الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 نيسان (أبريل) 2017

(حمر): مليشيا (درع الصحراء) ارتكبت جرائم ضد الإنسانية بحق المعدنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2017 ـ اتهمت قبيلة حمر مليشا مسلحة بواسطة الدولة تسمى (درع الصحراء) بإرتكاب جرائم قتل وحرق ضد أبرياء خلال نزاع قبلي وقع قبل عدة أيام بكردفان.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي للنزاع بين قبيلتي الكبابيش والحمر بكردفان ـ 2 أبريل 2017

وشهدت مناطق بمحليتي النهود وأم بادر بولايتي غرب وشمال كردفان الأسابيع الماضية أحداثا دامية بين قبيلتي حمر والكبابيش بسبب نهب مواشي لقي خلالها العشرات مصرعهم.

وقتلت مجموعة مسلحة من قبيلة الكبابيش 36 معدناً من قبيلة حمر حرقاً بينما أصيب 13 آخرين بحروق متفاوتة بالقرب من منطقة (أم بادر) بولاية شمال كردفان.

وقالت قبيلة "حمر" في بيان تفصيلي لما جرى من أحداث تلقته (سودان تربيون) الإثنين، "إن جريمة حرق مواطنين أبرياء بالنار تشكل حالة عدوان ممنهج لمكون سكاني محدد، حرمته المواثيق والقوانيين الدولية الإنسانية التي صادق عليها السودان".

وأضاف البيان "ما تعرض له المعدنين الأبرياء فعل لا يجب تكييفه سوى أنه جريمة إبادة إنسانية منظمة وممنهجة إرتكبتها مليشيا (درع الصحراء) المتدرعة بأسلحة الدولة والتابعه لقبيلة الكبابيش، لذلك يجب تقديم كل المسؤولين عن هذه الجريمة للمساءلة والمحاكمة العادلة".

وأوضح أن المعدنين جرى دفنهم بليل في "سودري" بولاية شمال كردفان، بصورة لم تراع فيها مطلوبات العمل الجنائي، مردفاً "كأنهم بذلك يريدون إخفاء أثر الجريمة الانسانية البشعة التي غاب فيها الضمير والوازع الأخلاقي".

وطالب لجنة التحقيق التي شكلها النائب العام بإستدراك الخطأ واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تستعدل مسار التحقيق الجنائي، وإن استدعى الأمر نبش الجثامين وإعادة تشريحها.

وقال بيان حمر "نحن نرى في طريقة دفن الضحايا إستعجالا غير مبرر من الجهات الرسمية لإخفاء الجرائم التي أرتكبت بحق أبناء حمر تحديدا، وهي جرائم ترقى إلى أن تكون ضد الإنسانية بنص القوانين الدولية، وجريمة حرق مواطنين أبرياء بالنار تشكل حالة عدوان ممنهج لمكون سكاني محدد".

وأوضح البيان المذيل باسم "اتحاد أبناء دار حمر" أن التعايش والتصالح مع "الكبابيش" تعززه روابط الأخوة والتواصل والتراحم والمصالح المشتركة، لكنه لن يكون قبل الكشف عن الجناة وتقديمهم للمحاكمات العادلة الرادعة، مبينا أن ما جرى لا يجب التعاطي معه باستسهال وإختزاله في "مجرد عمل اجرامي دبرته عصابات نهب من القبيلتين".

وطالبت حمر طبقا للبيان بحل مليشيا (درع الصحراء) لجهة أنها أصبحت مهددا أمنيا في المنطقة، خصوصا وأن قوامها قطاع الطرق ومحترفي الإجرام، وزاد "مما يؤكد ذلك أن أحد قادتها المدعو (محيميد) هو من قاد المجموعة الإجرامية التي ارتكبت الأفعال المآساوية من قتل وحرق المعدنين الأبرياء".

وشدد البيان على ضرورة إجراء تحقيق شامل وعادل ودقيق من جهات محايدة حتى يقف الرأي العام على حجم القصور الأمني والسياسي والإداري من ولايتي شمال وغرب كردفان في التعامل مع الأحداث، بجانب محاسبة المسؤولين عن الخلل الأمني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.