الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 أيار (مايو) 2015

خبيرة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تزور السودان لأول مرة منذ 10 سنوات

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف11 مايو 2015- تبدأ المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، الأربعاء، زيارة نادرة الى السودان بهدف تقييم الوضع العام للعنف ضد النساء والفتيات، وجمع معلومات مباشرة من ضحايا العنف.

JPEG - 37.8 كيلوبايت
خبيرة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رشيدة مانجو - وكالات

ونقل بيان صدر الإثنين عن الخبيرة الأممية رشيدة مانجو عزمها الالتقاء في السودان بالجهات المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة لتقييم الوضع في مناطق النزاع وغيرها ، بما في ذلك العنف ضد اللاجئات والنازحات.

وتعد هذه الزيارة الأولى إلى السودان منذ 2005 لخبير مستقل مكلف من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالمراقبة والإبلاغ وتقديم المشورة بشأن وضع المرأة والعنف في جميع أنحاء العالم.

وأكدت مانجو أن "العنف ضد المرأة يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للمرأة كما لا يزال واحداً من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا على مستوى العالم، مما يؤثر على كل بلد في العالم.”

وأضافت " الصراع الداخلي الذي يؤثر في بعض المناطق لا يمكن أن يبرر هذا العنف.”

وينتظر أن تلتقي المقررة خلال زيارتها التي ستستمر 13 يوما مع السلطات الحكومية وممثلي المجتمع المدني والأطراف الأخرى في الخرطوم ودارفور، بما في ذلك الفاشر، تابت ، والجنينة ونيالا، وكذلك شمال وجنوب كردفان.

وكانت قضية إغتصاب نحو 200 إمرأة بقرية تابت في ولاية شمال دارفور ، إثارت جدلا كثيفا في الاوساط الحقوقية الدولية ، خلال الأشهر الماضية فيما أكدت الحكومة السودانية عدم صحة تلك المزاعم.

وقالت الخبيرة المستقلة “أود أن أنظر إلى مشكلة العنف ضد المرأة وأسبابها وعواقبها بشكل كلي، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع القضايا ذات الصلة التي تؤثر على المرأة والعنف الممارس عليها.”

وستزور المقررة الخاصة أيضا الملاجئ ومخيمات النازحين ومراكز الاحتجاز، وستلتقي مع أفراد من ضحايا العنف القائم على النوع.
وأضافت "آمل أن أتمكن من المساهمة في المناقشات والجهود الحالية في مجال مكافحة العنف في البلاد.”

وأظهرت الخبيرة الأممية إمتنانها لحكومة السودان التي دعتها لزيارة رسمية إلى البلاد خلال هذه الفترة التي وصفتها مانجو بالحاسمة

وستعقد المقررة الخاصة مؤتمراً صحفياً تعرض فيه النتائج الأولية لزيارتها يوم الأحد 24 مايو .

وبحسب البيان الصحفي فإنه استنادا إلى المعلومات التي يتم الحصول عليها خلال الزيارة، سيقوم من يخلف مانجو في منصبها في الأول من أغسطس 2015 بتقديم تقرير يتضمن النتائج والتوصيات النهائية أمام مجلس حقوق الإنسان في العام 2016

وتم تعيين رشيدة مانجو كخبيرة مستقلة للأمم المتحدة للتعامل مع العنف ضد النساء وأسبابه وتأثيراته من قبل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في يونيو 2009. وتعمل أيضاً كأستاذة في قسم القانون العام بجامعة كيب تاون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.