الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

حملات أمنية على تجار العملة بالخرطوم والجنيه يرتفع مقابل الدولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2017 - ارتفعت قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الثلاثاء مسجلا 23 جنيهاً مقابل الدولار، مقارنة بـ25 جنيهاً الإثنين بعد ساعات من قرارات حكومية مشددة لمواجهة انهيار الجنيه أمام الدولار.

JPEG - 26.9 كيلوبايت
الدولار الامريكي

واصدرت الحكومة السودانية، الاثنين قرارات مشددة لمواجهة انهيار الجنيه أمام الدولار، بعد بلوغه 28 جنيها يوم الخميس وقررت توجيه تهم تخريب الاقتصاد القومي وغسيل الاموال وتمويل الارهاب لتجار العملة والسماسرة والمتعاملين في النقد الأجنبي خارج الدوائر الرسمية -السوق السوداء-، وتصل عقوبات هذه التهم للإعدام والسجن المؤبد.

وتوقفت عمليات البيع والشراء وسط كبار التجار الثلاثاء، بعد حملات مكثفة تشنها السلطات الأمنية لليوم الثاني على التوالي لتوقيف المتعاملين في السوق الأسود والذين ينتشرون بشكل أساسي في وسط العاصمة الخرطوم.

وعزا تاجر يعمل بالسوق الموازي تحدث لـ "سودان تربيون" ارتفاع الجنيه مقابل الدولار لإحجام كبار التجار عن عمليات البيع والشراء بسبب الملاحقات الأمنية، لكنه توقع ان يعاود الجنيه التراجع مجدداً أمام الدولار، لعدم امتلاك البنك المركزي لاحتياطات نقدية تغطي طلبات شركات الاستيراد والأدوية.

وسخر التاجر من الإجراءات الحكومية وقال" الكاش بقلل النقاش وبنك السودان لا يملك الدولار، لذلك لن يستطيع التحكم في سعر الصرف".

وتابع " السوق الموازي هو الذي يوفر الآن حاجة المسافرين وطالبي العلاج بالخارج وشركات الأدوية والشركات الكبيرة من اين سيحصل هؤلاء على الدولار لولا السوق الموازي".

وأضاف التاجر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ما يتم تداوله في السوق الموازي داخل السودان لا يمثل سوي "20% من نشاط تجار العملة، بينماً 80% يتم خارج البلاد والنسبة الأكبر في دول الخليج.

ونبه إلى ان كل تحويلات المغتربين يحتكرها السوق الموازي، وتصل لداخل البلاد بالعملة السودانية، فيما يتم شراء العملة الأجنبية من الشركات خارج البلاد، وقال " كل تحويلات المغتربين يتم تداولها خارج البلاد وهي محتكرة بالكامل لتجار العملة".

من جهته قال وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار في تصريحات صحفية الثلاثاء إن "الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة بربط متداول العملات بقضايا الإرهاب وتخريب اقتصاد البلاد أظهرت نتائج إيجابية على سعر الصرف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.