الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 أيار (مايو) 2019

حميدتي: المجلس العسكري لا يطمع في السلطة وإنما يرغب في ضمان عملية الانتقال السلمي

separation
increase
decrease
separation
separation

حميدتي

الخرطوم 23 مايو 2019- ناشد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي قوى الحرية والتغيير بقبول شراكة حقيقية مع المجلس مجددا القول بأنهم لا يطمعون في السلطة وإنما الضامن لعملية الانتقال السلمي.

وأدلى الفريق أول محمد حمدان دقلو بهذه التصريحات خلال زيارة لسجن كوبر خاطب فيها نزلاء السجن وعبر عن رغبة المجلس في اطلاق سراح مرتكبي المخالفات المالية الخفيفة كي تمكنوا من المساهمة في عمليات الانتاج في البلاد.

وقال حميدتي انهم يبحثون عن شراكة حقيقية مع قوى الحرية والتغيير مشددا على ان المتظاهرين لم يكن بوسعهم اسقاط النظام دون تدخل الجيش وان الاخير لم يكن بإمكانه تولي السلطة وإزاحة البشير لولا المظاهرات الشعبية التي نظمتها قوى التغيير.

إلا انه القى باللوم على قوى الحرية التغيير لمطالبتها برئاسة مجلس السيادة والاغلبية فيه معا وأضاف "والله نحن مظلومين"

وقال ان قوى المعارضة تريد السيطرة على كل شيء وان يذهب الجيش الى الثكنات العسكرية . إلا انه اعلن عن رفضه لهذا الطلب مشددا على ان الجيش لن يرجع للثكنات قبل اتمام عملية الانتقال الديمقراطي في السودان.

وقال "نحن الضامن الحقيقي للشعب السوداني إلى ان تقوم انتخابات حرة ونزيهه بدون غش وما فيها صندوق قلبوه في صندوق وبعد ذلك نحن نطمئن ونمشي ثكناتنا "

وشدد على ان من الافضل للجميع الاتفاق خاصة وان البلد معرضة لأخطار عديدة على كل الجبهات "وهي ضدنا كلنا وأحسن نتساعد ونصل الى بر الامان".

وفشلت المفاوضات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في الوصول إلى اتفاق حول تكوين مجلس السيادة حيث يطالب كل من الطرفين بالرئاسة والأغلبية فيه.

وكانت قوى المعارضة قدمت اقتراحا بفضي إلى ان تكون الرئاسة بالتناوب على ان تؤول لها اغلبية العضوية في المجلس المكون من احدى عشر عضوا الا ان المجلس رفض هذا الاقتراح.

وهناك مساعي حميدة للتوفيق بين الطرفين الا انها في مرحلتها الاولى ولم تفضى بعد الى نتيجة.

كذلك انتقد حميدتي التحذيرات الدولية الموجهة للمجلس تطالبه بتسليم السلطة للمدنيين قائلا انهم ان ما يهمهم اولا واخيرا مصلحة الشعب السوداني وانهم لن يلتفتون إليها.

وقال "وبعدين يا جماعة ايضا رافعين لينا بيرق بتاع ما عارف ايه والأمم المتحدة، والسؤال هل نجحوا في حلحلة المشاكل التي افتعلوها في مناطق اخرى من العالم؟ انظروا الى سوريا وانظروا الى العراق وليبيا ووغيرها ."

كما أشار الى زيارات سفراء الدول الغربية لميدان الاعتصام والمخاطبات التي يقومون بها دعما لمطالب الثور بالدولة المدنية. وأوضح انهم يرصدون كل هذه التحركات وان لكل حادث حديث .

والمعروف ان دول الترويكا اصدرت بيانا تذكر المجلس العسكري فيه بضرورة تسليم الحكم لسلطة مدنية مشددة انها لن تتمكن من دعم الاقتصاد السوداني المنهار في حالة عدم اتمام ذلك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.