الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تموز (يوليو) 2017

خبراء: علاج مشكلات السودان ودولة الجنوب في إحلال الديمقراطية والسلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يوليو 2017 ـ اتفق سياسيون ومحللون في العاصمة السودانية الخرطوم على أن علاج المشكلات القائمة فى دولتي (السودان وجنوب السودان) يتمثل فى تحقيق السلام والتحول الديمقراطي، وقال المفكر والسياسي البارز منصور خالد إن "الغباء السياسي" والحسد أضاعا فرصا عديدة علي السودان كان يمكن استثمارها بشكل افضل.

PNG - 113.8 كيلوبايت
منصور خالد

وانبرى منصور خلال حديثه فى منتدى (السودان وجنوب السودان آفاق المستقبل) للدفاع عن اتفاقية السلام الشامل المعروفة بـ (نيفاشا) والموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية في العام 2005 والتي مهدت لإنهاء حرب طويلة وانتجت بعدها انفصال السودان الى دولتين.

وقال ان الانتقاص من (نيفاشا) فيه ظلم، ممتدحا صناع الاتفاقية ووصفهم بانهم مجموعة متميزة سياسيا واقتصاديا واعلاميا.

وقال السياسي البارز الذي عمل لسنوات طويلة بجانب زعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق ان اتفاقية نيفاشا متميزة وانها تحسبت لكل ما يمكن ان يحدث. مشيراً الى ان عائدات النفط بدلاً عن توظيفها في الزراعة والصناعة والتنمية تم إهدا رها في البيروقراطية.

من جهته أكد المحلل السياسي الطيب زين العابدين أن مشكلة السودان تتمثل فى سيطرة الحزب الحاكم وتعثر التحول الديمقراطي واستمرار الحرب بجانب الاوضاع الاقتصادية كما اشار الي وجود حرب اهلية طاحنة في جوبا بجانب الاوبئة ونذر المجاعة التي ضربت عدد من المناطق.

ووصف زين العابدين العلاقة بين الخرطوم وجوبا بـ"الباردة" فضلا عن الاتهامات المتبادلة بينهم، ودعا الحكومة السودانية لتنفيذ مخرجات حوار قاعة الصداقة بجانب محاربة الفساد ووقف الحرب وتحقيق السلام.

وشدد على عدم وجود سبب يمنع تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا.

في ذات السياق قال عضو وفد الحكومة المفاوض في نيفاشا السفير الدرديري محمد أحمد ان انفصال الجنوب كان رغبة لمواطني الشمال والجنوب.

وأعتبر التعامل مع ما يحدث فى جوبا من صراع دموي من خلال المثل السوداني (زيتهم في بيتهم) بأنه خطأ وقصر نظر، مؤكداً أن المجتمع الدولي يتطلع الى أن يلعب السودان دور أكبر في تهدئة الأوضاع بجنوب السودان وتحقيق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.