الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 أيلول (سبتمبر) 2019

حمدوك يعلن اعضاء حكومته ويرجئ تسمية حقيبتين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
وزيرة الخارجية أسماء تتوسط وزير المالية ابراهيم البدوي - يمين، وعمر مانيس الوزير برئاسة مجلس الوزراء

الخرطوم 5 سبتمبر 2019- أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الخميس، وزراء أول حكومة انتقالية تشهدها البلاد بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير.

وأدى حمدوك، في 21 أغسطس الماضي، اليمين الدستورية رئيسًا للحكومة، بعد أن اختارته قوى الحراك التي امتلكت قرار تعيين للحكومة التنفيذية بموجب تفاهمات مع العسكريين الذين شاركوا في الإطاحة بالبشير.

وفي مؤتمر صحفي مساء الخميس كشف حمدوك عن أسماء 18 وزيرا، بينهن 4 سيدات بينما أجّل الإعلان عن وزارتين لـ "مزيد من التشاور"، هما الثروة الحيوانية والبنى التحتية. وقال انهم يبحثون عن مرشحين مؤهلين من شرق السودان والنيل الازرق لشغلها

واعتذر حمدوك عن التأخير في الإعلان الوزاري قائلا: "مارسنا تمرينا ديمقراطيا، وأجرينا مشاورات واسعة وعميقة اصطحبت معايير مرتبطة بالكفاءة والنوع".

كما أكد الاتجاه لتعيين وزراء دولة في محاولة لمعالجة ما قال إنه خلل صاحب التعيينات الحالية فيما يخص التمثيل النوعي والمناطق.

وحرص قادة تحالف "الحرية والتغيير" على حضور مؤتمر حمدوك كما تواجد عدد من الوزراء الذين تم إعلان اسمائهم.

وبحسب التشكيلة الوزارة الجديدة، تم تعيين الفريق أول جمال الدين عمر وزيرا للدفاع، حيث تولى رئاسة اللجنة الأمنية في المجلس العسكري المحلول.

ولوزارة الداخلية سمى التعيين الوزاري الفريق شرطة الطريفي إدريس دفع الله، وهو من مواليد 1960، تخرج من كلية الشرطة الدفعة ٤٧، حاصل على بكالوريوس القانون جامعة النيلين وعمل في مواقع مختلفة قبل وصوله إلى وزارة الداخلية وأبرزها، نائب مدير شرطة ولاية الخرطوم، وقبلها شغل مدير شرطة ولاية شمال دارفور، ونائب مدير الإدارة العامة للمباحث المركزية.

واختيرت أسماء محمد عبد الله وزيرة للخارجية وهي واحدة من أقدم الدبلوماسيات في وزارة الخارجية السودانية حيث التحقت بها في العام 1971 وغادرتها مطلع التسعينات وعملت في عدد من البعثات الدبلوماسية منها ستوكهولم والرباط كما عملت في المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم، واستقرت بالمغرب برفقة زوجها لفترة ثم عادت للخرطوم.

وسمى التشكيل الوزاري الخبير الاقتصادي المعروف إبراهيم البدوي وزيرا للمالية، وكان يشغل منصب مدير مركز السياسات والبحوث الاقتصادية بمجلس دبي الاقتصادي منذ مارس 2009، كما تم انتخابه مؤخراً لمنصب المدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادي للدول العربية.

وقبل ذلك عمل البدوي خبيراً اقتصادياً رئيساً بمجموعة بحوث التنمية بالبنك الدولي الذي انضم إليه في عام 1989 وعمل فيه لما يقارب العشرين عاماً حتى العام 2009.

وتم تعيين عمر مانيس وزيرا بوزارة مجلس الوزراء وهو من الخبراء والدبلوماسيين حيث قضى 34 عاما في وزارة الخارجية وعمل بالأمم المتحدة في عدد من بعثاتها الافريقية.

ولوزارة الثقافة والإعلام اختير الصحفي فيصل محمد صالح وهو من الإعلاميين المعروفين في السودان بالمهنية ويحظى بقبول واسع وسط الصحفيين كما انه حاز على جائزة بيتر ماكلر التي تكافئ الشجاعة والنزاهة في مهنة الصحافة في العام 2013،

وحصلت ولاء عصام البوشي المولودة في العام 1986 على حقيبة الشباب والرياضة وهي حاصلة على دراسات عليا في الهندسة الميكانيكية. وعملت في مجالات متعددة داخل السودان، أفريقيا والعالم، بالقطاع الحكومي والخاص، وبمنظمات المجتمع المدني.

كما عينت لينا الشيخ لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاصلة على درجة الماجستير في دراسات التنمية من جامعة مانشستر ببريطانيا وعملت في منظمات دولية وعملت في برامج ريادة الاعمال للشباب.

وسمى التشكيل الوزاري نصر الدين عبد الباري وزيرا للعدل وهو من الوجوه الأكاديمية التي أكملت دراستها العليا بالولايات المتحدة.

ولوزارة الصحة اختير أكرم علي التوم، ويمثل واجهة مهنية كما يمتلك رؤية واضحة بشأن قضايا الصحة.

ولوزارة الري والموارد المائية تم تعيين ياسر عباس الذي عمل خبيرا بالأمم المتحدة في اديس ابابا وسبق أن عمل بوزارة الري وحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من هولندا كما نال درجة الاستاذية في ذات البلد.

وسمى التشكيل مدني عباس مدني لشغل وزارة التجارة والصناعة، يوسف آدم الضي للحكم الاتحادي، نصر الدين مفرح للشئون الدينية والأوقاف، انتصار الزين صغيرون - عميدة كلية الآداب بجامعة الخرطوم - سابقا- وزيرة للتعليم العالي، عيسى عثمان شريف لوزارة الزراعة ،محمد الأمين التوم للتربية والتعليم، وعادل إبراهيم للطاقة والتعدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.