الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 حزيران (يونيو) 2017

حميدتي: قوات المعارضة التشادية شاركت في هجمات دارفور ولم نستفز زعيم المحاميد

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 3 يونيو 2017 ـ كشف قائد قوات (الدعم السريع) محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، عن تواجد لقوات المعارضة التشادية داخل الأراضي السودانية ومشاركتها في الهجمات الأخيرة بولاية شمال دارفور، ونفى استفزاز قواته للزعيم القبلي المعروف موسى هلال مؤكدا أن قواته كانت تلاحق فارين من المعارك احتموا ببادية هلال.

JPEG - 68.9 كيلوبايت
قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي).. صورة من (سونا)

وأشار حميدتي في بيان صحفي تلقت (سودان تربيون) نسخته السبت لوجود قوات المعارضه التشاديه بمنطقه (فونو) القريبة من مكان إقامة هلال بمحليه كتم في ولاية شمال دارفورمنذ شهرين.

و قال"معلوماتنا تؤكد بأن هناك عمل تنسيقي بين المعارضة السودانية و التشادية و نعلم من يمول الأخيرة و يقوم بإيوائها و دعمها لوجستيا علما بان هذه القوة التشادية المتمردة تمركزت في منطقة فونو القريبة من دامرة الشيخ موسي هلال لأكثر من شهرين و المواطنون يشهدون بذلك."

وأضاف" فرت تلك المجموعات الي عين سيرو ولاحقتهم قواتنا حيث دارت معركة شرسه و بعد هزيمة نكراء للمرتزقة تمكنت قواتنا من السيطرة على عين سيرو التي قتل فيها القائد الميداني للمعارضة التشادية الكولونيل جروا".

و تابع " في أثناء مطاردة الفارين من المعارضة التشادية بقيادة المتمرد الكولونيل قاردي متجها غربا دخلت تلك المجموعة دامرة الشيخ موسي هلال وعند وصول قوات الدعم السريع أبلغنا بذلك و قمنا بتوجيه قواتنا بالتراجع حفاظا على أرواح المدنيين".

وكان زعيم قبيلة المحاميد موسي هلال بث تسجيل صوتي تم تداوله على نطاق واسع عن تعرضه لاستفزاز من قبل قوات الدعم السريع بباديته عقب معركة "عين سيرو" بولاية شمال دارفور هذا الأسبوع.

وأكد القيادي بمجلس الصحوة الثوري هارون مديخير لـ "سودان تربيون"، الجمعة، صحة حديث موسى هلال.

وقال مديخير "قوات الدعم السريع في الأيام الماضية قامت بمطاردة بعض التشاديين الذين هربوا من معارك (عين سرو) واحتموا بالشيخ موسى هلال وجاءت قوة من الدعم السريع لبادية الشيخ وبدأوا في استفزاز هلال ولكنهم اعتذروا له لاحقا".

وقال حميدتي " ماجاء علي لسان الشيخ موسي هلال عن تعرضه للاستفزاز من قواتنا عار من الصحه ،وما حدث مجرد مصادفة اثناء مطارده الدعم السريع للفلول الهاربه من معركه عين سيرو".

واشار حميدتي الي أن قوات الدعم السريع تقوم بواجبها الوطني في اطار إغلاق الحدود "ورصد تحركات المجموعات المتمرده السودانية و التشادية بقيادة كل من مني اركو مناوي والكولونيل قاردي الفارين من معركة وادي هور في أواخر مايو المنصرم" .

وتجدر الاشارة إلى ان الرئيس التشادي ادريس دبي كان قد وصل الى الخرطوم عقب الاشتباكات مع قوات حركة تحرير السودان وجناحي مني مناوي والمجلس الانتقالي وناقش معه الاوضاع في دارفور قبل مغادرته دون الاداء بتصريحات صحفية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.