماية المستهلك السودانية نصر الدين شلقامي الدولة بإنشاء جهاز رقابي سيادي على الغذاء لحماية المواطن، على أن تكون الرقابة مركزية لتكتسب القوة اللازمة، بعد تزايد ضبطيات الغذاء الفاسدة وسط مقاطعة لافتة للحوم.

JPEG - 37.1 كيلوبايت
لحوم فاسدة ضبطتها الشرطة جنوبي الخرطوم

وقال شلقامي إن الدولة لا بد أن تتدخل لحماية المواطن والمستهلك بتفعيل العملية الرقابية على جميع أنواع الغذاء وإنشاء جهاز رقابي له سلطات كبيرة وواسعة تمثل فيه كل الجهات ذات الصلة، مشيرا إلى تجارب بعض الدول العربية في هذا الشأن.

وأوقفت شرطة أمن المجتمع جنوبي الخرطوم، الأسبوع الماضي، شخصين بحوزتهما كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة بعضها في شكل "كفتة" و"سجوك" معبأة في صناديق ومعدة للبيع، كما ضبطت كميات كبيرة من العظام الضخمة والأرجل.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت قبل أشهر صور لحمير تم ذبحها بغية تسويق لحومها.

وأضاف رئيس جمعية حماية المستهلك، لوكالة السودان للأنباء، أن هناك ضعف للرقابة خاصة في المناطق الطرفية، مشيرا إلى إن ولاية الخرطوم توسعت وامتدت لتضم ما يقارب 7 ملايين نسمة.

وطالب شلقامي بمركزية الرقابة، مبينا أن إعطاء السلطات الرقابية للمحليات يضعف من العملية الرقابية نسبة لضعف التأهيل وللعوائد التي تجنيها وتمثل مصدر دخل أساسي لها.

وحول ظاهرة اللحوم المغشوشة خلال الفترة الأخيرة، قال إن ظاهرة الإحجام عن شراء اللحوم ظاهرة صحية تدل على وعي كبير للمواطنين، داعيا إلى تكثيف الحملات الإعلامية والإعلانية لتوعية المواطنين والتركيز عن الأختام عند شراء اللحوم.

وطالب شلقامي الجهات المختصة بإغلاق المساطب وإنشاء مذابح وسلخانات حديثة بمواصفات وضوابط لحوم الصادر، مشيرا إلى كثرة ظاهرة اللحوم "الكيري".

ودعا إلى معالجة مخلفات اللحوم خاصة في الدواجن، مشيرا إلى أن 5% من الدواجن تكون ميتة لذلك يجب أن يكون لكل مزرعة محرقة خاصة بها للتعامل والتخلص من هذه المخلقات حتى لا تقع في أيدي تجار الأغذية الفاسدة.

وأوضح شلقامي أن هناك عدة طرق للتخلص من الدواجن النافقة والاستفادة منها في الأسمدة وغيرها.

إلى ذلك قال نصر الدين شلقامي إن هناك أكثر من 200 عيادة للأعشاب بولاية الخرطوم، إلى جانب عشابين يمارسون المهنة بلا تصاديق رسمية من وزارة الصحة، موضحا أن عددا منهم يملكون تصاريح للعمل من قبل المحليات، بالإضافة إلى ولوج أجانب لسوق عمل التداوى بالأعشاب.

وأكد شلقامي عدم وجود ضوابط مشددة في هذا الجانب، ونوه إلى الحملات الإعلانية المكثفة في وسائط الإعلام المختلفة، واعتبرها أمرا خطيرا، وأبان أن الأمر يمس صحة الإنسان ويهدر موارده، مطالبا الدولة باتخاذ كافة التدابير لحماية المواطن.

وأشار إلى دعوة عدد من الجهات ذات الصلة للخروج بتوصيات فعالة في هذا الشأن خلال منتدى تنظمه جمعية حماية المستهلك ظهر السبت بمقر الجمعية، بعنوان (فوضى التداوي بالأعشاب من المسؤول؟).


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.