الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تموز (يوليو) 2017

خبراء: علاج مشكلات السودان ودولة الجنوب في إحلال الديمقراطية والسلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يوليو 2017 ـ اتفق سياسيون ومحللون في العاصمة السودانية الخرطوم على أن علاج المشكلات القائمة فى دولتي (السودان وجنوب السودان) يتمثل فى تحقيق السلام والتحول الديمقراطي، وقال المفكر والسياسي البارز منصور خالد إن "الغباء السياسي" والحسد أضاعا فرصا عديدة علي السودان كان يمكن استثمارها بشكل افضل.

PNG - 113.8 كيلوبايت
منصور خالد

وانبرى منصور خلال حديثه فى منتدى (السودان وجنوب السودان آفاق المستقبل) للدفاع عن اتفاقية السلام الشامل المعروفة بـ (نيفاشا) والموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية في العام 2005 والتي مهدت لإنهاء حرب طويلة وانتجت بعدها انفصال السودان الى دولتين.

وقال ان الانتقاص من (نيفاشا) فيه ظلم، ممتدحا صناع الاتفاقية ووصفهم بانهم مجموعة متميزة سياسيا واقتصاديا واعلاميا.

وقال السياسي البارز الذي عمل لسنوات طويلة بجانب زعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق ان اتفاقية نيفاشا متميزة وانها تحسبت لكل ما يمكن ان يحدث. مشيراً الى ان عائدات النفط بدلاً عن توظيفها في الزراعة والصناعة والتنمية تم إهدا رها في البيروقراطية.

من جهته أكد المحلل السياسي الطيب زين العابدين أن مشكلة السودان تتمثل فى سيطرة الحزب الحاكم وتعثر التحول الديمقراطي واستمرار الحرب بجانب الاوضاع الاقتصادية كما اشار الي وجود حرب اهلية طاحنة في جوبا بجانب الاوبئة ونذر المجاعة التي ضربت عدد من المناطق.

ووصف زين العابدين العلاقة بين الخرطوم وجوبا بـ"الباردة" فضلا عن الاتهامات المتبادلة بينهم، ودعا الحكومة السودانية لتنفيذ مخرجات حوار قاعة الصداقة بجانب محاربة الفساد ووقف الحرب وتحقيق السلام.

وشدد على عدم وجود سبب يمنع تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا.

في ذات السياق قال عضو وفد الحكومة المفاوض في نيفاشا السفير الدرديري محمد أحمد ان انفصال الجنوب كان رغبة لمواطني الشمال والجنوب.

وأعتبر التعامل مع ما يحدث فى جوبا من صراع دموي من خلال المثل السوداني (زيتهم في بيتهم) بأنه خطأ وقصر نظر، مؤكداً أن المجتمع الدولي يتطلع الى أن يلعب السودان دور أكبر في تهدئة الأوضاع بجنوب السودان وتحقيق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.