الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 نيسان (أبريل) 2017

(حمر): مليشيا (درع الصحراء) ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بحق المعدنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2017 ـ اتهمت قبيلة حمر مليشا مسلحة بواسطة الدولة تسمى (درع الصحراء) بإرتكاب جرائم قتل وحرق ضد أبرياء خلال نزاع قبلي وقع قبل عدة أيام بكردفان.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي للنزاع بين قبيلتي الكبابيش والحمر بكردفان ـ 2 أبريل 2017

وشهدت مناطق بمحليتي النهود وأم بادر بولايتي غرب وشمال كردفان الأسابيع الماضية أحداثا دامية بين قبيلتي حمر والكبابيش بسبب نهب مواشي لقي خلالها العشرات مصرعهم.

وقتلت مجموعة مسلحة من قبيلة الكبابيش 36 معدناً من قبيلة حمر حرقاً بينما أصيب 13 آخرين بحروق متفاوتة بالقرب من منطقة (أم بادر) بولاية شمال كردفان.

وقالت قبيلة "حمر" في بيان تفصيلي لما جرى من أحداث تلقته (سودان تربيون) الإثنين، "إن جريمة حرق مواطنين أبرياء بالنار تشكل حالة عدوان ممنهج لمكون سكاني محدد، حرمته المواثيق والقوانيين الدولية الإنسانية التي صادق عليها السودان".

وأضاف البيان "ما تعرض له المعدنين الأبرياء فعل لا يجب تكييفه سوى أنه جريمة إبادة إنسانية منظمة وممنهجة إرتكبتها مليشيا (درع الصحراء) المتدرعة بأسلحة الدولة والتابعه لقبيلة الكبابيش، لذلك يجب تقديم كل المسؤولين عن هذه الجريمة للمساءلة والمحاكمة العادلة".

وأوضح أن المعدنين جرى دفنهم بليل في "سودري" بولاية شمال كردفان، بصورة لم تراع فيها مطلوبات العمل الجنائي، مردفاً "كأنهم بذلك يريدون إخفاء أثر الجريمة الانسانية البشعة التي غاب فيها الضمير والوازع الأخلاقي".

وطالب لجنة التحقيق التي شكلها النائب العام بإستدراك الخطأ واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تستعدل مسار التحقيق الجنائي، وإن استدعى الأمر نبش الجثامين وإعادة تشريحها.

وقال بيان حمر "نحن نرى في طريقة دفن الضحايا إستعجالا غير مبرر من الجهات الرسمية لإخفاء الجرائم التي أرتكبت بحق أبناء حمر تحديدا، وهي جرائم ترقى إلى أن تكون ضد الإنسانية بنص القوانين الدولية، وجريمة حرق مواطنين أبرياء بالنار تشكل حالة عدوان ممنهج لمكون سكاني محدد".

وأوضح البيان المذيل باسم "اتحاد أبناء دار حمر" أن التعايش والتصالح مع "الكبابيش" تعززه روابط الأخوة والتواصل والتراحم والمصالح المشتركة، لكنه لن يكون قبل الكشف عن الجناة وتقديمهم للمحاكمات العادلة الرادعة، مبينا أن ما جرى لا يجب التعاطي معه باستسهال وإختزاله في "مجرد عمل اجرامي دبرته عصابات نهب من القبيلتين".

وطالبت حمر طبقا للبيان بحل مليشيا (درع الصحراء) لجهة أنها أصبحت مهددا أمنيا في المنطقة، خصوصا وأن قوامها قطاع الطرق ومحترفي الإجرام، وزاد "مما يؤكد ذلك أن أحد قادتها المدعو (محيميد) هو من قاد المجموعة الإجرامية التي ارتكبت الأفعال المآساوية من قتل وحرق المعدنين الأبرياء".

وشدد البيان على ضرورة إجراء تحقيق شامل وعادل ودقيق من جهات محايدة حتى يقف الرأي العام على حجم القصور الأمني والسياسي والإداري من ولايتي شمال وغرب كردفان في التعامل مع الأحداث، بجانب محاسبة المسؤولين عن الخلل الأمني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.